ياسمين رئيس: طريقتي في التعبير تستفزّ البعض

حوار: نيكولا عازار، تصوير: Giovanni Squatriti، تنسيق: Veronica Maziotta، مديرة فنيّة: فرح كريديّة، ماكياج: Katie Cousins لدى MMG Artists، تصفيف شعر: Amanda لدى MMG Artists

أكثر ما يميّز مهنة التمثيل أنّها مهنة بلا حدود، من دون بداية ولا نهاية، تمتزج فيها الأحلام وتتشابك الأحداث، فيتحرّر محترفها في ساعات إبداعه ليعطي الحياة لسجين القلم ويحرّر المشاهد من قيوده. هي ممثّلة محترفة، تعي جيّداً موهبتها وتقوم بعملها على أكمل وجه،إنّها الممثّلة المصريّة ياسمين رئيس التي نغوص معها في نجاح مسلسلها الأخير «أنا شهيرة أنا الخائن» وفي أصداء أعمالها الدراميّة.

اقرئي: هذه الممثلة الشهيرة هي «الأكثر إثارة للإعجاب» في العالم… مَن تتوقعين؟

شاركت في الفترة الأخيرة في أعمال كثيرة، ومن بينها الفيلم السينمائي «بلاش تبوسني» والفيلم القصير «البحث عن أم كلثوم» على شاشة OSN ومسلسل «أنا شهيرة أنا الخائن» على شاشتي CBC وMBC4. كيف تصفين هذه الحالة؟

هي حالة فريدة إذ يعرض لي أكثر من عمل في آن واحد. أشعر بسعادة بالغة بخاصة أنّ ردود الأفعال كانت متنوّعة بين أكثر من عمل.

وكيف كانت النتيجة؟

الحمدلله، النتيجة إيجابيّة. لم يعد بالإمكان حجب النجاح عن أيّ عمل، بخاصة أنّ مواقع التواصل الاجتماعي تزوّدك بما يشبه التقرير اليومي عن أيّ عمل تشارك فيه، تلتمس من خلاله ردود أفعال المشاهدين، علماً أنّني نشرت بعض هذه الأصداء على الـInsta Story.

أنت ممثّلة محترفة، وعلى الرغم من ذلك ثمّة من يحاول أن يتربّص بك.

هذا أمر طبيعي، فلكل منّا أشخاص يؤيّدونه ويدعمونه والعكس صحيح. لم أكن أدرك كيف أنّ بعض الأشخاص لا يحبّونني على الرغم من أنّهم لا يعرفونني جيّداً. إلّا أنّني أيقنت لاحقاً أنّه ليس عليّ أن أنال إعجاب الجميع.

اقرئي: ريهانا في السعودية لهذا السبب

أصبحت أكثر هدوءاً من السابق، أي  لا تبالين بما يقوله البعض عنك.

عادي... هذه هي حال الدنيا.

هل صحيح أنّه تمّ سحب فيلم «بلاش تبوسني» من دور العرض السينمائيّة لأنّه لا يحقّق إيرادات عالية، علماً أنّه تمّ عرضه في مهرجان دبي السينمائي ولاقى استحساناً كبيراً من قبل النقّاد؟

شارك الفيلم في مهرجان دبي السينمائي في دورته الأخيرة وفي مهرجان ميامي السينمائي في دورته الـ35. كذلك، كان فيلم الختام في «مهرجان أسوان لسينما المرأة». شوهد العمل في أماكن عديدة، كما تمّ عرضه في صالات مختلفة وحقّق نسبة مشاهدة عالية. من الطبيعي أن يُسحب الفيلم من دور العرض إفساحاً في المجال أمام الأفلام الأخرى، إلّا أنّ العمل أخذ حقّه كما يجب.

تتميّزين بأسلوبك الخاص في اختيار الأعمال التي تشاركين فيها. كيف تختارينها؟

لا أختارها بل هي تختارني.

بالفيديو والصور – مشاهد من حفل زفاف شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب

وتعشقين الأدوار المركّبة والصعبة.

أعتقد أنّني أقدّم الدور بطريقتي الخاصة مهما كان، سواء بسيطاً أو مركّباً. مسلسل «أنا شهيرة أنا الخائن» يجسّد قصّة يعرفها كثيرون تدور حول ثنائي يعجب ببعضه فيتزوّج لتعود المرأة وتتعرّض للخيانة. قد يكون الموضوع شائعاً وينطبق على عدد كبير من الأشخاص، إلّا أنّ طريقة تقديمك للدور هي التي تترك انطباعاً كبيراً لدى المشاهد. أعتقد أنّ الممثّل يضع نفسه في كل دور ويحرّكه بكيانه ويأخذه إلى منحى آخر.

يقال إنّك تغرّدين خارج السرب.

أسعد كثيراً إن كان المشاهدون وأهل الصحافة والنقّاد ينظرون إليّ بهذه الطريقة.

اللافت أنّ من ينتقدك لا يستهدف موهبتك بل شخصك.

هذا أمر طبيعي، فأنا شخصيّة غير طبيعيّة! (ضاحكة) لست حياديّة ولا أعيش في الظلّ، بل أنا مشاغبة منذ أيام الدراسة. قد تستفزّ طريقتي في التعبير البعض، ما يدفعهم إلى انتقادي.

وأين أنت من الزملاء، إذ قلّما نشاهد صوراً لك برفقتهم؟

اقرئي: كايلي جينر… كيف تغيّر شكلها بعد الولادة؟

تربطني علاقة جيّدة بكثيرين، لكنّنا قلّما نلتقي بحكم ارتباطاتنا المهنيّة والخاصة. وإن حدث ذلك، أفضّل أن أبقي اللقاء خاصاً، إذ أكون فعلاً مشتاقة للشخص ولا أملك الوقت لالتقاط صورة معه. أتحكّم بما أنشر على مواقع التواصل الاجتماعي وأحاول جاهدة الحفاظ على خصوصيّتي.

دورك في مسلسل «أنا شهيرة أنا الخائن» (المأخوذ عن رواية من جزأين مقتبسة من أحداث حقيقيّة للكاتبة نور عبد المجيد) ليس جديداً. كيف تجنّبت الوقوع في فخّ كليشيهات الدور المكرّر؟

كانت هذه مهمّتي الأولى بخاصة أنّني أشارك في أوّل عمل درامي لي، وقد حرصت على أن أقدّم دوراً مدروساً إلى حدّ كبير بعيداً عن التكرار، علماً أنّ أحمد فهمي ساعدني كثيراً إذ قرأنا الدور سويّاً أكثر من مرّة قبل الظهور معاً أمام عدسة المخرج. واللافت أنّنا ناقشنا جملنا قبل التصوير وحاولنا جاهدين أن نخدم الدور بصدق وشفافيّة.

قد يكون العمل سوداويّاً بعض الشيء، بخاصة أنّ «شهيرة» تتعرّض لمواقف قاسية طوال مجريات العمل.

أكثر ما لفتني في الرواية هو الحياة القاسية التي تعيشها «شهيرة»، وكأنّ لا مكان للأفراح في حياتها! حال «شهيرة» هي حال كثيرين، وقد يعيش البعض مرحلة تشتدّ فيها التحدّيات وتكثر، ولكن غالباً ما ينبثق في الأفق أمل بغد أفضل.

قدّمت أدوار نساء تعرّضن للظلم في حياتهنّ. هل تحمدين الله حين تنتهين من تأدية هذه الأدوار؟

طبعاً. أعيش الدور حتى آخر رمق وأقدّم ذاتي له، وفي كثير من الأحيان ألتمس القسوة والعذاب فيه، فأحزن على حجم المعاناة التي يتعرّض لها البعض وأحمد ربي على كل نعمه.

اقرئي: خطوة يقدم عليها Karl Lagerfeld للمرّة الأولى

هل تلقّيت اتّصالاً من الشخصيّة الحقيقيّة خلف «شهيرة»؟

كلّا، فأنا لا أعرف من تكون ولا أحد غيري على دراية بها سوى كاتبة العمل.

هل تسامحين من يخونك أم تردّين الصاع صاعين؟

ردّ الفعل ليس سوى الاستجابة الشعوريّة أو النفسيّة أو العاطفيّة أو الجسديّة لمؤثّر خارجي أو حدث مفاجئ.بمعنى آخر، لا أستطيع الإجابة على السؤال إن لم أكن جزءاً من هذه الحالة. قد أفقد أعصابي وأقدم على فعل شيء وأندم عليه لاحقاً... في هذه الحالات، لا تستطيع أن تتحكّم بمشاعرك وتصرّفاتك.

ينتهي مسلسل «أنا شهيرة أنا الخائن» برسالة جميلة مفادها أنّه «لو أعيد فتح الباب، ستغفر كل الذنوب وتنتهي كل الأوجاع». هل تنطبق هذه الجملة عليك؟

لا أسامح ولا أنسى! قد أتناسى خدمة لذاتي وكي لا أتأثّر بالحالة السلبيّة التي أمرّ بها فتنعكس سلباً عليّ، قلباً وقالباً.

هل تحقدين؟

أتمنّى ألّا أقع في هذا الفخّ يوماً.

اقرئي: إليك أغرب 4 صيحات جمالية على إنستغرام… الرقم 3 لا تصدّق

لماذا نحبّ إن كنّا سنخون؟

لأنّنا لا نتقصّد ذلك، قد يعيش البعض وهماً فيقع ضحيّة الخيانة... قد تنتهي قصص الحبّ بين ليلة وضحاها وقد تستمرّ حتى آخر رمق. لا أحد يستطيع أن يتحكّم بالقلب، فهو له الحكم المطلق بمشاعرنا.

كيف يكبر الحبّ بنظرك؟

الحبّ بحاجة إلى أن ترويه على الدوام. عندما كنت في سنّ المراهقة، اعتقدت أنّ الحبّ هو من أجل الحبّ وحسب، وبعد أن أصبحت أكثر نضوجاً اختلفت نظرتي إليه وبتّ أعي تماماً أنّه يحتاج إلى عناية كبيرة، فكلّما زرعت فيه، كلّما حصدت مشاعر جميلة، علماً أنّ الحبّ من أجل الحبّ ينطبق فقط على مشاعر الأهل تجاه أولادهم، إذ يحبّونهم من دون شرط أو مقابل أو هدف، وهو حبّ لا يفنى مع الوقت.

لمَ يختلف حبّ الطفل عن حبّ الشريك؟

لأنّ حبّ الشريك يختلف بين مرحلة وأخرى وهو في تطوّر دائم.

 

تطلّ ياسمين رئيس في تصاميم من مجموعة Fendi الكبسولة والحصريّة التي تتميّز برمز FF بالتعاون مع موقع Net-A-Porter.

ستتوافر هذه المجموعة حصريّاً في متجر موقّت للدار في دبي مول من 19 إلى 30 أبريل وعبر Net-A-Porter‎.

 
شارك