مفاجأة... رائحة الطعام تزيد الوزن

هي مفاجأة من العيار الثقيل ما كنت تتوقعينها يوماً خصوصاً إذا كنت من محبّات تناول الطعام. فكم مرّة في اليوم تشمين رائحة طعام زملائك في المكتب وتتصورين هذا الطبق اللذيذ أمامك؟ وكم مرّة تتبعين حمية غذائية وتسرقك حاسة الشمّ إلى رائحة البيتزا أو قالب من الحلوى؟

اقرئي: لمشروبات الغازية الخالية من السكّر هل تساعد على خسارة الوزن؟

بعد قراءتك هذا الخبر ستفاجئين لأنّ رائحة الطعام تؤثّر على وزنك، فمثلما تؤثّر على شهيتك، نعم هي تؤدي دوراً في زيادة الوزن من دون الحاجة إلى تناول الطعام. تتساءلين كيف ذلك؟ إليك ما أظهرته الدراسات الحديثة:

بحسب دراسة بريطانية أجريت في جامعة بورت سموث في إنكلترا وتناولت علاقة حاسة الشم بزيادة الوزن، تبيّن أن هذه الحاسة هي من الأسباب الرئيسة لاكتساب الكيلوغرامات.

وقال الباحثون: "كلما ازدادت حاسة الشم لدى الإنسان حدّة، ازداد شعوره بالجوع. وهذا يؤدي بالتالي إلى زيادة وزنه، خصوصاً إذا كان الطعام غنياً بالسعرات الحرارية".

اقرئي: هذه الأطعمة تخفّف أوجاع الدورة الشهرية

وأرجع الباحثون سبب هذه الحالة إلى حاجتنا للإحساس برائحة ما نأكله قبل تذوقه. فاللذة التي نشعر بها عند تناولنا طعاماً ما ناتجة عن التأثير المشترك لطعم ذلك الطعام ورائحته. كما أشاروا إلى أنّ "اللذة" التي نشعر بها أثناء تناولنا للطعام ترجع في 75% منها إلى الرائحة التي نشمها والتي تصدر منه".

ومن المعروف أن الإحساس بروائح المأكولات والمشروبات تثير لدى الإنسان الرغبة في تناولها. ولهذا السبب ينقطع بعض المصابين والمرضى عن الأكل بسبب ضعف حاسة الشم لديهم كما يحدث عند إصابتهم بالرشح أو الزكام.

ولكن مهلاً، ليست حاسة الشم هي التي تؤدي إلى إفشال حميتك الغذائية، بل ثمة عامل آخر يدخل على الخطّ وهو "تخيّل الطعام" الذي يعزز الرغبة في تناوله.

شاهدي: 7 نصائح تزيد من ثقتك بنفسك

وتعليقاً على هذا الأمر، قالت الدكتورة سيلين ريرا من مركز "سيدار سيناء" الطبي في لوس أنجليس إنّ هذه الدراسة مهمّة جداً، وما يؤكّد صحتها هو أنّ الأشخاص الذين يفقدون حاسة الشمّ مع الوقت يفقدون تلقائياً الرغبة في الأكل وبالتالي يخسرون الوزن.

 
شارك