الحقيبة المناسبة لاحتياجات طفلك

تلاحظين أنّ طفلك يتضايق من حمل حقيبته الضخمة لدى توجّهه إلى المدرسة كل يوم فتحاولين قدر الإمكان إفراغها من الأغراض غير الضروريّة كما و تشعرين بأنّها غير مناسبة. فكيف تختارين إذاً الحقيبة الأفضل والأنسب لاحتياجات الصغير ولفئته العمريّة؟

تلفت الحقيبة الكبيرة انتباه الصغير في واجهات المحال فيلحّ على والدته حتى تشتريها له، وفي هذه الحالة تقع الأمّهات في خطأ الانصياع لطلبات الأولاد، فتكون النتيجة حقيبة لا تلائم احتياجاتهم، لا بل تسبّب لهم مشاكل صحيّة على المدى البعيد.

اقرئي: أفضل الطرق لتعلّمي طفلك التعامل مع المال بذكاء

الخيار لك

من الضروري إذاً أن تختاري الحقيبة بنفسك وتحاولي إقناع الصغير بأنّها الأجمل والأنسب، كما ويفضّل أن تكون صغيرة الحجم إذا كان طفلك لا يزال في صفوف الروضة لا سيّما أنّه لا يحتاج إلى أغراض كثيرة، بل إلى عدد قليل من الكتب والدفاتر.

المراحل الدراسيّة الأعلى

أمّا بالنسبة إلى المراحل الدراسيّة الأعلى، فاختاري لصغيرك الحقيبة ذات العجلات كي يجرّها خلفه ولا يضطرّ إلى حملها على كتفيه، على أن تكون خامتها قويّة كي تتحمّل الجرّ على الطرقات ويسهل عليه حملها على الدرج.

القدرة على التحمّل

بما أنّ قدرة الأولاد على حمل الأوزان تزداد مع التقدّم في السنّ ووصولهم إلى المرحلة المتوسّطة والثانويّة، يمكنك أن تشتري لهم الحقيبة التقليديّة الكبيرة التي تتّسع لعدد كبير من الكتب والدفاتر والقرطاسيّة.

اقرئي: الألعاب البلاستيكية… خطر يهدّد أطفالك

علامات الانزعاج

إذا لاحظت أنّ طفلك ينزعج من الحقيبة أو يشتكي من وجع في الأكتاف أو من تقوّس في الظهر، فهذا يعني أنّ عليك تغيير الحقيبة فوراً ومساعدة الطفل على تقليل الأغراض منها قدر الإمكان.

طرق خاطئة

قد يحمل الأطفال الحقيبة بطريقة خاطئة فيضعونها على كتف واحد أو يحملونها باليد ويرهقون أنفسهم. لذا، حثّيهم على وضعها على الظهر من خلال الكتفين فهي الطريقة الأمثل لحملها.

المساعدة في وضع الأغراض

لا ضير من أن تحاولي حمل الحقيبة أمام الصغير كي يعرف بالضبط كيف يضعها. بالإضافة إلى ذلك، ساعديه على وضع حاجيّات اليوم التالي كي تتأكّدي من أنّه لا يضع أغراضاً ليس بحاجة إليها.

شاهدي: 7 أمور يتعلمها الجنين في رحم أمّه…

الراحة خلال أوقات الانتظار

اطلبي من طفلك ألّا يحني ظهره أثناء حمل الحقيبة وألّا يرفعها طوال الوقت بل أن يريح نفسه ويضعها على الأرض في أوقات الانتظار قبل الصعود إلى الصف.

حقيبة للمستقبل

احرصي على أن تشتري لطفلك حقيبة متينة وقويّة ذات خامة راقية ومميّزة حتى ولو كان ثمنها باهظاً، فبهذه الطريقة تحافظين على سلامة طفلك، كما وتضمنين أن ترافقه هذه الحقيبة لسنوات عدّة.

 
شارك