كيف يصبح طفلك مستعداً لارتداء ملابسه بنفسه؟

عندما يقترب طفلك من عامه الثاني يصبح مستعداًلأن يقوم بالكثير من الأمور ومنها ارتداء ملابسه بنفسه. فمتى تدعينه يفعل ذلك وكيف تعلمينه؟ إليك هذه النصائح.

اقرئي: الدكتور نبيل عطاالله: هذا هو العمر المناسب ليحمل طفلك الهاتف الجوال

للردّ على هذا السؤال، قالت راشيل لومو المتخصصة في مجال التربية لصحيفة L’express الفرنسية: «يمكن البدء بتعليم الطفل ارتداء ملابسه بنفسه عندما يبلغ شهره الـ16. ففي هذه السن،يصبح قادراً على التعرّف أكثر إلى خريطة جسمه وإن كان الشعور بالاستقلالية يتأخر حتى سنّ الثالثة».

وأشارت إلى أنه يتعين على الأهل في هذه الحالة تشجيعه على ارتداء ملابسه ونزعها بنفسه. ومن المهم أن يعلّموه الخطوات التي يجب أن يقوم بها لهذه الغاية.

وأضافت: «على الأم استخدام الكلام قدر الإمكان لشرح تلك الخطوات. وهي تصبح أتوماتيكية بين الشهر الـ20 والـ24خصوصاً إذا كانت الخبيرة في الحضانة تتبعها أيضاً، علماً أن هذا يمنحه شعوراً بالثقة بنفسه».

اقرئي: حان الوقت كي ينتقل طفلك إلى غرفته الخاصة

جمل وحيل مفيدة

ابتداءً من عامه الثاني يتعيّن على الأهل، بحسب الخبيرة، أن يواكبوا الطفل ويشجعوه على ارتداء ملابسه بنفسه من خلال استخدام كلمات مثل «حاول، أقف إلى جانبك، أساعدك، أحسنت...». كما يمكنهم برأيها اللجوء إلى حيل تساعده على ذلك مثل وضع السروال على الأرض ليتمكن الطفل من التمييز بين ساقيه وترتيب جاربيه ليتمكن من ارتدائهمابالطريقة الصحيحة.

كذلك، لفتت إلى أهمية اتباع أسلوب اللعب وقالت: «قبل أن يبلغ طفلك عامه الثالث يمكنك مساعدته على ارتداء ملابسه وخصوصاً الكنزات ذات الياقات الضيقة من خلال لعبة الاختباء مثلاً».

اقرئي: فقدان الشهيّة لدى الأطفال..متى يصير مشكلة حقيقيّة؟

ونصحت أيضاً بإعطاء تعليمات واضحة للطفل أثناء ارتدائه كل قطعة ملابس:

  • الجوارب: «أمسكها بشكل مستقيم من جزئها الأعلى، أدخلها في قدمك وشدّها في اتجاهك».
  • السروال: شدّه إلى أعلى إلى أن تخرج قدمك منه ثمّ ارفعه من الخلف.
  • الكنزة: أدخل رأسك أولاً ثمّ ذراعيك.

اقرئي: 7 تطبيقات رائعة لمساعدة طفلك على النوم

تعليمات ضرورية

ترى الخبيرة في مجال التربية أنه من المهم أن يواكب الأهل أولادهم أثناء أدائهم بعض المهمات التفصيلية مثل شدّ السحاب أو ربط الأحزمة أو الأشرطة... فهذا يحتاج برأيها إلى مهارة لا يكتسبها الطفل تماماً إلا بحلول عامه السابع.

وشددّت على أهمية عدم فرض التحديات الصعبة على الطفل من خلال تركه يرتدي ملابس ذات تصميم معقد كالأوفيرول والسراويل الضيقة لأن عدم نجاحه في ذلك قد يؤثر سلباً على نظرته إلى ذاته وثقته بنفسه.

 
شارك