أصول الطلب من الآخرين كي لا يتم الرفض

لا يوجد عيب في طلب أمر ما أو خدمة من أحد، والأمر الوارد أيضاً أن يحتاج الناس إلى خدماتك فتلبّين طلبهم في حال كان الأمر باستطاعك، وترفضين بلطف في حال صعُب عليك تنفيذ ما يطلبون.

حاجتك لشيء ما من الآخرين يعني أنّك غير قادرة على القيام بهذا الأمر بنفسك، وهذا الشيء يجعلك تشعرين بالخجل أحياناً أو بالضعف، ولكن من الضروري عدم السماح لهذا الشعور بالتسلل إليك، لأنّ الحاجة أمرٌ طبيعي وبالتالي حين تطلبين اطلبي بثقة وثبات، لكي يشعر الطرف الثاني باعتدادك بنفسك، وبأحقيّة طلبك فيبادر إلى تأدية ما ترغبين به.

تايلاند وجهة مثالية لا تفوّتي زيارتها

مباشرة وصريحة

من الضروري أن تدخلي في صلب الموضوع مباشرةً، لأنّك إن اعتمدت اللفّ والدوران ستبدين كأنّك تطلبين أمراً ليس من حقّك، كما أنّك ستظهرين ضعيفة وليس لديك ثقة بالنفس، ولذلك وبعد التحية وتبادل بعض الأحاديث اطلبي ما تريدين بثقة، وصيغي جملاً قصيرة ومفهومة مع حجج واضحة ومقنعة، وتأكّدي أنّ رسالتك وصلت إلى الطرف الثاني، فاتركي له المجال للرد بالإيجاب أو الرفض.

طلب منطقي

فليكن طلبك منطقياً، ولتعرفي في البداية أنّ بالإمكان تلبيته فمن غير المقبول طلب شيء كبير جداً يتطلب مصاريف مادية كثيرة، أو حتى مُعارض للأصول والآداب وحتى القوانين، كأن تطلبي من صديقتك المعلّمة أن تتخطى رسوب ابنك في أحد المواد التعليميّة،  وترفّعه إلى الصف الأعلى.

أطعمة صحية ضعيها في حقيبتك عند السفر

الإحراج ممنوع

لا تلجئي إلى إحراج الآخر، بأن تطلبي أمام الناس فيشعر بأنه مجبر على التأدية، أو كأن تستمرّي في الإلحاح عليه بعد رفضه، إذ عليك أن تعي جيداً أنّ طلبك يتطلب منه مجهوداً، سواءً جسدياً أو معنوياً وأحياناً مادياً، وبالتالي يحق له أن يرفض لعدم رغبته أو تمكّنه من التلبية، وعليك احترام هذا الأمر.

لا للمقاطعة بعد الرفض

في حال كان جواب الآخر هو الرفض، خذي الأمر بكلّ روحٍ رياضيّة، ولا تبدي خيبة أمل كبيرة أو تقاطعيه وتتوقّفي عن التواصل معه، وقيسي الأمر على نفسك، إذ قد يُطلب منك شيء ما وترفضين بسبب ظروف معيّنة القيام به، فهل تتوقّعين ممن طلب الشيء منك أن يقاطعك ويأخذ موقفاً سلبياً منك؟

حسّني علاقتك الزوجية لمستقبل مليء بالاستقرار

الطريقة الصحيحة

من البديهي أن تستخدمي عبارات معينة للطلب، كأن تقولي: لو سمحت أريد طلب خدمة، ولا تستخدمي أبداً صيغة الأمر حتى لو كنتِ تتحدّثين مع العاملة في منزلك، فاحترامك الكامل للآخر، سيصعّب عليه رفض طلبك، وسيزيد من قيمتك في نظره، وحين يوافق على طلبك عليك أن تشكريه بلطف. أمّا إذا رفض فأنهي الحديث بطريقة وديّة ولطيفة، لا تكوني عدائيّة وحاولي السيطرة على انفعالاتك، واشكريه على وقته الذي خصّصه لكِ.

 
شارك