حاجات ما تعرفينها عن مساواة المرأة بالرجل في الإمارات

أسوّي دردشة في Facebook ويّا صديقتي. هيّ مو سعوديّة. وتريد تروّح عشان تعيش في الإمارات. هناك رايحة تشتغل في مصرف. عندها كل الشهادات اللازمة وحتى الخبرة. في بلدها اشتغلت 3 سنوات في مصرف تقول إنه مهمّ.

تايلاند وجهة مثالية لا تفوّتي زيارتها

نتكلّم عن شغل المصارف. وأنا أقول إنه مرّة حلو مع إنه يحتاج لدقة وتركيز. وهيّ تقول: «عندهم الوظيفة ديّة مرّة مناسبة للنساء، مرتّب مقبول وحوافز وإجازات والأهم الدوام. يعني إذا كانت المرأة متزوّجة تقدر تروّح لوظيفتها وتسوّي كل حاجة من غير تقصير مع العيلة». وأسألها: «طب ليه تريدين تنتقلين للإمارات؟» تقول: «فرصة عمل لزوجي هناك». أكتب: «والفرصة حلوة؟» تقول: «أيوه طبعاً». أنتظر عشان تكمّل كلامها بس أشوف إنها تريد تقول «أيوه طبعاً» وبس.

تعرفي إلى أغرب تصاميم أغلفة الكتب في 2018

أقول: «تذكّري إنّك رايحة ترتاحين في الإمارات. هناك ما بيه فرق كبير في العمل بين امرأة ورجل». أحسّ إنه صديقتي تغيب بس أقول أكتب لحين تعود: «قرأت في مجلة من أيام إنهم سووا من سنوات حاجة اسمها... مجلس الإمارات عشان المساواة بين النساء والرجال في العمل. ما أتذكّر الاسم بالتحديد، بس حاجة زي كده». أشوف الصديقة تكتب. أنتظر. تقول: «أدري. ده في القطاع العام. ودحين كنت أبحث عن حاجة أحفّظها في ذاكرة جوالي... اسمعي يقولون إنه المنتدى الاقتصادي العالمي سوّى تقرير في العام 2017. وقال إنّه الإمارات تقدّمت 4 درجات في المساواة بين المرأة والرجل. وهي دحين في المرتبة الثانية في البلدان العربيّة. في اللحظة ديه أفكّر في حاجات كثيرة. المرأة ومساواتها مع الرجل والحدود بين أنوثتها وقوّتها وليه المجتمع للحين ما يثق بقدرتها على القيادة في العمل...» الأفكار تداهمني، تتدفّق مثل الموج، تغرّقني بس ما أدري كيف أجمع خيوطها وأنظّمها في لحظات.

حسّني علاقتك الزوجية لمستقبل مليء بالاستقرار

عشان كده أفضّل أعلّق على كلام صديقتي وأكتب: «تدرين إنّه النساء في الإمارات يديرون نصف الأعمال التجاريّة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسّطة؟ ومو بسّ كده. المرأة تتولّى مناصب كثيرة. دحين ممكن تكون قاضية أو مأذون شرعي أو وكيل نيابة... وكمان بيه مدرسة خولة بنت الأزور العسكريّة. ممكن البنات يلتحقون بيها. وممكن كمان يشتغلون في السلك الدبلوماسي. وحتى أجرهم ممكن يساوي أجر الرجل». أحسّ صديقتي تقرأ إيش أكتب بكل حواسها. تقول: «وعندهم يوم خاص للمرأة الإماراتيّة. في 28 أغسطس من كل سنة. وعندهم الاتّحاد النسائي العام. والمصادفة إنه تأسّس في اليوم نفسه. والكل يحتفل بيه. طبعاً الإمارات رايحة تكون من أفضل 25 دولة في مؤشّر التوازن بين المرأة والرجل في 2021. أتحمس عشان أروّح...».

 
شارك