في موسكو ستكتشفين حكاية مجوهرات Bvlgari!

هل ترغبين في معرفة حكاية أهم مجوهرات في تاريخ دار بولغاري Bvlgari؟ إنها فرصتك الثمينة الآن، فالسابع من أيلول ليس يوماً عادياً في تاريخ بولغاري، فاليوم ولغاية الثالث عشر من يناير ستقوم الدار بافتتاح معرض "احتفاء بالأنوثة Tribute to Femininity" في متحف الكرملين في موسكو. ويقدم هذا المعرض العالمي المهم عرضاً لمراحل تطور أساليب وفنون بولغري التصميمية على مدى 100 عام أو أكثر. كما أن الحلي والمجوهرات التي سيتم عرضها والتي يزيد عددها عن 500 قطعة ستسرد حكاية قدرات هذه الماركة الرومانية الإبداعية الحالمة وشغفها بالجمال وقيمه ومهاراتها الحرفية الرائعة التي يمتد عهدها منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى تسعينات القرن العشرين.

ماذا خلف تعاون Longchamp x Clo’e Floirat ؟

لماذا متحف الكرملين في موسكو؟

إن طريقة اختيار دار بولغاري Bvlgari لأماكن معارضها لا تكون عبثية، بل هي ممنهجة وتحاكي التاريخ الثري إذ يُعد معهد الدولة الاتحادية للثقافة الذي يضم المتحف التاريخي والثقافي والمركز التراثي في الكرملين في موسكو مجمعاً أثرياً لا نظير له إذ يشمل متحف الأسلحة وأماكن دينية وبرج أجراس إيفان الكبير وغيرها... ومتحف الأسلحة هو أقدم المتاحف الروسية إذ افتتح لعامة الناس في العام 1806. وتضم متاحف الكرملين تحفاَ أثرية نادرة من مختلف مذاهب وصنوف الفنون الروسية والأجنبية يزيد عددها إجمالاً عن 160 ألف قطعة. والمباني التي تشتمل على هذه المتاحف تمثل معالم هندسية رائعة تنتمي لشتى العهود السابقة والمدارس المعمارية، فيما يمتد أمد تصاميم المنشآت الداخلية إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر، وحتى منتصف القرن التاسع عشر. ومن هنا، جرى إدراج مجمع الكرملين على قائمة منظمة اليونسكو للتراث التاريخي والطبيعي العالمي. ومن بين الكنوز الأثرية التي يضمها، يحق للكرملين أن يفتخر بما يربو على 13200 من المجوهرات الروسية المذهلة التي تمت صياغتها بين القرنين الثاني عشر والعشرين والتي يحتضنها معرض دائم، فيما جرى خلال السنوات الماضية إقامة معارض مهمة مؤقتة لمجوهرات وحلي تاريخية جُلبت من كل أنحاء العالم. ومع إقامة معرض بولغري "احتفاء بالأنوثة Tribute to Femininity"، فإن الكرملين إنما يواصل استكشاف فنون صناعة المجوهرات الراقية.

إنتاج الدار وذوق امرأتها !

ولسوف تُعرض محتويات هذا المعرض للجمهور في الطابق الأرضي. والمعرض إنما يتقصى آثار الارتباط الوثيق ما بين نتاجات بولغاري المبتكرة وبين رغبات وأذواق النسوة التي باتت تتغير من حين إلى آخر بالتزامن مع نزوعهن إلى الانعتاق والتحرر. وإلى جانب التحولات الثقافية والاجتماعية التي يشهدها تاريخ المرأة، فإن النتاجات المعروضة تعبر عن احتفاء بولغاري بجاذبية وتميز شخصيات النسوة اللواتي يضعن لأنفسهن قواعد وأنماط حياتهن ويخترن مجوهرات بولغاري كتجسيد حي لشخصياتهن في جميع المناسبات، رسمية كانت أو غير رسمية.

تعلّمي الماكياج على يد Rihanna في دبي

تحف لم يرها أحد!

هذه المجموعة من الحلي والمجوهرات الرائعة المختارة ستضم تحفاً لم يسبق على الإطلاق عرضها على عامة الناس، ومن بينها  مثلاً التاج المذهل الذي أنتجته بولغاري في ثلاثينات القرن الماضي بلمسات جميلة للغاية من الزبرجد والماس والذي ارتدته إنفانتا بياتريس Infanta Beatriz ، ملكة إسبانيا، يوم زفافها. ومن بين الإصدارات التي يعود بها الزمن للفترة ذاتها مجوهرات مدهشة قابلة للتحوير من البلاتينيوم المرصع بالماس تستحضر ملامح الموضة التي شاعت في تلكم الفترة يوم كانت القلادات الطويلة والمشابك تزيّن الفساتين المنسدلة الخالية من مشدات الخصر الكورسيه والمناسبة تماماً لأداء رقصة "الشارلستون" في الحفلات الساهرة.

عودة للحقبة الذهبية

وفضلاً عن ذلك، فإن النتاجات التي تنتمي لحقبة "الدولتشي فيتا (الحياة اللذيذة)" الزاهرة تمثل رموزاً تذكارية مبهرة تعيد إلى الأذهان الشغف الذي استحوذ على فاتنات الشاشة البيضاء الأكثر شهرة وأثارة بمبتكرات بولغري. كما وتبرز في هذا المعرض "التوليفات" اللونية الجريئة التي تلخص روحية بولغاري الإيطالية المبهجة ضمن تشكيلة واسعة من النتاجات الإبداعية المصنّعة بأسلوب كابوشون المميز.

وفي قسم آخر من أقسام المعرض، ستعرض بولغاري نتاجاتها الأيقونية الإبداعية وتقنياتها وزخارفها الريادية التي "قوضت" النهج التقليدي لصناعة المجوهرات، لتزيد بذلك النسوة العصريات المفعمات بالحيوية جمالاً وسحراً، نهاراً وليلاً على حد سواء.

إعادة اكتشاف الجذور الرومانية

لأنها تمثل رموزاً تدل على محاولات بولغاري الذكية الرامية لإعادة اكتشاف جذورها الرومانية، فإن القطع المعروضة التي تضم عملات معدنية قديمة تفصح بدقة تامة عن احترام الدار لتاريخها العريق والذي تعبّر عنه برؤية ريادية أصيلة كانت تحديداً قد تمخضت في سبعينات القرن العشرين عن إطلاق الساعة الموشاة بشعار Bulgari-Bulgari المزدوج لتشكل بذلك مقدمة غير مسبوقة للولع الشديد بموضة الشعارات التي شاعت في تسعينات القرن العشرين.

أفضل 10 إطلالات في مهرجان البندقيّة السينمائي بدورته الـ75

وأخيراً، فإن التشكيلات النادرة الكثيرة المعروضة من نتاجات مجموعة سربينتي serpenti، والتي يعود أمدها لعقود مضت تسلط الضوء على مراحل التطور المتواصل الذي شهدته الأنماط والقدرات التصميمية لدار بقيت وفية لهويتها العريقة الراسخة الجذور، بينما هي في الوقت عينه تتطلع دوماً وبكل ثبات لفتح آفاق مستقبلية جديدة...

 
شارك