تعرفي على أسباب العطش في رمضان وطرق تفاديه

نستيقظ من النوم أحياناً خلال شهر رمضان مع إحساس بالعطش الشديد ولا نتخلص منه طوال اليوم، نحاول بشتى الطرق نسيانه والالتهاء عنه بمهامنا اليومية إلا أنه يزداد مع تقدم ساعات النهار فيكون نهارنا صعباً ونعد الدقائق كي يحين موعد الإفطار لنشرب كمية المياه التي تروي عطشنا.

كيف تتفادين زيادة وزنك في رمضان؟

وفي أحيان أخرى، نستفيق صباحاً من دون هذا الشعور فيكون يومنا سهلاً ومريحاً، فما الذي يتغير؟ ببساطة إن الطعام الذي نتناوله في الأمسية السابقة وخلال وجبتي الإفطار والسحور هو الذي يزيد جفاف الجسم ويسبب بالتالي العطش الشديد. فما هي الأطعمة التي علينا تجنبها كي نخفف نسبة الظمأ خلال ساعات الصيام؟

طرق فعّالة للتخلص من رائحة الفم خلال شهر الصوم

من الصعب الاستمتاع بأطباق الأرز الشهية من دون البهارات والتوابل، إلا أنك ستلاحظين بعد تناولها حاجتك الكبيرة لشرب المياه وسيرافقك هذا الشعور حتى اليوم التالي، والسبب أن البهارات لا سيما الحارة منها تعمل على رفع حرارة الجسم وتعطل توازن السوائل في خلاياه ولذلك فإن الإكثار منها سيزيد من إحساسك بالعطش خلال ساعات نهار الصيام.

من ناحية أخرى، بينت نتائج دراسة لجامعة هارفرد أن الطعام الغني بالصوديوم مثل المقالي والصلصات المختلفة والمخبوزات والبيتزا واللحوم الباردة والمجففة تزيد من الإحساس بالعطش لأن الزيادة في مستواه في الجسم تجعل الكليتين تعملان على إزالته عن طريق البول، مما يؤدي إلى زيادة جفاف الجسم.

حاربي الاكتئاب بهذه الطرق البسيطة

ومما لا شك فيه أنك ستشعرين بالصدمة حين تعرفين أن البوظة تسبب العطش، فالإحساس الأولي بالترطيب الذي تمنحك إياه يزول سريعاً ليؤدي الإكثار منها إلى فقدان الجسم الكثير من السوائل.

ومن الأطعمة المعروفة بتسببها بالعطش نذكر الأسماك المقلية والثوم والحر، من هنا ضرورة استبدال هذه الأصناف بالفواكه والخضار التي تأتي في المرتبة الأولى أعلى قائمة الأطعمة المحاربة للعطش، ومن بعدها الألبان والأجبان والحبوب.

 
شارك