وجهات من اختيارك

لا شكّ في أنّ السفر متعة لا بدّ منها وجزء أساسي من حياتك يخوّلك قضاء أوقات ممتعة واستكشاف حضارات وثقافات جديدة بعيداً عن الضغوطات التي تثقل حياتك اليوميّة. وسواء كنت تبحثين عن عطلة عنوانها المغامرة أم تنشدين وجهة للراحة والاستجمام، ثمّة خيارات كثيرة متاحة أمامك، علماً أنّ اختيار الوجهة الأنسب قد يعتبر مهمّة صعبة أحياناً. وتزامناً مع العيد العاشر لمجلّة «هيا»، قمنا باستفتاء عبر حساب Hayamagazine على Instagram شمل عشرة بلدان ومدن اخترناها لتتنافس مع بعضها على لقب الوجهة المفضّلة لديك. اطلعي على النتائج النهائيّة معنا.

اقرئي: أفضل الفنادق الفاخرة في دبي

إيطاليا أم فرنسا؟

إيطاليا

قد يعود سبب فوز إيطاليا في الاستفتاء إلى تميّزها عن باقي الدول الأوروبيّة وسحرها الاستثنائي الذي يرخي بظلاله على كل مدينة فيها، بما في ذلك مواقعها السياحيّة التي لا تعدّ ولا تحصى. ففي البندقيّة، ستستمتعين بجولة رومانسيّة في الباص المائي  أو قارب الجندول، وفي ميلانو ستختبرين معنى آخر للتسوّق والموضة. أمّا متحف ومعرض Uffizi في فلورنسا، فهو المكان الأنسب إن كنت ترغبين في التعرّف على إيطاليا خلال عصر النهضة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تسلّق قبّة Duomo الشهيرة إن كنت تتمتّعين بالشجاعة وترغبين في استكشاف معالم هندستها التاريخيّة. ولا تنسي التعرّف عن كثب على مدينة نابولي، منشأ البيتزا، واستكشاف معالمها السياحيّة الرائعة ومطاعمها الشهيرة حيث ستتلذّذين بطعم البيتزا الأصلي.

وفي صقليّة، ستتاح لك فرصة استكشاف الآثار الرومانيّة واليونانيّة على حدّ سواء، علماً أنّ القيام بجولة في الوادي الذي يزخر بالمعابد التاريخيّة هو أمر في غاية الروعة. ولمغامرة من نوع آخر، تجوّلي بالسيّارة على طول ساحل Amalfi الشهير حيث تنتظرك لوحات طبيعيّة تحبس الأنفاس!

استمتعي بزيارة جزيرة سردينيا أو بعرض أوبرالي مذهل في المدرّج التاريخي في مدينة Verona، واستكشفي الأجواء الجميلة التي يقدّمها لك شارع Trastevere الشهير في العاصمة روما، حيث تتميّز المطاعم والمقاهي بطابعها الخاص، بالتزامن مع استكشاف معالم المدينة السياحيّة والتاريخيّة.

ولا تنسي زيارة Pompeii والتعرّف على تاريخ هذه المدينة وعلى الآثار التي خلّفها وراءه بركان Vesuvius. أمّا في Tuscany، فستكتشفين الجانب الريفي لإيطاليا مع الاستمتاع بمذاق المثلّجات الإيطاليّة التي تُعرف باسم الـGelato، وهي مثلجات محضّرة بالحليب وقليلة الدسم.

نيويورك أم لوس أنجليس؟

نيويورك

ليس غريباً أن تفوز نيويورك في الاستفتاء، فهي المدينة التي لا تنام والتي تتميّز بطابعها الخاص الذي يختلف كثيراً عن باقي المدن الكبرى. تخوّلك هذه البقعة الاستمتاع بنزهة لا مثيل لها في Central Park، أحد أشهر المنتزهات في العالم، أو في منتزه جسر بروكلين حيث ستختبرين لحظات جميلة برفقة أفراد عائلتك أو صديقاتك.

أمّا متحف متروبوليتان للفنون، فهو المكان المناسب إن كنت تبحثين عن لوحات ومنحوتات وتحف تاريخيّة وأثريّة. بدوره، يستحقّ المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي زيارتك لا سيّما أنّه يحتوي على

ما يزيد عن 30 مليون عيّنة من الحيوانات والنباتات والصخور ...

معالم سياحيّة لا تعدّ ولا تحصى لا بدّ لك من زيارتها أثناء تواجدك في نيويورك، من مشاهدة تمثال الحريّة، إلى التعرّف على مبنى Empire State الشهير الذي بني خلال 410 يوماً والذي يوفّر لك مناظر بانوراميّة على المدينة وناطحات السحاب التي تحتضنها، وصولاً إلى ساحة Time Square حيث يمكنك الاستمتاع بوقتك وقصد مسارح برودواي والمطاعم والمقاهي والمتاجر الفاخرة وغيرها.

وبمجرّد أن تطأ قدماك القرية الصينيّة التي تُعرف باسم China Town، ستشعرين فعلاً بأنّك في الصين وسيتملّكك الفضول لاكتشاف كل تفاصيلها، من المحال التجاريّة التي تضع في متناول يديك آلاف المنتجات الصينيّة إلى المطاعم والمقاهي التي تقدّم لك الأطباق والمأكولات التقليديّة، وكل ذلك ضمن أجواء صينيّة بامتياز!

اقرئي: اكتشفي جنيف في 3 أيام

المغرب أم تونس؟

تونس

ها هي تونس الجميلة تربح الرهان لأنّها وبكل بساطة من البلدان التي تحتضن مواقع جذب سياحي كثيرة وشواطئ رمليّة ساحرة، كما تضع في متناول يديك مأكولات تقليديّة شهيّة وعدداً كبيراً من النشاطات التي لا تخلو من المغامرة. لذا، ابدئي بمدينة تونس العتيقة وتجوّلي في أزقّتها المتعرّجة وشاهدي أبنيتها القديمة قبل أن تتوجّهي إلى سوقها العتيق أو إلى قصر سيدي إبراهيم الرائع، ولا تنسي مشاركة التونسيّين فرحتهم بمهرجان المدينة الذي يضيء أمسيات شهر رمضان المبارك. وفي تونس أيضاً، تتاح لك فرصة مشاهدة أروع مجموعة من لوحات الموزاييك في متحف Bardo والاستمتاع بجولة بحريّة يوفّرها لك مرفأ La Goulette حيث يمكنك التمتّع بحمّام شمس استثنائي على أحد الشواطئ الرمليّة أو القيام بجولة سيراً على الأقدام من القلعة الإسبانيّة وصولاً إلى الحصن العثماني.

بالإضافة إلى المعالم آنفة الذكر، تحتضن تونس العديد من مواقع الجذب السياحي التي تستحقّ الزيارة مثل مسجد الزيتونة الشهير وأسواق تونس حيث ستجدين ما يحلو لك من المجوهرات والعطور والتوابل وفساتين الزفاف والسجّاد والمنتجات الجلديّة والتذكارات وغيرها، فضلاً عن منتزه Belvédère الغني بالنوافير المائيّة وأشجار النخيل والتين والزيتون والذي يتيح لك الحصول على قسط من الراحة وقراءة كتابك المفضّل وسط مناظر طبيعيّة لا مثيل لها.

أمّا مدينة قرطاج التاريخيّة، فهي الموقع المثالي للتعرّف على تاريخ تونس العريق وذلك من خلال المعالم الأثريّة التي تحتضنها والتي تحمل في طيّاتها قصصاً لا تنتهي فصولها مثل قصة هنيبعل والفيلة.

وإن كنت من محبّات المغامرة، يمكنك القيام برحلة على الدراجة الهوائيّة من العاصمة إلى بلدة سيدي بو سعيد الجميلة التي تبعد عنها حوالى 25 كيلومتراً، تصادفين خلالها الكثير من المعالم الطبيعيّة التي تحبس الأنفاس. لذا، من الأفضل أن تنطلقي عند الصباح الباكر على أن تعودي أدراجك خلال ساعات المساء الأولى.

جزر سيشل أم جزر المالديف؟

المالديف

لأنّ الكثيرين يصفونها بالجنّة على الأرض، كان من الطبيعي أن تفوز جزر المالديف في الاستفتاء. وعلى الرغم من كونها الملاذ المثالي للراحة والاستجمام لما تحتضنه من شواطئ رمليّة ساحرة ومنتجعات رائعة، تعتبر المالديف في الوقت نفسه المكان المناسب للمغامرة والقيام بنشاطات متعدّدة.

فإن صادف وكنت من محبّات الغطس، لا تتردّدي في التوجّه إلى خليج Hanifaru حيث ستختبرين مغامرة بحريّة من نوع آخر في الوقت الذي ستتعرّفين فيه على الحياة البحريّة عن كثب.

ولإضفاء نكهة خاصة على رحلتك، احرصي على تخصيص الوقت لاختبار تجربة استجمام من نوع آخر في منتجع Huvafen Fushi الذي يضع في متناول يديك مجموعة من العلاجات الصحيّة الطبيعيّة، بالتزامن مع مشاهدة مياه المحيط الزرقاء وما تختزنه من حياة بحريّة رائعة بفضل الجدران الزجاجيّة التي تحيط المكان من كل حدب وصوب.

كما يوفّر لك منتجع Per Aquum Niyama فرصة القيام برحلة بحريّة قد تصادفين خلالها حيوان الدلفين إن حالفك الحظّ. أمّا في العاصمة Malé، فيمكنك التجوّل في الأسواق التجاريّة التي تضع في متناول يديك العديد من المنتجات التقليديّة والحرف اليدويّة، فضلاً عن المأكولات الطازجة، قبل أن تنتقلي إلى سوق الأسماك، أحد أشهر القطاعات في المالديف. ولا تنسي زيارة المتحف الوطني الذي ما زال يحتفط منذ العام 1952 بمجموعة كبيرة من التحف والقطع الأثريّة.

اقرئي: قبرص…حكايات ترويها جزيرة الحبّ والجمال

تورونتو أم مونتريال؟

مونتريال

كيف لا تفوز مدينة مونتريال في الاستفتاء وهي إحدى أشهر وأكبر المدن في كندا التي تستقطب سنويّاً آلاف السيّاح من حول العالم.

يُعتبر Mount Royal القابع فوق المدينة وجهة لا بدّ من زيارتها إن كنت تخطّطين للسفر إلى مونتريال، فهو أحد أشهر مواقع الجذب السياحي في كندا، وهو عبارة عن حديقة جبليّة جميلة تخوّلك التنزّه فيها والاستمتاع بما تختزنه من معالم أثريّة رائعة ومناظر جميلة تحيطها من كل حدب وصوب.

وفي مونتريال، لا بدّ لك من استكشاف معالم المدينة القديمة ومشاهدة أبنيتها المصمّمة على الطراز الباريسي التي يعود أقدمها إلى القرن السابع عشر. ويفضّل أن تتجوّلي في المدينة القديمة سيراً على الأقدام لأنّه سيسهل عليك استكشاف مواقعها التاريخيّة وشوارعها الغنيّة بالمتاجر والمطاعم والمقاهي.

أمّا منتزه Jean–Drapeau، فيعدّ من المعالم الأكثر شعبيّة في مونتريال، وهو يحتضن متحفاً بيئياً داخل تصميم على شكل كرة.

ومن المواقع التي لا بدّ لك من زيارتها أيضاً حديقة النباتات التي تشتمل على حدائق عدّة، من بينها تلك اليابانيّة والصينيّة الغنيّة بالنباتات الاستثنائيّة.

ولإضفاء ميزة خاصة على رحلتك، لا تتردّدي في التوجّه إلى شارع Sherbrooke، أحد أكثر الأماكن زيارة في كندا وأكثرها أناقة، فهو مركز أساسي للعديد من المتاحف والمؤسّسات الرئيسة، مثل متحف McCord ومتحف الفنون الجميلة.

 

 
شارك