هكذا تتقرّبين من أخت زوجك

حين ترتبطين برجل أحلامك، تدخلين عائلة جديدة وتتعرّفين إلى أشخاص كثيرين مهمّين في حياته، بالتأكيد فنيل رضا والدته والاتفاق معها هو من أولويّاتك، غير أنّ أخته مهمّة أيضاً ولها تأثير كبير على مسار علاقتك به، فكيف تتقرّبين منها وتكسبين صداقتها؟

التدخّل في حياة الزوجين غير محمود العواقب بغضّ النظر عن مصدره، فالشراكة التي بدأها شخصان واتّفقا على أسسها وقواعدها ستضعف في حال ازدادت التدخّلات الخارجيّة، لا سيّما إذا جاءت من الأهل والأقارب.

في هذه الفنادق تأمّلي النجوم واحلمي

مصدر إزعاج

يُعتبر تدخّل أخت الزوج مصدر إزعاج لعدد كبير من السيّدات كونه يسبّب مشاكل مع الشريك ويعرّض الحياة الأسريّة للخطر. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا التدخّل يزداد في حال كانت الأخت عزباء أو متزوّجة تواجه مشاكل مع شريكها.

تصرّفات استفزازيّة

حول هذا الأمر، تقول السيّدة ربى (27 عاماً): «عندما تزوّجت كنت صغيرة في السنّ ولم أكن أتمتّع بالخبرة الحياتيّة الكافية. في بداية زواجي، لم أكن أعترض على طلبات حماتي وأخت زوجي كوني أكنّ لهما كل الاحترام والتقدير، إلّا أنّني وبعد فترة صرت أشعر بأنّه لا كيان لي أو رأي في أيّ أمر يتعلّق ببيتي وبعلاقتي مع زوجي، فقرّرت وضع حدّ لتصرّفات أخت زوجي الاستفزازيّة».

حياكة المؤامرات

تضيف السيّدة العشرينيّة: «بدأت أرصد غيرتها منّي، فأنا أجمل منها وأصغر سنّاً، كما أنّ زوجي يحبّني كثيراً في حين أنّها تواجه مشاكل مع زوجها وصلت بهما إلى حدّ الطلاق، وقد زاد هذا الأمر من إحباطها ودفعها إلى حياكة المؤامرات ضدّي».

اكتشاف سوء النوايا

تستطرد الشابّة: «كانت تتحدّث عنّي بالسوء أمام زوجي وتحاول افتعال المشاكل بيننا حتى إنّنا وصلنا بسببها إلى حدّ الانفصال إلى أن اكتشف بالصدفة سوء نواياها فأبعدها عن حياتنا».

زوجك عائد من السفر: اكسبي اهتمامه من جديد

شخصيّة ضعيفة

أسباب كثيرة تدفع أخت الزوج إلى التدخّل في حياة أخيها، منها ضعف شخصيّته أمامها في حال كانت أكبر منه سنّاً وساهمت في تربيته، وهو أمر يزعج الزوجة التي لا ترضى أن يأخذ زوجها برأي أخته في الشاردة والواردة.

دور في التربية

في هذا السياق، تقول السيّدة هناء (32 عاماً): «حين تعرّفت إلى زوجي أخبرني أنّ أخته الكبرى هي التي تولّت تربيته بعد وفاة والدته، وقد احترمتها كثيراً لأنّها ضحّت من أجله وساعدته كي يتخطّى أزمة رحيل الأمّ ودعمته في مختلف مراحل حياته اللاحقة حتى تخرّج من الجامعة وبدأ بتحقيق طموحه المهني».

تدخّل في أبسط الأمور

تكمل السيّدة الثلاثينيّة: «بعد الزواج تبيّن لي أنّه يعتمد عليها في كل أمر يخصّه، حتى إنّها باتت تتدخّل في شؤوننا وتفرض رأيها في أبسط الأمور من دون أن يعترض هو على تصرّفاتها».

لقاء حاسم

تستطرد السيّدة هناء: «لم أستطع تقبّل ما يحصل، لذا طلبت منها أن نلتقي خارج المنزل وأخبرتها صراحةً أنّ طريقتها في التدخّل في شؤوننا لا تعجبني وطلبت منها البقاء على الحياد، فتجاوبت معي وتحسّنت علاقتنا منذ ذلك الحين».

حسّني علاقتك الزوجية لمستقبل مليء بالاستقرار

في ما يلي نقدّم لك بعض النصائح للتعامل مع أخت زوجك كثيرة التدخّل في شؤونك:

تحييد الشريك

حيّدي زوجك عن مشاكلك معها، فهي أخته أوّلاً وأخيراً، كانت في حياته قبلك، ولن يفهم أو يصدّق تصرّفاتها المستفزّة معك، لذا لا تدخليه في تفاصيل خلافاتكما، إلّا إذا وصلت إلى حدّ لا يمكن السكوت عنه.

الحفاظ على الهدوء

حاولي البقاء هادئة حين تحاول استفزازك أو فرض آرائها عليك، وأكّدي لها أنّك ستفكّرين بالحلّ الذي اقترحته وغيّري الموضوع فأثني على إطلالتها مثلاً أو على تغيير أجرته في ديكور منزلها، وهكذا تتفادين تفاقم المشكلة أو على الأقلّ تؤجّلينها فتكسبين بعض الوقت.

الاستماع إلى الاقتراحات

استمعي جيّداً إلى اقتراحاتها وخذيها من منطلق إيجابي فهي تحاول المساعدة، لذا لا ضير من أن تأخذي برأيها في حال كان منطقيّاً حتى ولو لم تكوني مقتنعة بشكل تام، فبهذه الطريقة تثبتين لها حسن نيّتك.

تجاوز الحدود

في حال تجاوزت حدودها معك أمام الأقارب أو العائلة، حافظي على هدوئك ولتكن ردود أفعالك مدروسة ولا تسمحي للجدال بأن يستمرّ طويلاً.

أطعمة صحية ضعيها في حقيبتك عند السفر

تحديد الدافع

في حال لاحظت أنّ الغيرة هي السبب الذي يدفعها إلى تعكير صفو الأجواء، وغالباً ما يحدث هذا الأمر حين تكون أخت الزوج عزباء أو حين يكون وضعها المادّي أقلّ من وضعك مع شريكك، حاولي ألّا تبالغي في التحدّث عن نفسك وعن عملك وأطفالك أمامها، بل اجعلي الحديث عامّاً ولا تتطرّقي قدر الإمكان إلى الخصوصيّات.

علاقة دائمة

في النهاية، اعلمي أنّ العلاقة التي تجمعك بها من الصعب أن تنتهي، يمكن أن تتقلّص إلى الحدود الدنيا، إلّا أنّه من الطبيعي أن تلتقيا في المناسبات العائليّة المهمّة كالأعياد وأيام الميلاد وغيرها.

 
شارك