حمية فرط ضغط الدم... هل سمعت بها يوماً؟ إكتشفي أسرارها

كثيرة هي الحميات التي تدخل عالم التغذية عاماً تلو الآخر، ولا شكّ أنّ أنواعاً كثيرة تبقى طيّ المجهول بالنسبة إلى كثيرات. لذلك، سنعرّفك اليوم على حمية فرط ضغط الدمّ أو حمية Dash وسندخل معك أكثر في تفاصيلها.

اقرئي: هل تعانين من الوحدة؟ لن تصدّقي نتائجها الخطرة على صحتك

لم تُعرف بحمية Dash؟

تُعرف حمية فرط ضغط الدمّ بحمية Dash أيضاً، وذلك نسبة لاسمها Dash في اللغة الإنكليزيّة الذي هو اختصار Dietary Approaches to Stop Hypertension. ويُنصح باتّباعها في الدليل الوطني للولايات المتّحدة الأميركيّة.

حمية مثاليّة لصحّة القلب

أشار تقرير أميركي إلى أنّ هذه الحمية مثاليّة، إن لم تكن المثلى، لصحّة القلب وخسارة الوزن. فعلى خلاف الحميات الأخرى التي تمنع تماماً تناول أنواع محدّدة من الطعام، تستند حمية فرط ضغط الدمّ على إدخال تعديلات غذائيّة مرنة وموثوق بفعاليّتها الغذائيّة.

ولا بدّ من الإشارة في هذا الصدد إلى الترحيب الكبير الذي تلقاه هذه الحمية في أوساط اختصاصيّي التغذية والأطبّاء والعاملين في قطاع الصحة، علماً أنّ أمراض القلب لا تزال حتى اليوم مسبّب الموت الأوّل للنساء والرجال حول العالم.

اقرئي: لهذه الأسباب ستتخلين عن الكعب العالي فوراً

من تناسب هذه الحمية؟

انطلاقاً من الاسم الذي تُعرف به هذه الحمية، لا يخفى عنّا أنّها تتوجّه إلى كل من يرغب في تخفيض معدّل ضغط دمه المرتفع. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النظام الغذائي يحترم قاعدة ضرورة تقليص كميّة الملح في الطعام، ما يساعد أيضاً على تخفيف الضغط. لذلك، تعتبر حمية فرط ضغط الدم مناسبة تماماً للذين ينتمون إلى عائلات تاريخها حافل بأمراض القلب والذين يواجهون خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني أو يعانون منه في الوقت الحالي.

هل ثمّة أنواع مختلفة من هذه الحمية؟

ضمن حمية فرط ضغط الدمّ، يندرج نوعان:

النوع الأوّل، حمية فرط ضغط الدمّ النموذجيّة: وهي عبارة عن نظام غذائي يسعى إلى تخفيض استهلاك الصوديوم إلى 2300 ملليغرام في اليوم.

اقرئي: أكل الخبز لا يسبب زيادة الوزن… إليك التفاصيل المدهشة

النوع الثاني، حمية فرط ضغط الدمّ الأقلّ صوديوم: وهي النظام الغذائي الذي ينخفض فيه معدّل استهلاك الصوديوم إلى 1500 ملليغرام في اليوم.

ما هي الأهداف الغذائيّة التي تسعى هذه الحمية إلى تحقيقها بشكل عام؟

بشكل عام، تهدف حمية فرط ضغط الدمّ إلى تحقيق الأهداف الغذائيّة التالية يوميّاً:

- أن تشكّل الدهون نسبة 27% من السعرات الحراريّة

- الدهون المشبّعة نسبة 6% من السعرات الحراريّة

- البروتينات نسبة 18% من السعرات الحراريّة

اقرئي: وجبات خفيفة تساعدك على النوم

- الكربوهيدرات نسبة 55% من السعرات الحراريّة

- ألّا يتعدّى الكوليسترول 150 ملليغراماً

- ألّا تقلّ الألياف عن 30 غراماً

ماذا عن حصص هذه الحمية؟

في حمية فرط ضغط الدمّ، تتنوّع الحصص التي تندرج ضمن النظام الغذائي المتّبع على الشكل الآتي:

- ستّ إلى ثماني حصص من الحبوب، ويفضّل أن تكون حبوباً كاملة.

اقرئي: كيف تميزين بين البيض الصالح للأكل والفاسد؟

- ستّ حصص على الأكثر من السمك والدجاج واللحم.

- أربع أو خمس حصص من الخضار.

- أربع أو خمس حصص من الفاكهة.

- حصّتان أو ثلاث من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية تماماً من الدسم. وتناسب المنتجات الخالية من الدسم الأشخاص الذين ينتبهون إلى أوزانهم لأيّ سبب من الأسباب.

- حصّتان أو ثلاث من الدهون أو الزيوت، مع الإشارة إلى أنّه يفضّل أن تكون الدهون المتناولة دهوناً صحيّة.

اقرئي: هذا ما يمكنك تناوله قبل وبعد كل تمرين من دون اكتساب الوزن

علام يرتكز تحديد السعرات الحراريّة؟

في ما يتعلّق بتحديد السعرات الحراريّة الواجب تناولها يوميّاً، لا بدّ من الارتكاز على متطلّبات كل جسم، ونعني بذلك متطلّبات خسارة الوزن أو الحفاظ على الوزن. وهكذا، يتمّ اختيار حمية فرط الضغط المناسبة التي تؤمّن ما يتراوح بين 1200 و3100 سعرة حراريّة في اليوم.

كيف تخفّض هذه الحمية ضغط الدمّ؟

لا شكّ في أنّك لاحظت أنّ حمية فرط ضغط الدمّ لا تحدّ من كميّة الملح التي نتناولها وحسب، إنّما أيضاً من كميّة الدهون المشبّعة والكوليسترول، أي العنصرين اللذين يؤدّيان إلى الإصابة بأمراض القلب.

من جهة ثانية، تركّز هذه الحمية الغذائيّة على تعزيز تناول المأكولات التي تغتني بالألياف والبروتينات والمغذّيات الأخرى التي تساعد في خفض ضغط الدمّ.

اقرئي: القهوة أم الشاي؟ أيهما أكثر فائدة؟

بالمقارنة مع حميات أخرى...

إن قارنّا حمية فرط ضغط الدمّ مع حميات غذائيّة أخرى، نلاحظ أنّها تركّز على تناول نسبة أكبر من الفيتامين C، ما يعكس قدرتها على خفض ضغط الدمّ.

ملاحظة!

إن اعتقدت أنّك تستطيعين خفض ضغط الدمّ من خلال تناول مكمّلات غذائيّة تحتوي على الألياف وتغتني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم، إنّما مع اتّباع نظام غذائي لا يركّز كثيراً على الفاكهة والخضار، فأنت مخطئة. فلو تمعّنت أكثر في حمية فرط ضغط الدمّ، لأدركت أنّها المثلى لتعديل هذا الضغط، لا سيّما أنّها تغتني بالعناصر والمواد الغذائيّة.

اقرئي: مفاجأة! علاج جديد لسرطان الثدي في السعودية

خطوات إضافيّة اتّبعيها

الابتعاد عن التدخين.

الابتعاد عن التدخين خطوة أساسيّة ليس للحفاظ على صحّة الجسم وحسب، إنّما أيضاً للمساعدة على خفض ضغط الدمّ. لذلك، تجنّبي هذه العادة السيّئة قدر الإمكان وحاولي الابتعاد عنها تماماً.

للرياضة حصّة

حين نتحدّث عن الحياة الصحيّة السليمة، لا يسعنا تجاهل الرياضة. فممارسة التمارين ضروريّة في الحالات جميعها، لا سيّما عند اتّباع هذه الحمية بالذات، علماً أنّها تحسّن المزاج والصحة العقليّة أيضاً. لذلك، شجّعي نفسك باستمرار على الحركة والنشاط وأبعدي عنك الكسل قدر الإمكان، على الرغم من التعب الذي تشعرين به من جرّاء المسؤوليّات والمهام.

اقرئي: هذا الفحص ضروري قبل زواج الأقارب

الانتباه إلى الوزن

احرصي دائماً على الحفاظ على وزن صحّي، فهذه الخطوة ضروريّة للتأكّد من صحّة جسمك السليمة.

 
شارك