مهرجان كان السينمائي... 7 حقائق لا تعرفينها عن هذه دورة 2018

ينطلق مهرجان كان السينمائي غداً... إلا أنك ما زلت لا تعرفين بعض المعلومات عن هذا الحدث العالمي. لذا نقدم لك 10 معلومات جديدة عنه.

اقرئي: منال الضويان..الفنّ يعكس صورة مجتمعاتنا.

1 صور السيلفي ممنوعة: منذ العام 2015 يحاول منظمو المهرجان منع التقاط صور السيلفي على السجادة الحمراء لأنها غير راقية ومثيرة للسخرية. ولهذا فقد أخذوا قراراً يمنعها نهائياً هذا العام.

وقال المدير العام للمهرجان تييري فريمو في حديث إلى إذاعة  Europe-1 radio: «يسبب هذا مشاكل على مستوى التنظيم. فلدينا 2200 شخص سيمرون على السجادة الحمراء ليصلوا إل الصالة الكبرى. وهذا قد يسبب سقوط بعضهم. ومن الممكن أن يتعرض بعضهم للجروح... كذلك تسيء صور السيلفي إلى أناقة هذه السجادة وخصوصيتها.

اقرئي: فيلم لبناني ينافس على السعفة الذهبية في مهرجان كان… ما هو؟».

2 كايت بلانشيت هي المرأة رقم 12 التي تتولى منصب رئيسة المهرجان. وقد سبقتها جان كامبيون في العام 2014 وإيزابيل هيوبير في العام 2009 وأخريات.

3 الصحافيون لن يحضروا العرض الأول للأفلام مع النجوم. فقد بات عليهم أن يكتشفوا الأفلام الطويلة التي سيتم اختيارها لتتنافس على جوائز المهرجان بالتزامن مع الجمهور. والهدف هو إثارة حماس المتابعين وفضولهم.

اقرئي:دبي أبو الهول… قصص الأطفال بروح عربيّة جميلة.

4 لارس فون تراير يعود إلى المهرجان بعد فضيحة العام 2011 حيث أعلن تأييده للدكتاتور الألماني الراحل أدولف هتلر. بل اكثر من هذا، سينافس فيلمه The House That Jack Built على الجائزة. وهو يتناول قصة قاتل متسلسل.

5 أعلن مدير المهرجان تييري فيرمو أيضاً في مقابلة أجرتها معه مجلة Le film Français منع مشاركة أفلام شبكة «نيتفليكس» في المهرجان. إلا أنه أشار إلى أنه قد يسمح لها بعرض أعمالها على هامش الدورة وخارج المسابقة الرسمية.

6 تشارك في المهرجان الشهير عدة أفلام من الشرق الأوسط هي «كفر ناحوم» للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، «يوم الدين» للمخرج المصري أبو بكر شوقي، «صوفيا» للمخرجة المغربية مريم بن مبارك و«قماشتي المفضلة للمخرجة السورية جايا جيجي.

اقرئي:الأدب العربي يخسر أبرز وجوهه النسائية.

7  ينطلق المهرجان بعرض فيلم «الكل يعلم» للمخرج أصغر فرهادي وهو أول تجربة سينمائية له. ويشارك فيه النجمان العالميان خافيير بارديم وبينلوبي كروز.

 
شارك