هل تعانين من الوحدة؟ لن تصدّقي نتائجها الخطرة على صحتك

التخلص من الوحدة أمر ضروري وذلك وفقاً لدراسة حديثة أجريت في بريطانيا مؤخراً. صحيح أننا نطلب الوحدة في بعض الأحيان لكي نفكر من دون إزعاج ونأخذ قرارات مهمة، ولكن حين تزيد الوحدة عن حدها، تفاقم احتمال الوفاة بسبب أزمة قلبية أو جلطة دماغية وذلك وفقاً للدراسة التي شملت عدداً كبيراً من الأشخاص.

اقرئي: لهذه الأسباب ستتخلين عن الكعب العالي فوراً

نتائج خطرة جداً

ضمت الدراسة 479 ألف شخص أجابوا على أسئلة لمعرفة ما إذا كانوا «منعزلين اجتماعياً»وارتبطت هذه الأسئلة بعدد الأشخاص الذين يلتقون بهم وبوتيرة خروجهم من المنزل، وإن كانوا يشعرون بالوحدة.

وقال الباحثون الفنلنديون في مجلة Heart الطبية إن «العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة يرتبطان باحتمال أكبر للإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية».

اقرئي: أكل الخبز لا يسبب زيادة الوزن… إليك التفاصيل المدهشة

وأضافوا أن «العزلة الاجتماعية تبقى على ما يبدو عامل خطر مستقلاً للوفاة بعد الأزمة القلبية والجلطة الدماغية».

وميزة هذه الدراسة أنها عزلت هذا العامل عن العوامل الأخرى. فعيش الشخص بمفرده يترافق عادة مع مخاطر أخرى مثل نمط حياة غير صحي كالتدخين والتغذية غير المتوازنة وقلة الحركة الجسديةومشاكل نفسية أخرى.

ومع استبعاد هذه العوامل، يتبين أن الوحدة تزيد احتمال الوفاة بنسبة 32% بعد أزمة قلبية أو جلطة دماغية.

اقرئي: وجبات خفيفة تساعدك على النوم

تخلصي من الوحدة

كيف يمكنك التخلص من شعور الوحدة والاندماج أكثر في مجتمعك؟ سنقدم لك في ما يلي نصائح تساعدك في تحقيق ذلك قدمتها لنا الاختصاصية الاجتماعية خلود شعبان:

1 استرجاع الصداقات القديمة: احملي هاتفك وابحثي فيه عن صديقات مضى وقت طويل على آخر محادثة لك معهن واتصلي بالأقرب إلى قلبك والتي تفرحك بأخبارها واتفقي معها على موعد قريب، فبهذه الطريقة تسترجعين صداقتها وتعيدينها إلى حياتك.

اقرئي: هذا ما يمكنك تناوله قبل وبعد كل تمرين من دون اكتساب الوزن

2 تقديم المساعدة: المشاركة في حل مشاكل الآخرين وتقديم المساعدة لهم عند الحاجة، كالزملاء في المكتب أو الجيران أو الأقارب فهذا سيجعلك محبوبة من الجميع في محيطك وسيقربك أكثر من الناس ويكسبك محبتهم واحترامهم.

3 الاشتراك في نواد ثقافية وخيرية: البحث عن نواد ثقافية أو رياضية أو إنسانية يساعدك على ممارسة الكثير من النشاطات المسلية التي تحميك من الوقوع فريسة الوحدة والأفكار السوداوية.

 
شارك