في ظل كورونا...نصائح الخبراء للحفاظ على نشاطك في رمضان

هذا العام، حل علينا شهر رمضان بشكل مختلف مع انتشار فيروس كورونا الذي غيّر الكثير من العادات خاصة في ما يتعلّق بالصيام، ما جعل الكثير من الصائمين يكسرون روتين حياتهم الصحية.

رغم ذلك، بينّت الدراسات أن اتباع الصيام بطريقة صحيحة يحسن من الاستجابة للأنسولين، يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض كما ويساعد على خسارة الوزن.

في هذا السياق، يقدّم لنا الأخصائيين مجموعة من النصائح التي تساعدنا في الحفاظ على نشاطنا وصحتنا طيلة أيام شهر رمضان:

الدكتور نصر الجعفري:

يقول الدكتور نصر الجعفري وهو ممارس الطب الوظيفي واستشاري الطب العائلي "مع تغير مواعيد الوجبات والأنشطة الاجتماعية يمكن أن تتعرض أنماط النوم إلى اضطرابات على جميع المستويات، فعدم النوم لساعات كافية يرفع من مستويات الإجهاد والرغبة في تناول الأطعمة، ولهذا فإن اتباع روتين يحافظ على فترة ارتياح خلال الليل مع الاعتياد على نوم القيلولة خلال النهار للتعويض سيساعد في تخفيف الحاجة إلى النوم".

في المقابل، يتعرض الكثير منا لإغراء التخلص من الروتين وتقليل النشاط بأكبر قدر ممكن، إلا أن الحفاظ على أي نوع من الحركة المنتظمة يرفع مستويات النشاط ويحسّن من مرونة الجسم. وهنا لفت إلى أهمية القيام بتمارين التنفس المتوفرة على الهواتف وساعة Apple Watch التي تتضمن  تطبيق ”التنفس“ الذي يرسل إشعارات منتظمة على مدار اليوم لمساعدتك في استعادة السيطرة على تنفسك، وهو ما يؤدي إلى تحسن في الصحة والرفاه بشكل عام على المستويين الجسدي والعقلي.

من أجل مقاومة الرغبة الشديدة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة خلال فترة الليل، ينصحنا الدكتور نصر الجعفري على التركيز على الإشارات التي يعطيها الجسم عند الجوع، مشدداً على ضروروة شرب المياه لكبح الشعور بالجوع.

هالة دخيل:

من جانبها، تشدد هالة دخيل وهي شريكة مؤسسة في Pulse Studio KSA على ضرورة وضع خطة تمرين يومية والتزام بها. مشيرة إلى أنه من المهم رفع معدل نبض القلب في مرحلة ما من اليوم، سواء أكان ذلك قبل الإفطار أم بعده.

هذا ونصحت بأهمية القيام بتمرين كارديو قبل موعد الإفطار بنصف ساعة أو 45 دقيقة أو حتى القيام بتمارين رياضية أخرى من شأنها أن تعزز النشاط وتقي الجسم من اكتساب الكثير من الوزن.

اقرئي أيضاً: إلتزمي بهذه الإرشادات وتجنبي اضطرابات المعدة في رمضان

 
العلامات: رمضان