الإمارات ومصر تحذّران مواطنيهما من "تحدّي كيكي"

بعد انتشار ظاهرة "تحدّي كيكي"، حذّرت دول عربيّة عدّة من القيام بالتحدّي، إذ حذّرت الإمارات العربيّة المتّحدة سائقي السيارات من تقليد رقصة "كيكي" وتعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر. كما أمرت النيابة العامة في دبي بضبط وإحضار 3 من مشاهير التواصل الاجتماعي تمهيداً للتحقيق معهم، وذلك بعد نشرهم مقاطع مرئيّة تظهر قيامهم بتقليد "رقصة كيكي". ووجّهت النيابة لأولئك الأشخاص تهماً تتعلّق "بتعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، والإخلال بالآداب العامة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لممارسات لا تتوافق مع قيم وتقاليد المجتمع"، بحسب صحيفة "البيان". وشدّدت على أنّه بممارسة تلك الرقصة، يكون الشخص قد ارتكب جريمة إضافيّة وهي القيادة بطريقة متهوّرة تشكّل خطراً على الجمهور، ويحق لمأموري الضبط القضائي القبض على أي شخص متلبّساً أثناء قيامه بهذه الرقصة وفقاً لقانون الإجراءات الجزائيّة. وأفادت النيابة أنّ المشاركة في ما يسمّى "تحدي كيكي" تشكّل جريمة يعاقب عليها قانوناً، وتصل عقوبتها إلى الحبس والغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين طبقاً لقانون العقوبات الاتحادي والقانون رقم 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور.

ظاهرة “كيكي” تصيب النجمات العربيات أيضاً

وحذّرت من ممارسة تلك الرقصات لما لها من خطورة على الأرواح، حيث قالت، إنّ "المشارك في هذا التحدّي يقوم بالنزول من السيارة أثناء سيرها وترك الباب مفتوحاً والرقص على الطريق العام بجوار السيارة، مما يشكّل خطراً على الشخص نفسه والآخرين من مستخدمي الطريق".

وأطلقت إدارة المرور في شرطة أم القيوين بدولة الإمارات تحذيراتها من أداء الرقصة، موضحة وجود غرامة ماليّة وحجز للسيارة بحق المخالفين. وحذّر مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة أم القيوين، العقيد سعيد بن عران، سائقي المركبات من قيادة مركباتهم بطريقة "كيكي" وتعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم".

حسابات الظل… مجهولون يحققون الشهرة من خلال النجمات

وأوضح "عران" أنّ مخالفة "كيكي" تقع ضمن البند الأوّل من جدول المخالفات والغرامات والنقاط المروري في قانون السير والمرور الاتحادي، إذ نص القانون على أنّه يخالف كلّ من قاد مركبة بطريقة تعرّض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر أو قيادة مركبة بطريقة من شأنها أن تلحق أضراراً بالمرافق العامة أو الخاصة، بغرامة ماليّة 2000 درهم، وبـ 23 نقطة مروريّة، وحجز مركبته 60 يوماً للمركبات الخفيفة.

وفي السياق نفسه، أعلنت مصر فرض غرامة ماليّة تصل إلى 3 آلاف جنيه أو 167 دولاراً وعقوبة بالحبس لمدة سنة لمن يقلّد الرقصة.

أنوار الجنوب اللبناني تشعل حفل جوليا بطرس الأسطوري

 
شارك