الإمارات الأولى إقليمياً في التنافسية لعام 2018

من الطبيعي أن يظهر الجهد الذي تقوم به الحكومة الإماراتية ومختلف الجهات الرسمية فيها للنهوض بواقع الدولة وجعلها من أكثر دول العالم تقدماً، وفي هذا السياق، حققت الإمارات المركز الأول إقليمياً والسابع عالمياً ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم، متقدمة على دول مثل السويد والنرويج وكندا لأول مرة.

من هي أول سعودية تحصل على ترخيص سينمائي؟

كما تقدمت بواقع 21 ترتيباً خلال 7 أعوام بين عامي 2011 حتى 2018، وذلك بحسب تقرير "الكتاب السنوي للتنافسية العالمية" لعام 2018 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية في مدينة لوزان السويسرية الذي يعدّ أحد أهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.

منتجعات ذات طابع شرقي اختبري سحرها في رمضان

واحتلت الإمارات المراتب الأولى في مؤشرات مختلفة منها "كفاءة تطبيق القرارات الحكومية"، و"الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص"، و"نسبة التوظيف من إجمالي السكان"، و"توفر الخبرات والمواهب العالمية". كما احتلت المركز الثاني عالمياً في محور "كفاءة الأعمال" والمركز الثالث عالمياً في مؤشر "التنوع الاقتصادي" ومؤشر "الكفاءة في إدارة المدن".

سارة بن هندي: الفنّ وسيلتي للتعبير عن نفسي

وحول هذا الأمر، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، إن "تجربة الإمارات تجربة عربية... احتلت المراكز الأولى عالمياً... تجربة إصرار ونجاح مفتوحة لجميع للشعوب العربية... مستمرون في تحسين بيئتنا وبنيتنا ومواردنا لأننا نريد أفضل حياة في العالم لشعبنا ولكافة المقيمين على أرض الإمارات".

وأضاف: "مسيرة التنمية مسيرة متسارعة والتنافسية لا تزيدنا إلا إصراراً على المراكز الأولى، نحن مستمرون في سباق التنافسية ولن نرضى إلا بالرقم واحد عالمياً في كل المجالات". واستطرد: "نمتلك العزيمة ونمتلك المواهب ونمتلك الموارد والرقم واحد يليق بدولتنا".

المؤثرون في السعودية بحاجة إلى ترخيص

ويقسم التقرير إلى 4 محاور رئيسية و20 محوراً فرعياً تغطى 340 مؤشراً تنافسياً في مختلف المجالات الاقتصادية والإدارية والاجتماعية، تغطي مجالات الكفاءة الحكومية والتعليم والابتكار وغيرها.

وتقدمت دولة الإمارات في تقرير هذا العام في محور الأداء الاقتصادي من المرتبة الخامسة إلى المرتبة الثالثة عالمياً، واحتلت المرتبة الرابعة عالمياَ في محور الكفاءة الحكومية.

وتعليقاً على هذا الأمر، قالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، رئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء: "تحت رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة المبنية على الاستثمار المستدام في التنمية البشرية والكفاءات الوطنية وتحفيز الابتكار والتطوير والتحديث المستمر لاقتصاد ومجتمع دولة الإمارات ومقوماته الرئيسية، تؤكد دولة الإمارات للعالم أجمع فعالية الاستراتيجية التنموية الشاملة التي تتبعها الحكومة".

 
شارك