هذا الفحص ضروري قبل زواج الأقارب

لأن الزيجات بين الأقارب كثيرة في العالم العربي عامة ودول الخليج خاصة، أكدت شركة Igenomix الطبية ضرورة خضوع المقبلين على الزواج من أشخاص تجمعهم بهم صلة قرابة في منطقة الشرق الأوسط لما يسمى «اختبار التوافق الجيني» CGT.

وشددّت الشركة التي توفر الخدمات الطبية المتقدمة في علم الوراثة الإنجابية على أهمية هذا الاختبار الذي يمكن أن يساعد المتزوجين حديثاً والمقبلين على الزواج على تقليل فرص نقل أحد الاضطرابات الجينية لأطفالهم والتي تتسبب بها الاختلالات الجينية في الحمض النووي.

اقرئي: صفاء البنّا: حقائق لا تعرفينها عن النظام الغذائي النباتي

من هذا المنطلق دعت Igenomix إلى إجراء اختبار التوافق الجيني لقدرته على تحديد مخاطر إصابة الأطفال بهذه الاضطرابات حيث سيتمكن الأفراد بعد إتمام هذا الفحص من معرفة ما إذا كان أحدهم يحمل طفرة وراثية متنحية.

في هذا الإطار، قالت الدكتورة روبالي شوبرا، مديرة المختبر في الشركة: «أتاحت التطورات الطبية الحديثة للمجتمع الطبي تحديد ومنع الاضطرابات الجينية التي انتقلت من جيل إلى آخر».

وأشارت إلى أن افتقار الآباء والأمهات للوعي الكافي، وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، أسفر عن إنجاب أطفال مصابين بالاضطرابات الجينية. وأضافت: «يمكن أن يكون الشخص مصاباً بإحداها مثل الثلاسيميا من دون أن يكون على علم بذلك. ويمكن للأطباء من خلال إجراء اختبار التوافق الجيني تشخيص ما إذا كان المريض يحمل اضطراباً جينياً ولا يزال يتمتع بحياة صحية».

اقرئي: عزّزي قدرتك على التركيز والانتباه

مرض يمكن تجنبه

من بين تلك الاضطرابات الجينية الثلاسيميا، وهو مشكلة في الدم تتسبب في تقليل إنتاج خضاب الدم أو الكريات الحمراء. ويوصى في هذه الحالة بإجراء اختبار التوافق الجيني لـ :

  • النساء اللواتي يخططن للحمل من خلال الوسائل الطبيعية، لمعرفة المخاطر المحتملة لنقل الاضطرابات الجينية لأطفالهن.
  • النساء اللواتي يخططن للحمل من خلال تقنيات التلقيح الاصطناعي، لتشخيص احتمالات نقل الاضطرابات الجينية والقدرة على تحديد طرق العلاج للحالات المختلفة.

اقرئي: تمارين سهلة تمارسينها في المكتب لتجنب أوجاع الظهر

وعلى ذلك علقت شوبرا: «بات من الضروري إجراء الفحوصات الأساسية لمرض الثلايسميا وغيره من الأمراض قبل الزواج. ويعد اختبار التوافق الجيني من الخطوات الأولية لمنع ظهور الأمراض المستعصية والاضطرابات الجينية الأخرى».

 
شارك