تحذير – هذه الأدوية المنحفة تسبب مشاكل صحية خطرة... إليك التفاصيل المهمة

e. فقد ذكرت صحيفة "خليجي تايمز" مؤخراً أنه تم نقل بعض الأشخاص إلى المستشفيات حيثجرى تشخيص معاناتهم من الاختناق أو إصابتهم بانسداد الأمعاء. والسبب أدوية خسارة الوزن. وإليك المزيد.

اقرئي إنتبهي! أرقام الميزان قد تخدعك… إكتشفي السبب

نقلت الصحيفة مؤخراً عن قطاع الصحة في أبو ظبي تحذيراً يفيد بأن "أدوية التنحيف التي تحتوي على ألياف "الغلوكومانان" تعرض الأشخاص الذين يتناولونها لمخاطر صحية حقيقية".

وذكرت أن هذا يشمل كبسولات التنحيف وردية اللون والتي تحتوي في تركيبتها على تلك الألياف. ولفت إلى أن الغلوكومانان هي مادة طبيعية تستخرج من بعض النباتات.

ورغم أن الكثير من الأشخاص يتناولون هذه المادة من أجل خسارة الوزن وتفتتي دهون الجسم، إلا أن القطاع كشف أن تناول كمية كبيرة منها من دون شرب كمية كافية من الماء، أي 250 ملل على الأقل، قد يسبب الاختناق أو انسداد الأمعاء، بحسب ما ذكر موقع الصحيفة أيضاً.

اقرئي عزّزي نشاطك في العمل خلال شهر رمضان

كذلك أضاف أنه تم تسجيل الكثير من حالات الاختناق وانسداد الحنجرة أو الأمعاء حول العالم لدى أشخاص تناولوا تلك الكبسولات المنحفة.

ورغم أن بعض الدراسات أثبتت فعالية تلك الأدوية في ما يتعلق بحرق الدهون وعلاج مشكلة الإمساك، إلا أن وكالة الدواء والغذاء الأميركية لم تعط حتى اليوم ترخيصاً لأي منتج يحتوي على ألياف "الغلوكومانان".

ويذكر أن "الغلوكومانان" هو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء. ويتم استخراجه من جذور أحد أنواع النباتات وبعض أنواع الخشب.

اقرئي راقبي أظافرك جيداً فهي تكشف أمراضك وأسرار صحتك

ويمكن استخدامه كمتمّم غذائي لعلاج الإمساك وكدواء لارتفاع مستوى الكوليسترول والنوع  الثاني من السكري، إضافة إلى حب الشباب والوزن الزائد.

 
شارك