انتبهي إلى هذه الأعراض في عينيك، فهي خطرة!

كثيرات هنّ اللواتي يولين اهتماماً بصحّة العينين. وبحسب منظّمة الصحّة العالمية، نسبة كبيرة من الأفراد تواجه مشاكل في هذه المنطقة من الوجه، مشاكل يمكن تجنّبها أو معالجتها قبل تفاقمها. لذلك، اخترنا اليوم أن نتطرّق إلى هذا الموضوع الصحّي لنسلّط الضوء على عدد من الأعراض التي تدقّ ناقوس الخطر وتذكّرك بضرورة زيارة اختصاصي يكشف لك المشكلة وأسبابها الجذرية وطرق علاجها.

هل تعرفين؟ وضعية نومك تكشف أسرارك

فما هي هذه الأعراض إذاً؟

أضواء لامعة أو ظلال رمادية في الرؤية: هل تعلمين أنّ رؤية أضواء لامعة بشكل مفاجئ أو حتّى ظلال قد تكون علامةً على انفصال الشبكية، وهي الجزء العصبي الخلفي من العين المسؤول عن إرسال الصور إلى الدماغ. ويعود سبب هذه المشكلة إلى أمراض تعاني منها العين كالجلوكوما أو أي إصابة جسدية تتعرّض لها العين. لذا، سارعي إلى زيارة الطبيب إن واجهت عارضاً مماثلاً لحلّ المشكلة سريعاً منعاً من فقدان النظر.

فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة: قد يكون الفقدان المفاجئ للرؤية في عين واحدة إشارة إلى عدد من أمراض العينين، كالتنكس البقعي المعروف أيضاً بالضمور البقعي المرتبط بالعمر. وقد يؤدّي هذا الأخير إلى فقدان النظر، علماً أنّه يظهر بشكل تدريجي أو بشكل مفاجئ نتيجة نزيف الدم أو السوائل من الأعوية الدموية داخل الشبكية.

كيف تتفادين زيادة وزنك في رمضان؟

آلام العين: على الرغم من أنّ معظم أمراض العينين لا تسبّب الآلام عادةً، قد تؤدّي بعض الحالات أو الإصابات إلى الشعور بالألم. ومن هذه الحالات، نذكر الجلوكوما وجفاف العين وخدش القرنية وحتّى سرطان القرنية.

إصابة العين: لا بدّ من زيارة الطبيب عند التعرّض لأي إصابة في العين، لا سيّما إن استمرّ الاحمرار أو الألم لعشرين دقيقة وأكثر.

احمرار العين: إن لاحظت أنّ عينيك حمراوان في الوقت عينه، لا تقلقي إذ قد يكون ذلك نتيجة للإنفلونزا أو أي التهاب بسيط. أمّا في حال واجهت احمراراً في عين واحدة وحسب، فقد تعانين من التهاب خطر. وفي هذه الحالة، زيارة الطبيب إلزامية!

طرق فعّالة للتخلص من رائحة الفم خلال شهر الصوم

الشعور بالانزعاج في العين عند وضع العدسات اللاصقة: إن اتّبعت الخطوات الصائبة لوضع العدسات اللاصقة والاهتمام بنظافتها وصحّتها، لا تواجهين مشاكل إلا في حال الإصابات الخطرة. لذلك، إن شعرت بانزعاج عند وضعها ولاحظت احمراراً أو شعرت بآلام، زوري طبيب العيون مباشرةً.

عدم وضوح الرؤية: عدم وضوح الرؤية يدل على عدد من مشاكل العينين وعلى عارض مبكر للسكتة الدماغية. لذلك، يجب عدم إهماله قطّ.

حاربي الاكتئاب بهذه الطرق البسيطة

قد تكون بعض هذه الأعراض عادية، غير أنّ زيارة الطبيب تبقى أساسية للتأكّد من الحالة الصحية الجيدة للعينين ولتفادي الوقوع في مشاكل خطرة فيهما.

 
شارك