المرأة السعودية في ملاعب كرة القدم... فرق وأندية وحماس وتشجيع

المرأة السعودية انطلقت في عالم كرة القدم. هذا ما حدث في يناير 2018 عندما  صدر قرار الهيئة العامة للرياضة بالسماح للعائلات بدخول الملاعب.

وعلى الإثر امتلأ ملعب الملك عبدالله في جدة  بالنساء اللواتي ذهبن حينها لحضور مباراة الأهلي والباطن ضمن الدوري السعودي.

وكشفت الإحصائيات التي نشرت نتائجها صحيفة "عكاظ" أن أكثر من 1200 امرأة حصلن على تذاكر لحضور المباراة.

السعوديات يتباهين برخص القيادة والفرحة تجمعهن

 وتعليقاً على ذلك كتبت الأميرة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وكيل هيئة الرياضة، عبر حسابها على "تويتر": "تركي آل الشيخ، زملائي الكرام في الهيئة العامة للرياضة، أشكركم جميعاً على جهودكم ودعمكم الدائم. اليوم أدخلتم السعادة إلى قلب كل عائلة وامرأة سعودية بحضور المباراة الأولى. تعتبر لحظة تاريخية في السعودية، حفظكم الله، ووفقنا جميعاً لخدمة وطننا وأفراده".

كذلك أثار هذا الحدث موجة من التعليقات عبر مواقع التواصل. وتم إطلاق هاشتاغ # الشعب_يرحب_بدخول_النساء_ للملاعب. ونشر موقع "سكاي نيوز" العربي تقريراً عرض من خلاله آراء النساء السعوديات في حضور أول مباراة في كرة القدم.

واعتبرت إحداهن أنه يوم عالمي، معربة عن رغبتها في حضور كل المباريات. وأشارت أخرى إلى أنها تمكنت من الدخول إلى المدرجات بسهولة. وأعربت الكثيرات عن شعورهن بالحماس لهذه الخطوة التي أدخلت تغييراً كبيراً على حياتهن.

أفضل وجهات شهر العسل لعام 2018

اتحاد كرة قدم نسائي

ومنذ أشهر قليلة بدأت الحركة النسائية في عالم كرة القدم في السعودية تزداد. فقد أعلنت "مؤسسة المرأة العربية" تأسيس اتحاد المرأة لكرة القدم. وهو يرمي إلى دعم ومساندة المرأة في مجال الرياضة.

وحينها قال محمد الدليمي، الأمين العام لمؤسسة المرأة العربية لصحيفة "عكاظ": "جاء المولود الجديد في عالم الرياضة تلبية لحاجة متزايدة إلى حضور المرأة في عالم كرة القدم والتي ظلت حكراً على الرجال منذ انطلاقها".

وأضاف إن هذا الاتحاد سيتمتع باستقلالية مالية وإدارية وسيضم أفضل الكوادر والكفاءات الرياضية. ويشار إلى أنه سينظم بطولة «كأس المرأة العربية» كل سنتين.

 

شاهدي: أول سعودية تتسلم رخصة القيادة

أول فريق كرة قدم نسائي   

وسبق خطوة فتح أبواب الملاعب أمام النساء إعلان النادي السعودي في جامعة جورج ميسن في ولاية فرجينيا تسجيل أول فريق نسائي سعودي في رياضة كرة القدم. وقد شارك هذا الفريق في مباريات أقيمت في الجامعة.

إلا أن ذلك لم يشكل المبادرة الأولى على مستوى مشاركة المرأة السعودية في اللعبة الأكثر شعبية. ففي العام 2014 نقلت مجلة "ماري كلير" بنسختها العربية عن مؤسسة أول فريق كرة قدم نسائي سعودي ريما عبدالله قولها إنها تمارس اللعبة منذ الطفولة رغم أنها رياضة خاصة بالرجال.

 

وأضافت: "نعلم أن المجتمع السعودي ليس مغلقاً تماماً. لكن العادات والتقاليد التي نشأ عليها، قيدت التفكير حول مسألة الرياضة بالنسبة  إلى النساء". وذكرت أنها قبلت مواجهة التحديات التي تشهدها هذه الرياضة بالنسبة إلى المرأة.

وأشارت إلى أن نساء فريقها يلعبن في أماكن مغلقة وضمن الضوابط الشرعية الإسلامية، خصوصاً في ما يتعلق بالملابس.

هل تحبين تمضية رمضان المقبل في دبي؟ هذا ما يجب أن تنتبهي إليه أولاً

وأضافت: "ما قمنا به لا يُعتبر تحدياً للمجتمع، بل محاولة لتنميته فكرياً وصحياً وجسدياً ونفسياً من خلال ممارسة الرياضة".  

وتابعت: "لدينا ثقة بالمسؤولين بأنهم سيتخذون القرارات الأفضل والأصلح للمجتمع لبناء أجيال مهيئة لخدمة هذا الوطن الغالي".

 
شارك