مدن صديقة للبيئة تعرّفي عليها

مدن كثيرة حول العالم تبذل جهوداً بيئيّة من أجل محاربة التلوّث وضمان هواء نقي لسكانها، التزاماً منها بالمعايير البيئيّة التي وضعتها المنظّمات الدوليّة والجمعيّات المهتمّة بالبيئة، الأمر الذي يجعلها، إلى جانب خصائصها ومعالمها السياحيّة الكثيرة، محطّ اهتمام ملايين الأشخاص. قد تطول لائحة هذه المدن، إلا أنّها تستحقّ منك اهتماماً خاصّاً نظراً لما تضعه في متناول يديك من مميّزات فريدة تجعلها فعلاً صديقة للبيئة. إليك أهمّ ثماني مدن في العالم حفاظاً على البيئة، لذلك، لا تتردّدي في استكشاف خصائصها في أقرب فرصة ممكنة إن كنت تنشدين رحلة خالية من أيّ تلوّث!

اقرئي: مدن غنيّة بالألوان تستحقّ الزيارة

‏AMSTERDAM

إن كنت من هواة ركوب الدرّاجة الهوائيّة، لا تتردّدي في إدراج مدينة Amsterdam ضمن قائمة الوجهات التي تخطّطين لزيارتها في رحلتك المقبلة. توجّهي إلى هذه المدينة حيث لا يستخدم الناس السيارات بل يعتمدون منذ عقود الدرّاجات الهوائيّة في تنقّلاتهم اليوميّة، الأمر الذي يخفّف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي يحافظ على نقاوة الهواء الذي تتنشّقينه أثناء جولاتك في المدينة.

كما ننصحك باللجوء إلى هذه الوسيلة للتنقّل داخل المدينة واستكشاف معالمها الكثيرة. ولا داعي للقلق فـAmsterdam توفّر لك بنى تحتيّة مناسبة للدرّاجات الهوائيّة كي تقوديها وتركنيها في أماكن مخصّصة لها. وأخيراً، يمكن اختصار هذا الواقع بمقولة يردّدها الكثيرون ألا وهي أنّ عدد الدرّاجات الهوائيّة في Amsterdam يفوق عدد سكّانها!

اقرئي: فندق يحتفي بالأجواء البحريّة في دبي

‏COPENHAGEN

لا تستغربي إن قال لك أحدهم إنّ الشعب الدانماركي هو أسعد الشعوب في العالم، فهذه صفة ترافق الدانماركيّين منذ سنوات عدّة. ولكن هل تساءلت يوماً عن السبب الذي يجعلهم سعداء إلى هذه الدرجة؟

يشير البعض إلى أنّ سعادتهم مرتبطة بكل بساطة بالسلام الداخلي الذي يعيشونه وبالبيئة النظيفة التي تحيط بهم، لا سيّما أنّ مدينة Copenhagen هي مثال جيّد على العلاقة الممتازة التي تربط الناس بالطبيعة.

حين تزورين هذه العاصمة الجميلة، ستتفاجئين بالعدد الهائل للدراجات الهوائيّة التي ستصادفينها في كل أرجاء المدينة، الأمر الذي يخفّف تلقائيّاً من نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ما يجعل Copenhagen من المدن الصديقة للبيئة.

بالإضافة إلى ذلك، ستصادفين خلال جولتك الكثير من الحافلات التي تعمل على الطاقة الكهربائيّة، فضلاً عن ملابس وأطعمة صديقة للبيئة تضعها في متناول يديك متاجر بيئيّة كثيرة.

‏CURITIBA

قد تكون Curitiba من الوجهات التي لم تخطّطي يوماً لزيارتها ولكنّك قد تبدّلين رأيك حين تعلمين أنّها أحد الأماكن الصديقة للبيئة. لذا، إن صادف وكنت في البرازيل احرصي على إدراج هذه المدينة ضمن الوجهات التي ترغبين في استكشافها وتأكّدي من أنّك لن تندمي على ذلك كونك ستتعرّفين على المكان الأكثر صداقة للبيئة في أميركا اللاتينيّة.

وخلال جولتك في هذه المدينة الخضراء، ستتنشّقين هواءً نظيفاً، لا سيّما أنّ سبعين بالمئة من نفايات المدينة يتمّ تدويرها فيها، هي التي كانت الأولى التي أطلقت برنامجاً دوليّاً رائداً في تدوير النفايات خلال الثمانينات.

بالإضافة إلى ذلك، ستتعرّفين عن كثب على أحد أكبر أنظمة النقل العام في العالم الذي عمدت Curitiba إلى تطويره والذي ساهم في حصولها على جائزة المدينة الأكثر خضرة، كما ستتمكّنين من مشاهدة الأشجار التي زرعتها الحكومة حول الطرقات السريعة والتي بلغ عددها مليون شجرة، بالإضافة إلى تشييد عدد كبير من المواقع الخضراء في إطار الجهد الكبير الذي تقوم به للحفاظ على البيئة من أجل عالم أفضل.

 

‏اقرئي: وجهات للسياحة العلاجيّة

SINGAPORE

لا شكّ في أنّ سنغافورة، المدينة الأكثر خضرة في قارّة آسيا، تُعتبر مثالاً جيّداً على المدن التي تتعامل بجديّة مع المشاكل البيئيّة التي لا تُعدّ ولا تحصى، ويعود الفضل في ذلك إلى الثورة الكبيرة التي أحدثها نظام النقل العام الذي تعتمده المدينة.

وإن تساءلت يوماً عن سبب اعتبار سنغافورة صديقة للبيئة، فاعلمي أنّ نسبة المياه المهدورة فيها قليلة جدّاً مقارنة مع المعدّل المتوسّطي في آسيا، كما أنّ تدوير النفايات فيها هو أمر في غاية السهولة ويتمّ اعتماده في كل منزل مع توزيع حاويات خاصة للتدوير بشكل مجاني.

كل هذه الوقائع آنفة الذكر تجعل من نمط الحياة في هذه المدينة الآسيويّة صحيّاً أكثر وتخلق بيئة أفضل، الأمر الذي سيحفّزك حتماً على زيارتها في أقرب فرصة تحصلين عليها!

‏CAPE TOWN وDURBAN وJOHANNESBURG

ثلاث مدن في أفريقيا لا بدّ لك من زيارتها، هي Durban وJohannesburg وCape Town. تتشارك هذه الأماكن الميزة نفسها، فهي المدن الأكثر خضرة في القارّة السوداء، علماً أنّك قد تواجهين صعوبة في اختيار واحدة منها لتكون وجهتك التالية كون كل مدينة منها تتمتّع بخصائص بيئيّة استثنائيّة.

إن زرت Cape Town وJohannesburg على سبيل المثال، ستشاهدين بأمّ العين بعضاً من المساحات الخضراء الشاسعة التي تغطّي هاتين المدينتين والتي تُعتبر الأكبر من حيث المساحة في أفريقيا، في الوقت الذي أخذت فيه Durban المبادرة لتحقيق هدفين بيئيّين مهمّين، الأوّل يتمثّل بأن تصبح المدينة خالية تماماً من النفايات خلال عشرين عاماً، أمّا الثاني فيهدف إلى التخلّص نهائيّاً من انبعاثات الكربون مع حلول العام 2050.

وبالعودة إلى Cape Town، ثمّة منطقتان سكنيّتان فيها عليك استكشافهما، Sea Point وGreen Point، إذ تُعتبران من أكثر المناطق السكنيّة حفاظاً على البيئة، كما أنّك ستتفاجئين بامتلاكهما بنى تحتيّة ممتازة إذ ستتمكّنين من التنقّل داخل المدينة بلا سيارة وبسهولة تامّة.

اقرئي: دبي…زيارة ممتعة برفقة أطفالك

‏OSLO

كوني أوّل من يستكشف الخصائص البيئيّة لعاصمة النروج التي تُعتبر صديقة للبيئة بفضل سياسة حكومتها التي تحرص على الحدّ من التلوّث البيئي فيها، لذا لا تفوّتي فرصة زيارة هذه المدينة التي تنعم ببيئة لا مثيل لها كونها توفّر لك العديد من المعالم السياحيّة النظيفة مثل الحدائق العامّة والشواطىء.

وبمجرّد أن تطأ قدماك هذه المدينة الأوروبيّة، ستلمسين مدى حرص حكومتها على الحفاظ على طبيعتها الخضراء الخلّابة من خلال تطبيقها لبرنامج صارم لحماية محيطها الطبيعي، الأمر الذي أسهم في حصولها في العام 2007 على لقب أفضل ثاني مدينة في العالم من حيث الخضرة.

 
شارك