اكتشفي كيف يؤثر روتين حياتك على تعزيز جهاز المناعة

قبل انتشار فيروس كورونا، لم يكن جهاز المناعة يحتاج إلى عناية خاصة وتعزيز دقيق ذلك لأننا كنا قد اعتدنا على روتين يومي معينّ. لكن، مع تفشي هذا الفيروس أصبحنا نبحث عن كل ما يساعدنا على تعزيز جهاز المناعة خاصة من ناحية الأطعمة.

نظام الطعام لا يكفي وحده من أجل الحفاظ على مناعة قوية، بل هناك العديد من النصائح الحياتية التي علينا اتباعها. من هنا، يقدم لنا الدكتور أدريان هايني، نائب المدير الطبي والخبير الطبي في العيادة الصحية Clinique La Prairie السويسرية نصائح مهمة لمساعدة كل فئة عمرية على محاربة الفيروسات والبكتيريا بطرق طبيعية:

الحصول على قسط كاف من النوم

يعتبر النوم حاجة ضرورية من أجل الحفاظ على وظائف الجسم والمناعة، فعدم الحصول على قسط كاف من الراحة يزيد من خطر الإصابة بالعدوى نظراً إلى أنّ الجسم يكافح الالتهابات خلال النوم. لذلك، ينصح بأخذ قيلولة خلال النهار لا تزيد عن 20 دقيقة.

تناول كمية كافية من السوائل

شرب المياه والعصائر الطبيعية يحافظ على ترطيب الجسم، خاصة إذا كانت هذه العصائر غنية بالفيتامين C. كما ويحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة محددة تلعب دور مضاد للإلتهابات إلى جانب تعزيز وظائف الخلايا المناعية.

اتباع نظام غذائي متوازن

من المعروف أن تناول الأكل الصحي يبقي الجسم بصحة سليمة، وخلال هذه الفترة ينصحك الخبير باتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والكربوهيدرات التي تساعد في إنتاج كريات الدم البيضاء والإنزيمات التي تحارب الميكروبات والعدوى. هذا ويجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح والتوابل بكثرة لأنها تضعف قوة المعدة على الهضم.

ممارسة الرياضة

تعتبر المحافظة على اللياقة البدنية عاملاً حيوياً في تعزيز المناعة، وتعد ممارسة التمارين الرياضية إحدى أفضل الوسائل للحفاظ على الصحة كما لها فوائد عدة تشمل الحدّ من الالتهاب وتعزيز المناعة فضلاً عن الحدّ من مخاطر الإصابة بالأمراض.

اقرئي أيضاً: أيّهما أفضل: غسل اليدين بالصابون أم استعمال المطهّر؟

 
العلامات: كورونا
شارك