ارتقي بيوميّاتك في الشهر الفضيل

ليس شهر رمضان كأشهر العام الأخرى، فخلاله تتبدّل عاداتنا جميعها. لذلك، لا بدّ من تحسين يوميّاتنا والارتقاء بها إلى مستوى أفضل. وفي هذا السياق، ماذا قالت لنا خبيرة الصحّة واللياقة البدنيّة Jessica Body؟

كيف تتفادين زيادة وزنك في رمضان؟

لمحة عن Jessica Body

Jessica Body هي خبيرة صحّة ولياقة بدنيّة منذ أكثر من عشر سنوات، تعمل في مجال التدريب الرياضي. وقد أسّست برنامجاً خاصّاً بها يحمل اسم Peach Series ويعزّز الصحّة والرفاه من خلال الرياضة والتغذية المناسبة وعدد من التقنيّات الهادفة إلى تحقيق النجاح وتعزيز القوّة في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، تشارك Body في جلسات نقاش وورش عمل يديرها متجر Hautletic في دبي.

استفيدي من الشهر الفضيل

أكّدت Jessica Body أنّ الشهر الفضيل يعدّ وقتاً لمراجعة ما يختلجنا من أحاسيس وأفكار، فنعزّز الاتّصال بيننا وبين ذواتنا. لذلك، وبالنسبة إليها، تكون هذه الفترة من الوقت أفضل فترة للشروع في تطبيق عدد من الخطوات الصباحيّة التي تساعد على تعزيز الساعات الصباحيّة. بالإضافة إلى ذلك، تنعكس هذه الخطوات إيجاباً على النهار إذ تثبّت طريقة التفكير فنكون أكثر إنتاجيّة وإيجابيّة وأكثر هدوءاً حتى.

طرق فعّالة للتخلص من رائحة الفم خلال شهر الصوم

عادات رمضانيّة صباحيّة

من العادات الرمضانيّة الصباحيّة التي أشارت إليها Body في حديثها معنا والتي دائماً ما تشدّد على ضرورة القيام بها سواء على موقعها peachseries.com أو في جلسات النقاش التي تديرها، نذكر:

- التنفّس العميق.

- تمارين التمدّد.

- تخصيص وقت للتأمّل.

- العرفان بالفضل، أي تخصيص وقت لشكر الله على كل ما منحنا إيّاه من نعم وأمور جميلة في حياتنا.

- قراءة الصحف.

خطوات إضافيّة لا تهملي اتّباعها

بالإضافة إلى العادات الصباحيّة التي لا بدّ من اتّباعها، تقدّم Jessica Body مجموعة من الخطوات التي تعزّز الشهر الفضيل بشكل عام. ففي رمضان، ولأنّ عاداتنا تتبدّل، لا سيّما الغذائيّة منها، نحتاج إلى ما يمنحنا مزيداً من الطاقة لنتمكّن من إنجاز المهام والمسؤوليّات الموكلة إلينا كالعادة.

4 وصفات منزلية لبشرة مشرقة في رمضان

عن الصيام، تقول...

يعدّ الصيام إحدى الممارسات التي تمّ اللجوء إليها منذ القدم لتطهير الجسم، فمعظم الثقافات حول العالم اعتمدت هذه الخطوة الغذائيّة لتحقيق النقاء والصفاء. أمّا بالنسبة إلى الشهر الفضيل، فيمهّد الصيام لوقت الاحتفال مع الأسرة والأصدقاء والمقرّبين، بالإضافة إلى كونه عادة دينيّة.

ولكن...

كثيرات منّا يخفن خوض الشهر الفضيل والصيام بشكل خاص نظراً للصعوبات التي قد يواجهنها. ولكنّ الخبيرة أكّدت أنّنا لو تسلّحنا بالمعرفة الصائبة، لن تكون الفترة الرمضانيّة سوى تجربة جميلة. وتتبلور هذه المعرفة من خلال عدد من الخطوات التي تمّ تسليط الضوء عليها.

من ناحية النظام الغذائي

البروتينات والدهون الصحيّة

في ما يتعلّق بالنظام الغذائي الذي نتّبعه في الشهر الرمضاني، تقترح Body أن يكون نقيّاً وصحيّاً في آن. فلا بدّ مثلاً من التركيز على تناول البروتينات العضويّة والخضار، كما ولا بدّ من الحصول على كميّة كبيرة من الدهون المفيدة للصحّة. وإن تساءلت عن ضرورة إدخال البروتينات والدهون الصحيّة إلى جسمك، فاعلمي أنّها تحتاج إلى وقت طويل لتتفكّك داخل المعدة ما يعني أنّها تضمن لك شعوراً بالامتلاء بعيداً عن الجوع. بالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه العناصر في الحفاظ على استقرار مستويات السكّر في الدم، وهذا ما يساعد على الاستفادة من الدهون التي يخزّنها الجسم للشعور بالطاقة والحيويّة الضروريّتين.

الوجبة الأوّليّة والوجبة النهائيّة

نظراً لأهميّة البروتينات والدهون الصحيّة، أشارت Jessica Body إلى ضرورة بدء الإفطار بوجبة تغتني بهذه العناصر كما وإلى أهميّة إنهاء الوقت المخصّص للأكل قبل بدء ساعات الصيام بطعام غنيّ بها أيضاً.

4 وصفات منزلية لبشرة مشرقة في رمضان

الامتصاص المثالي للعناصر الغذائيّة

لا شكّ أنّك ترغبين في تحقيق الاستفادة القصوى من العناصر الغذائيّة التي تدخلينها إلى جسمك، لذلك، حين تتناولين وجبة الإفطار، احرصي على تناول الطعام ببطء على الرغم من الجوع الشديد الذي قد تشعرين به. كما وامضغي الطعام جيّداً لتضمني امتصاص المكوّنات والعناصر جميعها بطريقة فعّالة.

الترطيب

من التفاصيل الأساسيّة التي يجب ألّا تهمليها في رمضان، ذكرت Body الترطيب. وأشارت إلى ضرورة الحصول على رشفات صغيرة من المياه بين الحين والآخر لضمان احتفاظ خلايا الجسم بالمياه وعدم الشعور بالعطش. ولا بدّ من الإشارة في هذا الخصوص إلى أهميّة الابتعاد عن الحصول على جرعة واحدة وحسب، لأنّ خطوة كهذه تدفع الجسم إلى التخلّص من الماء الذي دخل إليه بسرعة.

من ناحية التمارين الرياضيّة

ليس رمضان فترة استراحة!

ستتفاجئين من دون شكّ حين تطّلعين على نصيحة Jessica Body في ما يتعلّق بالرياضة في رمضان، فهي تقول: «لا تتوقّفي عن ممارسة التمارين الرياضيّة الاعتياديّة في الشهر الفضيل!». فعلى الرغم من الإرهاق الذي ينتابنا من جرّاء الانقطاع عن الشرب والأكل، أكّدت الخبيرة أنّ النساء اللواتي يخضعن للتدريب تحت إشرافها تتعزّز قوّتهنّ مع تقدّم الفترة الرمضانيّة، فالجسم بالنسبة إليها رائع وقادر على التأقلم بسرعة.

ما لا تعرفينه عن إطلالة ماركل الجمالية يوم زفافها

حوّلي رمضان إلى اختبار رائع

لأنّ الشهر الفضيل ضروري للعودة إلى الذات والنظر في كل تفاصيل حياتنا، استفيدي من هذه الفترة المباركة من العام وحوّليها إلى اختبار رائع من خلال ما أطلعتنا عليه خبيرة الصحّة واللياقة البدنيّة Jessica Body.

 
شارك