الصوم المتقطع... تعرفي إلى قواعده لتخسري الوزن الزائد بعد 5 أيام

الصوم المتقطع... ما هي فوائده؟ تعلمين أن لصوم شهر رمضان فوائد روحية وجسدية. فهو يساعد على تنقية الجسم من الشوائب والفضلات الضارة في حال تم اتباعه بطريقة صحية. لكن ما الذي يعنيه الصوم المتقطع؟ وكيف يمكن اعتمداه كنمط حياو صحي بشكل دائم؟

اقرئي مشروبات رمضانية تحميك من العطش والجفاف

أشارت اختصاصية التغذية وخسارة الوزن بيبا كامبل، بحيب موقع "إميرايت وومن" إلى أن "الصوم لمدة 24 ساعة يحدث صدمة في الجسم ويدفعه إلى حرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة. وهكذا فإنه يحفز عملية الأيض".

ولهذا دعت إلى اتباع نمط الصوم المتقطع حتى بعد انتهاء شهر رمضان. وهذا ما نصح به أيضاً القيمون على دراسة حديثة أجريت في جامعة ألباما.

وقد هدفت إلى اكتشاف مدى تأثير التغيير في مواعيد تناول الطعام على خسارة الوزن وحرق الدهون.

اقرئي لتخسري الوزن وتتخلصي من هذه الأمراض… تناولي طعامك قبل هذه الساعة

ووجد الباحثون أن تناول الطعام بين فترتين محددتين كما يحدث في أيام الصوم يحفز الجسم على حرق المزيد من الدهون وخصوصاً خلال الليل. كما أشاروا إلى أن هذا يحدّ من الرغبة في تناول الطعام في الفترة الفاصلة بين الوجبات.

وقالت كورتني بيترسون، البروفيسورة المساعدة في طب التغذية في جامعة ألباما: "ما تعلمناه خلال الـ10 إلى 15 سنة الماضية هو أن مواعيد تناول الطعام مهمة جداً".

وأضاف: "يبدو أنه لا تأثير لعدد الوجبات التي نتناولها يومياً على الوزن والصحة عموماً... فإذا تناولتم وجبات صغيرة على امتداد النهار. فإن هذا لن يعزز عملية الأيض لديكم".

اقرئي الانقطاع عن الكافيين لن يزعجك خلال الصوم

لهذا رأى ضرورة الأكل بين موعدين ثابتين خلال اليوم لأن هذا يعزز عملية الأيض. وقال: "خلال فترة الصوم يستخدم الجسم مخزونه من الكربوهيدرات ويبدأ بحرق الدهون. ويمكنكم أن تختاروا الموعدين المحددين لتناول الطعام بحسب نمط حياتكم".

وأشار إلى أنه من الأفضل أن يتراوح عدد الساعات التي تفصل بينهما بين 8 و12 ساعة. وتابع: "إذا ابتعتم هذا النظام ستبدؤون بملاحظة النتيحة خلال 5 أيام. وهكذا لن تشعروا بالجوع خلال الفترة الفاصلة بين الوجبتين أيضاً".

 
شارك