إلتزمي بهذه الإرشادات وتجنبي اضطرابات المعدة في رمضان

الشعور بالنفخة، عسر الهضم، الإرتجاع الحمضي وغيرها من العوارض الصحية التي يمكن أن نشعر بها في الأيام العادية. لكن، مع الصيام في شهر رمضان المبارك يزداد هذا الشعور عند الكثير من الأشخاص.

لكي تتجنبي هذه الأعراض، ننصحك أن تتبعي هذه الإرشادات التي تساعدك على تجنب اضطرابات المعدة خلال شهر رمضان بسبب تغيّر عادات الأكل.

عدم تناول كمية كبيرة من الطعام

يسبب الإفراط في تناول الطعام على الإفطار إلى زيادة انتاج حمض المعدة ما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أبرزها الشعور بالحرقة. كما وأن تناول كمية كبيرة من الطعام في الوقت نفسه يبطئ عملية الهضم ويسبب امتلاء المعدة والشعور وبالانتفاخ.

تناول الطعام ببطء

جميعنا يعلم أن المعدة بحاجة إلى 20 دقيقة لإرسال إشارة إلى الدماغ بالشبع. لذلك، خذي وقتك في تناول الطعام فهذا يساعدك أيضاً على تسهيل عملية الهضم.

اختيار الأطعمة الصحيّة

في رمضان، ينصحك خبراء التغذية بتجنب تناول كمية كبيرة من الأطعمة الدسمة (الغنية بالدهون) والمقلية والحلويات لأنها وتؤدي إلى ابطاء عملية الهضم. لذا، من المهم جداً التخطيط مسبقاً للأطعمة التي سيتم تناولها كي تقي نفسك من مشاكل في الجهاز الهضمي.

ممارسة الرياضة

الجلوس بعد تناول وجبة دسمة على الإفطار يزيد من خطر الشعور بالحرقة. لذلك، حافظي على روتينك اليومي في ممارسة الرياضة بعد الإفطار.

تجنّب تناول الملح

أثبتت الدراسات أن تناول الملح بشكل كبير يمكن أن يسبب عدداً كبيراً من المشاكل الصحية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، واحتباس الماء الذي يسبّب الانتفاخ. حاولي تجنب الصوديوم الزائد في نظامك الغذائي واستخدام الأعشاب بدلاً من الملح.

اقرئي أيضاً: هل تنجح الإمارات بإيجاد علاج لفيروس كورونا؟

 
العلامات: رمضان