عزّزي قدرتك على التركيز والانتباه

باتت المرأة اليوم ركيزة أساسيّة من ركائز المجتمع، فهي الأمّ والمربّية ومدبّرة المنزل والعاملة والناشطة في بيئتها. ولأنّك تحتاجين إلى تعزيز تركيزك وانتباهك لأداء مهامك بإتقان ومثاليّة، إليك منّا قائمة بعناصر غذائيّة تساعدك في ذلك.

مشكلة شائعة

يعاني كثيرون من مشاكل في التركيز، أي يعجزون عن صبّ انتباههم على هذه المسألة  أو تلك، وقد تظهر هذه المشاكل في سنّ الطفولة من خلال الإصابة باضطراب نقص الانتباه  أو Attention Deficiency Disorder وتستمرّ حتى سنّ البلوغ. كما وقد تظهر، في حالات أخرى، مع الحمل إذ تبدأ المرأة بنسيان بعض الأمور والتفاصيل.

اقرئي: تمارين سهلة تمارسينها في المكتب لتجنب أوجاع الظهر

تعابير جديدة

لا بدّ من الإشارة إلى التعابير الجديدة التي ظهرت مؤخّراً للدلالة على مشاكل التركيز، ألا وهي «تشوّش الدماغ» أو «تعب الدماغ» أي Brain fog أو Brain fatigue باللغة الإنكليزيّة.

مساعدة غذائيّة لحلّ المشكلة

لا شكّ في أنّ الانتباه إلى نمط النوم وممارسة التمارين الرياضيّة يساعدان على محاربة مشاكل الانتباه ومعالجتها. غير أنّ اختصاصيّة التغذية كارولين كنعان كشفت لنا قائمة بالعناصر الغذائيّة التي تساهم في تحسين الانتباه والتركيز من جهة وفي تعزيز الصحّة العقليّة من جهة ثانية، كما وأطلعتنا على الأطعمة والمأكولات التي تغتني بهذه العناصر. وتجدر الإشارة إلى أنّك تستطيعين متابعة كنعان على حسابها thenutrionistblog على موقع التواصل الاجتماعي Instagram لمعرفة كل جديد في عالم التغذية.

الفيتامين E

يعدّ الفيتامين E عنصراً أساسيّاً في حماية الدماغ من التدهور المعرفي الناجم عن التقدّم في السنّ. لذلك، من المهمّ اللجوء إلى مصدرين أو ثلاثة له لتحضير الوجبات اليوميّة.

وتجدينه في...

اللوز والسبانخ والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى الأفوكادو وبذور دوّار الشمس وزيت الزيتون.

الأوميغا 3

هل تعلمين أنّ كميّة كبيرة من الأحماض الدهنيّة أوميغا 3 التي تستهلكينها تتوجّه إلى الدماغ مباشرة؟ نعم، وهذا ما يساعد على تحسين وظائف الدماغ ونموّه.

اقرئي: أسباب غير متوقعة تجعلك تأكلين من دون الشعور بالجوع

وتجدينها في...

سمك السلمون والسردين والجوز وبذور الشيا وبذور الكتّان.

حمض الألفا ليبويك

يعتبر حمض الألفا ليبويك عنصراً أساسيّاً للحفاظ على الطاقة في الخلايا وعلى عمل أجزاء الـMitochondria في داخلها. وتؤدّي هذه الأجزاء دوراً أساسيّاً في التحكّم بمستويات الطاقة التي يستهلكها الجسم. لذلك، كلّما حافظنا على صحّتها كلّما تحسّن عمل دماغنا. وتجدر الإشارة إلى أنّ الدماغ يستخدم تقريباً 20% من السعرات الحراريّة، ما يجله العضو الأكثر استهلاكاً لها.

وتجدينه في...

اللحوم العضويّة ككبد الدجاج كما وفي البازلاء والطماطم وكرنب بروكسل.

الكركومين

الكركومين هو المكوّن الأساسي في الكركم، أحد أنواع التوابل المذهلة. وقد أظهرت الدراسات قدرة الكركومين على معالجة القلق والاكتئاب وشيخوخة الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ هذا المكوّن مضادّاً للالتهابات والأكسدة. وانطلاقاً من ذلك، يؤكّد الكركومين على دوره الأساسي في الحفاظ على صحّة الدماغ.

وتجدينه في...

أطعمة المطبخ الهندي كالكاري، كما وفي عدد من المشروبات الصحيّة المرتكزة على الكركم والتي تلقى حاليّاً اهتماماً كبيراً.

الكيرسيتين

الكيرسيتين هو مادّة نباتيّة أثبتت قدرتها على تحسين قدرات التعلّم والذاكرة. ويساهم الحصول عليها بكميّات صغيرة يوميّاً في الحفاظ على صحّة الدماغ.

اقرئي: أغرب نصائح صحية يقولها الطبيب

وتجدينها في...

الفاكهة والخضار والورقيّات، نذكر منها الكرز الأسود والتوت والبقدونس، إلى جانب البصل والفلفل.

الكاتيشين

الكاتيشين هو مركّب من صنف الفلافانولات، ويعمل على حماية الدماغ من الآثار الجانبيّة لاضطرابات الأيض كمقاومة الأنسولين على سبيل المثال.

وتجدينه في...

الشاي الأخضر، ما يدفعك إلى استبدال القهوة بهذا المشروب الصحّي للدماغ.

الكولين

يندرج الكولين ضمن العناصر الغذائيّة الضروريّة لصحّة الدماغ. وينعكس انخفاض نسبته في إصابة الفرد بالتعب وتدنّي مستوى طاقته وفقدان الذاكرة وصعوبات التعلّم.

وتجدينه في...

المأكولات البحريّة والفول السوداني وصفار البيض والكبد.

اقرئي: خطأ كبير ترتكبينه عند غسل يديك يؤذي صحتك

الفيتامينات B

لا يمكن تجاهل أهميّة الفيتامينات B في الحفاظ على عمل الدماغ. ولأنّ الفيتامين B12 يتواجد بشكل أساسي في المأكولات ذات المصادر الحيوانيّة، غالباً ما يعاني النباتيّون من نقص في نسبته.

وتجدينه في...

الأطعمة الكاملة.

اليود

لتعزيز قوّة الدماغ، لا بدّ من الحرص على تناول اليود. فقد أشارت الدراسات إلى أنّ تراجع نسبة اليود هو أكثر الأسباب التي يمكن تفاديها تجنّباً للإصابة بمشاكل ذهنيّة.

وتجدينه في...

البيض والمأكولات البحريّة والخضار البحريّة كالأعشاب البحريّة على سبيل المثال.

 
شارك