انتبهي! مشاهدة البرامج الرياضية قد تصيب أولادك بالسمنة... إليك السبب

قد تعزز مشاهدة البرامج الرياضية احتمال إصابة الأطفال بالسمنة. والسبب أنها تحتوي على إعلانات ومقاطع دعائية لمنتجات غير صحية. 

 تحتوي 3 من 4 مواد غذائية ونصف المشروبات التي تشكل مادة للدعاية والإعلان خلال المناسبات الرياضية الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية على عدد كبير من السعرات الحرارية بحسب دراسة نشرت نتائجها مؤخراً.

اقرئي: لا تتسرّعي في اختيار سرير طفلك

وقالت ماري براغ، المشرفة على الدراسة التي أجريت في جامعة نيويورك تعليقاً على ذلك: «تتضمن المناسبات الرياضية رسالة تتمحور حول الرشاقة والصحة. ويشكل النظام الغذائي الصحي جزءًا مهماً منها. لكن ظهور الدعايات الخاصة بالأطعمة الجاهزة خلال تلك المناسبات يخالف هذه القاعدة بشكل ظاهر».

نتائج صادمة

شملت الدراسة 10 نشاطات رياضية يشاهدها عادة أشخاص لم يتخطوا الـ18 من العمر ومنها كرة القدم، كرة السلة، كرة المضرب، كرة السلة، الغولف، بالإضافة إلى المبارزات وسباقات السيارات.

وتناول الباحثون الإعلانات والرعايات المرتبطة بالأطعمة والمشروبات والتي تمّ بثها عبر شاشة التلفزيون، موقع يوتيوب ومواقع الجمعيات الرياضية بين العامين 2006 و2016.

اقرئي: تحذير: لا تتركي طفلك بمفرده في المنزل قبل هذه السن

ووجدوا أنها تشكل أكثر من 19 في المئة من المواد الدعائية والرعائية للنشاطات الرياضية. وبالنظر إلى محتوى تلك الإعلانات اكتشف هؤلاء أن %76 من المأكولات التي تتناولها غير صحية وأن %52 من المشروبات تحتوي على السكّر المضاف.

وقالت باغ: «رأينا الكثير من أنواع المشروبات الغازية تظهر في الإعلانات الرعائية. والسبب هو أن عبوات الماء لا تحقق الربح نفسه وأن المستهلكين لا يظهرون تعلقهم بنوع محدد من عبوات المياه كما هي حالهم بالنسبة إلى المشروبات الغازية».

بدورها علقت جنيفير إدموند، الباحثة من Geisel School of Medicine في نيوهامشاير: «من الطبيعي أن يتوجه الأطفال الذين يشاهدون إعلانات التشيبس والسكاكر كجزء من العروض التلفزيونية إلى تناول الأطعمة غير الصحية».

اقرئي: أفضل 7 طرق لتسلية أطفالك في عطلة المدرسة

ورأت الدكتورة ميغان بيش، الباحثة من جامعة Michigan’s C.S. Mott Children’s Hospital، أنه على الأهل الانتباه إلى أن أولادهم يشاهدون عبر شاشة التلفزيون ما هو أبعد من البرامج.

وأضافت: «يمكن للأهل أن يشرحوا لأولادهم بكلمات سهلة أن الرياضي يتلقى المال مقابل الإعلان وأن المعلن يريد جمع المال أيضاً. ولكن في المقابل من المهم أن يتحدثوا إلى أولادهم بهدوء أيضاً حول إمكانية تناول الأطعمة الجاهزة أحياناً بكميات معتدلة مع التركيز على أهمية الطعام الصحي».

أرقام مخيفة في السعودية

وكانت دراسة صدرت نتائجها منذ عام تقريباً قد أشارت إلى أن أكثر من 3.5 ملايين طفل سعودي يعانون من السمنة. وكشفت الدراسة التي أشرفت عليها وزارة الصحة أنّ هؤلاء الأطفال يشكلون%36 من عدد سكان البلاد.

اقرئي: الحقيبة المناسبة لاحتياجات طفلك

ودق الاختصاصيون حينذاك جرس الإنذار إذلفتوا إلى أن سمنة الأطفال ترتفع بشكل كبير بسبب الأنظمة الغذائية السيئة وعدم ممارسة الرياضة.

ومنذ يومين انطلق مؤتمر صحة الطفل وشهد ندوة حول سمنة الأطفال عقدها مركز الأبحاث في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة.

ونقلت صحيفة «عكاظ» عن أحد المشاركين في الندوة قوله إنالإحصائيات تشير إلى ارتفاع معدلات السمنة بين الصغار نتيجة عوامل عدة منها النمط الغذائي غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة واستهلاك الوجبات السريعة.

اقرئي: كيف يصبح طفلك مستعداً لارتداء ملابسه بنفسه؟

وقد شاركت في الندوة 17 جهة وحضرها 350 مشاركاً من مختلف مناطق السعودية. وكان من أبرز أهدافها الخروج بتوصيات للحدمن استمرار السمنة وانتشارها.

 
شارك