الرياض أفضل مدينة للعيش بشهادة سكّانها

ممّا لا شكّ فيه أنّ التغيّرات الحاصلة في السعوديّة انعكست إيجاباً على حياة السكان وإنتاجيّتهم.  وفي هذا السياق، بيّنت دراسة أعدّها موقع مهمّ للتوظيف في المنطقة العربيّة حملت عنوان "أفضل المدن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" أنّ مدينة الرياض هي إحدى أفضل المدن للعيش والعمل في المنطقة.

اقرئي: السينما تعود إلى السعودية ابتداء من 2018

وقد استند الترتيب في هذه الدراسة على العديد من العوامل الاقتصادية والبيئية ومستوى المعيشة والعوامل الاجتماعية والثقافية وريادة الأعمال. وبشكل عام، احتلت الرياض مرتبة جيدة في كل النواحي تقريباً، كما سجلت درجة عالية على مقياس سعادة السكان، إذ أشار 48% من سكان الرياض إلى أنهم سعداء بالعيش في مدينتهم.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تضم أهم العوامل الاجتماعية والثقافية معدل الجريمة المنخفض وفعالية القوانين والمساواة بين الجنسيات  وقد تم تصنيف الرياض كإحدى أفضل 10 مدن في هذه المجالات، حيث تم تقييم انخفاض مستوى الجريمة (60 %)، وفعالية القوانين (54 %) والتمتع ببيئة سياسية مستقرّة (47 %) بأنها جيدة أو ممتازة.

اقرئي: الوقت الذي تقضيه النساء لانتقاء ملابس العمل سيصدمك!

وعندما سُئل المشاركون في المنطقة عن العوامل الرياضية والثقافية والترفيهية، اعتبروا أن أهم العوامل تكمن في توافر الأنشطة المناسبة للأسرة والمساحات الطبيعية والنباتات ومرافق الترفيه.

ويبدي سكان مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اهتماماً كبيراً بالعوامل البيئية المتعلقة بالنظافة بالدرجة الأولى، لا سيما لناحية توافر المياه النظيفة والهواء النقي والشوارع النظيفة التي تعتبر من أهم العوامل في هذا المجال. وقد برزت الرياض ضمن أفضل 10 مدن من حيث العوامل البيئية، إذ صرّح 53 % من سكان الرياض بأن نظافة الشوارع في مدينتهم هي إما جيدة أو ممتازة.

ولدى سؤال المشاركين عن أهم العوامل الاقتصادية، قال أكثر من ثلاثة أرباع الأشخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن توافر الوظائف هو من أهم الجوانب الاقتصادية، فقد صرح 31 % من المقيمين في الرياض أن توافر فرص العمل في مدينتهم هو جيد أو ممتاز، في حين قال 30 % أنه متوسط.

اقرئي: المرأة السعودية تدخل مجال صيانة الهواتف

وفي ما يتعلق بأنظمة التأمين الصحي والضمان الاجتماعي، صرّح 49 % من المقيمين في الرياض بأنهما جيدان أو ممتازان.

 
شارك