إنتبهي! أرقام الميزان قد تخدعك... إكتشفي السبب

أرقام الميزان قد تخدعك. فقد تعتمدين نظاماً غذائياً لتخفيف الوزن إلا أن الميزان يعلمك بأنّك لم تحققي هدفك. وقد تعتقدين في هذه الحالة أنه مصاب بعطل ما أو أنّ حميتك غير مفيدة. لكن تمهلي وانتبهي إلى هذه الحقائق.

اقرئي هل تعانين من فقر الدم؟ تناولي هذه الأطعمة

في الواقع من الممكن أن تخسري الوزن من دون أن تظهر إبرة الميزان ذلك. وهذا ما يؤكده الكثير من اختصاصيي التغذية بحسب ما جاء في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

فقد نقلت الصحيفة عن بعضهم القول إن "العضلات أكثر ثقلاً من الدهون وإن شدّ العضلات وتنميتها لا يعني بالضرورة خسارة الوزن على الميزان".

كما نقلت عن مار ماغال، المدربة الرياضية  وأستاذة علوم الرياضة في معهد ويسليم في جامعة شمال كارولينا قولها: "يعتمد الأشخاص عادة على الأرقام التي تظهر على شاشة الميزان لمعرفة مدى خسارتهم للوزن. لكن هذا خطأ. فالهدف بالنسبة إلينا كمدربين هو زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون. وفي حال تحقيق هذا الهدف فإنه لا يترجم عادة على الميزان".

وأضافت: "قد يمتلك أحد الأشخاص كتلة عضلية لكن مؤشر كتلة جسمه يظهر أنه يعاني من السمنة".

وأوضحت أن معرفة الوزن الحقيقي يتطلب استخدام ميزان احترافي قد لا يكون شراؤه في متناول كل الميزانيات.

اقرئي هذه هي السعرات الموجودة في طعامك على الموائد الرمضانية

ما الذي يعنيه مؤشر كتلة الجسم؟  

رغم كل ما سبق، يشيع استخدام مؤشر كتلة الجسم عادة لمعرفة الوزن المناسب لكل شخص. ويمكنك الحصول عليه بقسمة وزنك بالكيلوغرام على طول قامتك بالمتر المربع.

فإذا حصلت على رقم يراوح بين 18.5 و25 فهذا يعني أنّك تتمتعين بوزن طبيعي. أما إذا كان أقل من ذلك فهذا يشير إلى أنك نحيفة. وفي حال بلغ المؤشر الـ30، فعليك أن تتبعي حمية لخفض الوزن لأنك تعانين من السمنة.

 
شارك