5 قرارات مهمّة اتّخذيها في بداية العام الجديد

على الرغم من مرور عشرين يوماً تقريباً على انطلاق العام الجديد، لم يتأخر الوقت بعد لتجلسي مع نفسك قليلاً وتتّخذي بعض القرارات المهمة التي يكون لها تأثير إيجابي على مختلف جوانب صحتك الجسدية والنفسية والعقلية.

ولو شعرت حتّى أنّ هذه القرارات لن تقدّم أو تأخّر أي أمر في حياتك إذ تواجهين صعوبات كثيرة، تأكّدي أنّنا جميعنا نعاني من مشاكل في مرحلة معينة من حياتنا وأنّ الحياة ليست سهلة دائماً ويبقى الأهم أن نسعى إلى تحقيق التوازن بين مختلف التفاصيل لنبقى سعيدات قدر الإمكان.

انطلاقاً من ذلك، يقدّم لنا المستشار في الطب العائلي والمتخصص في الطب التجميلي د. علي رزاق من مستشفى كينغز كولدج لندن أهمّ القرارات التي لا بدّ لنا من اتّخاذها مع بداية العام الجديد.

  1. الانتباه إلى النظام الغذائي:

استناداً إلى الأبحاث، نحتاج إلى 21 يوماً لندخل عادة معينة إلى حياتنا سواء كانت جيدة أو سيئة. لذلك، تحلي بالصبر لتغيّري نظامك الغذائي وتصلي من خلاله إلى الوزن الصحي. ويعني هذا أن تتناولي مجموعة متوازنة من الأطعمة والمأكولات فتحصلي على الفواكه والخضار والأسماك والدهون الصحية. في المقابل، ابتعدي عن مصادر الكوليسترول والدهون المضرة.

  1. ممارسة الرياضة المنتظمة:

وفقاً لجمعية القلب البريطانية، على كل منا السعي إلى ممارسة الرياضة يومياً لنحصل كل أسبوع على مجموع 150 دقيقة من التمارين. وتشمل الأنشطة الجسدية الأمور التي تقومين بها عادةً كصعود الأدراج مثلاً بدلاً من استعمال المصعد والمشي في الأسواق التجارية مع صديقاتك وحتّى التنزه مع أولادك في الحديقة العامة.

  1. التوقف تدريجياً ثم نهائياً عن العادات السيئة:

توقّفي عن كل العادات السيئة التي تضر بجسمك لتتحسّن صحتك النفسية أيضاً. ونعني بهذه العادات التدخين والشيشة وغيرهما.

  1. الحصول على قسط نوم كاف:

احصلي على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم المتواصل يومياً. فالنوم المتقطع لا يضمن لك الشعور بالراحة والاسترخاء، وهذا ما يؤثر على أداء مختلف أعمالك ومهامك.

  1. إجراء الفحوصات الطبية دورياً:

احرصي باستمرار على القيام بالفحوصات الطبية الدورية لتطمئني على صحتك وتحافظي عليها أي انتبهي إلى معدلات السكر في الدم والكوليسترول وأي مشاكل أخرى سواء في القلب أو الضغط أو السكري أو غيرها. فالصحة الجسدية الجيدة تنعكس إيجاباً على حياتك.

اقرئي أيضاً: تريدين التخلّص من دهون البطن؟ اتّبعي هذه النصائح