متى يدلّ انتفاخ البطن على إصابتك بسرطان المبيض؟

نادراً ما تشعرين بالقلق عندما تصابين بانتفاخ البطن. فقد ينتج هذا عن أسباب مختلفة مثل الغازات وعسر الهضم وأعراض الدورة الشهرية ومشكلة القولون العصبي وغيرها. ولكن، ما لا تعرفينه ولا تعلمهكثيرات هو أن الانتفاخ يشكل في بعض الأحيان جرس إنذار ينبهك إلى أنّك تعانين من مرض أكثر خطورة: سرطان المبيض.

اقرئي: نصائح غذائية مع الشيف مي يعقوبي

علامات خطرة

لا تقلقي عندما تصابين بانتفاخ في بطنك فقد يكون ناتجاً عن تجمع للغازات أو عن مشكلة ما في الجهاز الهضمي. ولكن راقبي نفسك من دون مبالغة.  فإذا لاحظت أنّك تعانين من انزعاج دائم في معدتك أو من رغبة مستمرة في التبول أو إذا أصبت بإمساك مزمن... اعلمي أنها أبرز الأعراض الأولية التي تدل على الإصابة بسرطان المبيض.

سرطان المبيض... كيف تعرفين؟

أشارت دراسة بريطانية حديثة أجرتها جمية Target Ovarian Cancer إلى أن 50% من النساء يكتفين بالامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين عند شعورهنّ بانتفاخ البطن فيما لا تولي 34% منهنّ أيّ اهتمام للموضوع.

اقرئي: هذه الأطعمة تخفّف أوجاع الدورة الشهرية

وكتب الباحثون في نهاية الدراسة: "تكتشف ثلثا النساء أنهنّ يعانين من سرطان المبيض بعد تطور المرض وانتشاره. وهذا ما يجعل العلاج أمراً صعباً. وتشهد بريطانيا وفاة 11 امرأة يومياً بسبب هذا المرض وهو عدد كبير. لذا، حان الوقت للانتباه".

وأشارت آخر الإحصاءات إلى أن نسبة الوفيات بهذا النوع من السرطان تصل إلى 19% في مراحله المبكرة و81% في المراحل المتأخرة.

كما أفادت بأن 36% من النساء فقط يكتشفن إصابتهنّ بالمرض في وقت مبكر فيما لا تفعل 64% منهنّ ذلك إلا في مرحلة متقدمة.

اقرئي: مفاجأة… رائحة الطعام تزيد الوزن

كذلك، كشفت إحصاءات أخرى حديثة أن سرطان المبيض يصيب 4400 امرأة في العالم سنوياً وهو يأتي في المرتبة السابعة من حيث أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً.

أما إحصاءات السجل السعودي للسرطان، فأشارت أخيراً إلى أنّ سرطان المبيض يحتل المرتبة السابعة على لائحة الأورام الشائعة في المملكة ويصيب 3% من النساء.

 من الأب إلى الابنة

من منا تنسى قيام النجمة أنجلينا جولي باستئصال ثدييها بعدما اكتشفت وجود استعداد جيني لديها للإصابة بسرطان الثدي؟ وبالفعل توصل باحثون من Roswell Park Cancer Institute في بوفالو في الولايات المتحدة الأميركية إلى أن جيناً يسمى MAGEC3 وموجود على الكروموزوم X لدى الأب قد يكون سبب إصابة الابنة بسرطان المبيض.

اقرئي: طرق للشفاء من الإنفلونزا في يوم واحد

وفي هذا السياق، ومنذ نحو عام تقريباً، حقق مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصّصي ومركز الأبحاث في السعودية إنجازاً في حقل الأبحاث الطبية الخاصة بالسرطان. فقد تمكن الخبراء من تصميم حزمة جينية تكشف الاستعداد الوراثي لدى بعض النساءللإصابة بسرطان المبيض، وذلك من خلال عينة دم صغيرة.

 
شارك