راقبي أظافرك جيداً فهي تكشف أمراضك وأسرار صحتك

أظافرك قد تكشف الكثير من أسرار صحتك. فإذا راقبت تغير شكلها ولونها يمكنك أن تعرفي إذا كنت تعانين من بعض الأمراض أم لا. كل ما عليك القيام به هو النظر إليها وملاحظة هذه الأعراض.

اقرئي انتبهي إلى هذه الأعراض في عينيك، فهي خطرة!

1 الأظافر الصفراء

من الممكن أن تصبح أظافرك صفراء اللون في حال كنت تطبقين عليها الطلاء في معظم الأحيان. كما أن هذا قد ينتج عن التدخين أو تناول بعض أنواع الأدوية. وقد يكشف إصابة أظافرك بعدوى الفطريات.

ومن الممكن أن يكون اللون الأصفر دليلاً على أنّك تعانين من اضطرابات الكلى أو السكري أو الغدة الدرقية.

2 الأظافر المتكسرة

في حال كانت أظافرك تتعرض للتكسر الدائم، فهذا يعني أنّك تعانين من نقص في الحديد، الزنك أو الفيتامين B. ولهذا لا بدّ لك من تحديد النقص لتتناولي أطعمة غنية بأحد هذه المكونات مثل الكاكاو والكاجو والعدس والمحار والشمندر والبروكولي.

اقرئي حيل يستخدمها اختصاصيو التغذية يومياً

3 الأظافر المتقشرة

عادة ما تعاني أظافرك من التقشر إذا كان جسمك يفتقر إلى الحديد أو الزنك أو الفيتامين B أو A أو إلى الأملاح المعدنية.

كذلك قد يدل هذا على أنك تعانين من اضطرابات الغدة الدرقية أو الأوعية الدموية.

4 الأظافر المخططة

من الممكن أن تلاحظي ظهور الخطوط الطولية على أظافرك. وهذا يشير إلى أنها لا تنتج الكمية الكافية من الكيراتين أو أنك تعانين من نقص في الزنك أو من الصدفية أو من مشكلات في القلب أو اضطرابات هرمونية.

كما أن ظهور هذه الخطوط قد يعني ضعف جهاز المناعة لديك. لذا من المهم أن تتبعي نظاماً حياتياً صحياً ومتنوعاً ومتوازناً وأن تمارسي التمارين بانتظام وأن تنامي بشكل جيد وتشربي الكمية الكافية من الماء.

اقرئي الصوم المتقطع… تعرفي إلى قواعده لتخسري الوزن الزائد بعد 5 أيام

5 قضم الأظافر

يرتبط هذا بعوامل نفسية أبرزها عدم قدرتك على تحمل الضغط النفسي والتوتر. ومن الممكن أن تعاني بسبب ذلك من أمراض الجهاز الهضمي ومن تلف مينا الأسنان بسبب انتقال البكتيريا الضارة عبر الأظافر.

6  ظهور البقع البيضاء

يكشف ظهور هذه البقع على أظافرك أنّك تعانين من نقص في البروتين أو من الصدفية. ولتعالجيها طبقي عليها زيتاً مغذياً مثل زيت اللوز الحلو. أما إذا لم تحصلي على النتيجة التي تريدين خلال أيام، فالأفضل أن تستشيري اختصاصي الجلد.

 
شارك