القهوة أم الشاي؟ أيهما أكثر فائدة؟

يعتبر القهوة والشاي المشروبين الأكثر شهرة في العالم. ولا يمكن لأحد أن يتخلى عن أيّ منهما. فالقهوة للصباح والشاي لمختلف أوقات النهار. ولكن يطرح دائماً السؤال التالي: أيهما يحتوي على فوائد صحية أكثر من الآخر؟

اقرئي: هذا الفحص ضروري قبل زواج الأقارب

عندما تستيقظين في الصباح، تسارعين إلى تحضير فنجان قهوة بالنوع الذي تحبين. وقد ينصحك الكثيرون بالامتناع عن اتباع هذه العادة لأنّ الكافيين يلحق الضرر بصحتك. ويعرض عليك آخرون تناول كوب من الشاي. إلا أن بعض الأشخاص يخالفونهم الرأي ويرون أن الشاي ليس أكثر فائدة من القهوة. تشعرين بالحيرة. ماذا تشربين إذاً؟ ولنساعدك على الاختيار، نقدّم لك أبرز فوائد ومضار كل من القهوة والشاي.

القهوة

تقي من السكّري وأمراض القلب: هذا ما كشفته دراسة أجريت في جامعة هارفرد الأميركية مؤخراً إذ وجد الباحثون أن تناول القهوة يحدّ من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكّري وبأمراض القلب.

تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ وقوة الذاكرة: هذا ما توصل إليه باحثون من جامعتي فلوريدا وميامي بعد إجرائهم دراسة شملت 124شخصاً من كبار السن. واكتشفوا أن شرب القهوة يؤخر الإصابة بالزهايمر لمدة سنتين إلى 4 سنوات.

اقرئي: صوفي البنا ملاعب: حقائق لا تعرفينها عن النظام الغذائي النباتي

إلا أنهم لم يحسموا الجدل في هذا الشأن وجاء في بيان لهم: «نحن لا نقول إن استهلاك القهوة باعتدال يحمي الأشخاص من مرض الزهايمر بشكل تام. وعلى الرغم من ذلك نحن مقتنعون بأن هذا يحدّ من تأثير المرض أو يؤخر حدوثه».

تحدّ من أخطار سرطان الجلد لدى النساء: هذه النتيجة توصل إليها خبراء من مستشفى «برغهام أند وومن» في بوسطن بالتعاون مع باحثين من جامعة هارفرد. فقد وجدوا أن النساء اللواتي شربن 3 أكواب من القهوة على الأقل يومياً أصبحن أقلّ عرضة للإصابة بسرطان الجلد من أولئك اللواتي لا يفعلن ذلك.

لكن هل تسبب القهوة أعراضاً مرضية غريبة؟ هذا ما نبّهت إليه وزارة الصحة السعودية العام الماضي. فقد أطلقت تحذيرات أشارت من خلالها إلى أن تناول أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً يسبب الإصابة بأعراض مرضية مثل الهلوسة والأرق وعدم القدرة على التحكم بالعضلات.

اقرئي: تمارين سهلة تمارسينها في المكتب لتجنب أوجاع الظهر

ونشرت الوزراة حينها عبر حسابها على تويتر تغريدة جاء فيها: «إن زيادة جرعة الكافيين في القهوة عن 400 ملغ تصيب شاربها بأعراض مرضية كثيرة هي الأرق والغثيان، تسارع نبضات القلب، صعوبة التنفس، الصداع وآلام الصدر، الهلوسةوفقدان التحكم في العضلات».

ونصحت محبي هذا المشروب بتناول الماء بالتزامن معه وممارسة التمارين الخفيفة واختيار الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. كما نبهت من مخاطر شرب القهوة مع الحليب لأن هذا يمنع استفادة الجسم من الكالسيوم.

اقرئي: عزّزي قدرتك على التركيز والانتباه

الشاي

يخفف الشعور بالتوتر: عندما تشعرين بالضغط النفسي، تناولي الشاي الأسود الذي يستطيع أنيهدئك. كذلك، يمكن للشاي الأخضر أن يعمل على تنظيم ضغط دمك في حال تعرض للاضطراب بسبب التوتر. وقد أشارت نتائج دراسة أميركية نشرت نتائجها في دورية Journal of the American Medical Association إلى أنّ تناول الشاي الأخضر بانتظام لمدة 6 أشهر يساعد على خفض ضغط الدم.

يحارب السرطان: بحسب الـNational Cancer Institute في الولايات المتحدة الأميركية،يساعد الشاي على الحماية من أنواع مختلفة من السرطان. والسبب هو احتواء أوراقه على البوليفينولات التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية. وهذا يعني أنها تحمي الخلايا من التأكسد وبالتالي من الإصابة بالمرض الخطر.

 
شارك