لا تقعي في الأخطاء، بل طبّقي حمية رمضانية صحية

لأنّنا نصوم ساعات طويلة في الشهر الفضيل فنتناول أي وجبات حين يحين موعد الإفطار، تقدّم خبيرة التغذية في فيتنس فيرست، بانين شاهين، أفضل النصائح التي تساعد كلّاً منّا على التحكّم بنظامها الغذائي لتركّز على الفوائد الغذائية والعناصر الصحية المفيدة.

كيف تتفادين زيادة وزنك في رمضان؟

مرحلة التحضير أساسية: كالأمور جميعها، التحضير مرحلة أساسية. وعلى الرغم من امتداد الشهر الفضيل على 30 يوماً، لا بدّ من التفكير في الأسابيع السابقة له. وقد أشارت بانين في هذا الإطار إلى أنّها تتخلّى عن الكافيين قبل أسبوعين من رمضان ليعتاد جسمها تأجيل القهوة الصباحية، ما يقلّل إمكانية الشعور بالصداع. كما وتنصح خبيرة التغذية بمحاولة الصوم يوم واحد في الأسبوع في الفترة السابقة لرمضان، فتتاح الفرصة لضبط الجسم والتخفيف من الآثار الجانبية.

طرق فعّالة للتخلص من رائحة الفم خلال شهر الصوم

التحكّم بالعادات الغذائية: تقول بانين إنّ طريقة تناول الطعام والشرب الصائبة تضمن للجسم التأقلم مع الصيام. فبهذه الطريقة، نحصل على ما نحتاجه من الكربوهيدرات الضرورية للطاقة، على أن تغتني بالألياف وتفتقر بالسكّر. وتقترح بانين التركيز على تناول السلطات والشوربات، مشيرةً إلى أنّ الكربوهيدرات لا تقتصر على الأرز والخبز والمعكرونة وحسب، بل تشمل أيضاً البطاطا الحلوة والشمندر والقرنبيط والخضار الورقية. ولا تتردّدي أيضاً في تقسيم وجبة الطعام إلى ثلاث أو أربع حصص تتجنّبين فيها المقالي والحلويات قدر الإمكان. وأضافت: "مع برنامج النوم غير المنتظم، يعتبر السمك أفضل مصدر للبروتين لكونه خفيفاً على المعدة وغنياً بقيمة غذائية عالية ومعزّزاً بالدهون...".

التحكّم بكمّية الطعام: لا تتفاجئي إن قلنا لك إنّ الشهر الفضيل يدفع البعض إلى اكتساب الوزن، لا سيّما عند تناول كميات كبيرة من الطعام غير الصحّي. وفي هذا الإطار، أشارت إلى إمكانية الاستعانة بخبيرة تغذية تساعد على التكيّف مع الصوم في الأيام القليلة الأولى.

المواظبة على ممارسة التمارين: حتّى في الشهر الفضيل، أكّدت بانين أنّ العضلات تحتاج إلى التمارين، لذلك لا تدعي جسمك يفقد بنيته القوية في رمضان إنّما خصّصي وقتاً مناسباً للرياضة.

حاربي الاكتئاب بهذه الطرق البسيطة

شرب المياه: الترطيب من خلال المياه في رمضان هو الخطوة الأهمّ، لا سيّما أنّ الجفاف يؤدّي إلى مشاكل في الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، أكّدت بانين أنّ للصوم آثار إيجابية كثيرة على الجسم، ومنها الانعكاس على مستوى السكر في الدم.

 
شارك