لا تتسرّعي في اختيار سرير طفلك

هو المكان المخصّص للراحة والاسترخاء، ففيه ينسى صغيرك كل ما حصل معه خلال اليوم من أحداث ومشاغبات ويغطّ في نوم عميق. لذا، وقبل اختيار السرير، من الضروري أن تراعي بعض القواعد التي تتعلّق بحجمه وخصائصه ومعايير السلامة التي يوفّرها وغيرها.

خلال اختيارك لغرفة نوم طفلك، يجب أن يتمحور بحثك حول السرير الأنسب لصغيرك، لذا لا تسارعي إلى شراء غرفة نوم جميلة أو غريبة ظنّاً منك أنّها ستعجبه، فالمهمّ ليس شكلها بل مدى الراحة والأمان اللذين سيشعر بهما حين يخلد إلى النوم.

اقرئي: 4 تمارين سهلة يمكنك ممارستها وأنت تحملين طفلك

السرير ذو الحمّالات

من الضروري أن تختاري السرير ذي الحمّالات عن الجانبين في الأيام والأشهر الأولى من عمر الطفل، إذ يمكن وضعه بسهولة إلى جانبك كي تستيقظي ليلاً وتقومي بإرضاع الصغير.

أمان وعمليّة

هذا النوع من الأسرّة مناسب تماماً إذ يحمي صغيرك من الوقوع أو الانزلاق، كما ويفضّل أن يكون ذا حواجز متحرّكة عند الجانبين كي تزيلي الحاجز القريب من سريرك وتحملي طفلك في أيّ وقت تريدين.

السرير الخفيف هو الأفضل

السرير الخفيف وسهل الحمل هو الخيار الأفضل خلال الأشهر الأولى من عم طفلك، لذا لا تنخدعي بالأحجام الكبيرة والأشكال ذات التفاصيل المتعدّدة لأنّها لن تكون عمليّة في حال أردت نقل صغيرك بسريره ووضعه في الصالون أو المطبخ مثلاً خلال النهار.

اقرئي: الألعاب البلاستيكية… خطر يهدّد أطفالك

أهميّة الحواجز

عندما يكبر طفلك في السنّ ويبلغ عامه الأوّل، تصبح الحواجز حول السرير ضروريّة فحركته تزداد وبالتالي قد يقع بسهولة، لذا احرصي على أن تكون عواميد الحاجز متقاربة كي لا يسقط الطفل من بينها وأحيطيها بحواجز قطنيّة ناعمة تجدينها في الأسواق كي لا يؤذي صغيرك نفسه في حال ارتطم بها.

الارتفاع المناسب

من جهة ثانية، يجب أن يكون ارتفاع الحواجز مناسباً لحجم الصغير، مع ضرورة عدم إكثار الوسائد إذ يمكن أن يصعد عليها فيقع خارج السرير. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على التأكّد من متانة الخشب ومن عدم وجود أيّ مسامير أو أدوات حادّة خارجة من السرير، فهذه الهفوات في التصنيع قد تحدث وتتسبّب بأذيّة الطفل.

الموقع الأمثل

عند اختيار موقع السرير، احرصي على أن يكون بعيداً عن أيّ مصدر للكهرباء كي لا تصل يد الصغير إليه، وانتبهي من وجود رفوف منخفضة الارتفاع إذ قد يحاول طفلك الوصول إلى غرض عليها فيقع ويؤذي نفسه.

7 أمور يتعلمها الجنين في رحم أمّه…فيديو

أيّ مادّة هي الأفضل؟

يفضّل أن يكون سرير الطفل مصنوعاً من الخشب، وثمّة في الأسواق أيضاً أسرّة قابلة للطيّ وهي عمليّة للعائلات التي تتنقّل أو تسافر كثيراً، بشرط التأكّد من أنّها متينة فلا تنغلق أثناء وجود الطفل فيها.

 
شارك