طرق فعّالة للتخلص من رائحة الفم خلال شهر الصوم

العناية بالأسنان يجب ألا تتوقف خلال شهر رمضان الكريم، لا سيما أنّ الصيام يزيد من بعض مشاكل الفم والأسنان إذ يواجه الصائمون رائحة الفم التي تسببها زيادة لزوجة اللعاب وقلة إفرازه بسبب نقص استهلاك الماء، ما يضاعف نمو البكتيريا، فينتج عنها الآلام وأحياناً التهابات اللثة.

مشروبات رمضانية تحميك من العطش والجفاف

لذلك، نستعرض مع ولاء شحادة، الاختصاصية في مجال صحة الأسنان في عيادة الدكتور روز لطب الأسنان في دبي مجموعة من النصائح المهمة للحفاظ على صحة الفم ونظافته خلال هذا الشهر.

وتقول شحادة: "قد تنتج رائحة الفم الكريهة من الجفاف والآثار الجانبية الشائعة للصيام، ولكن ثمة بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها للتخفيف من هذه الرائحة خلال شهر رمضان، إذ يمكن أن تؤدي التغييرات في العادات الروتينية اليومية واضطرابات أوقات النوم خلال فترة الصيام إلى عدم الاهتمام بشكل كافٍ بنظافة الفم، ما قد يضر بصحة الأسنان ويسبب معاناة من مشاكل رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة".

6 أطعمة تحافظ على رطوبة جسمك في رمضان

تكمل الاختصاصية: "على الصائمين خلال هذا الشهر الفضيل اتباع روتين يومي جديد وتنظيف أسنانهم بعد الإفطار والسحور لمنع تراكم البكتيريا"، كما وتوصي الصائمين بشرب الكثير من المياه وتناول الفواكه والخضروات والابتعاد عن تناول الأطعمة الحرة والمالحة أثناء الإفطار والسحور من أجل تجنب حصول الجفاف خلال ساعات الصيام.

وتقدم بعض النصائح التي تسهم في الحفاظ على نظافة الفم خلال شهر رمضان المبارك:

تنظيف الأسنان مرتين في اليوم لمدة دقيقتين باستخدام معجون الأسنان بعد الإفطار والسحور على حد سواء.

استخدام الخيط لتنظيف الأسنان بانتظام لتجنب تراكم البكتيريا بخاصة ما بين الأسنان لأن فرشاة الأسنان لا تستطيع الوصول إلى هذه المنطقة.

استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا ما قد يساعد أيضاً في التخفيف من رائحة الفم الكريهة.

مريم سعيد: 3 نصائح لبشرة نضرة في رمضان

تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول السمك أو الحليب خلال الإفطار أو السحور لأنها تحتوي على العديد من البروتينات التي قد تتسبب برائحة الفم الكريهة.

تجنب الأطعمة مثل الثوم والبصل لمنح حصول رائحة كريهة، فهذه الأطعمة تتحلل في الفم ثم تنتقل إلى الجهاز الهضمي، ولا يتم التخلص من الرائحة حتى يمر الطعام بالكامل عبر الجسم.

التوقف عن التدخين الذي يعرف بأنه من أهم المسببات للرائحة الكريهة وتلوث الأسنان.

 
شارك