مدن غنيّة بالألوان تستحقّ الزيارة

ممّا لا شكّ فيه أنّ استكشاف وجهات ومدن جديدة حول العالم يعتبر أمراً ممتعاً بالنسبة إليك، لا سيّما أنّ كل منطقة تتميّز بخصائصها الفريدة وبطابعها الخاصّ الذي يجعلها مختلفة عن الأخرى. عوامل كثيرة تحدّد جمال المدن ومنها الألوان التي تضفي سحراً استثنائيّاً عليها، لذا احزمي أمتعتك ورافقينا في رحلة لاستكشاف ستّ بقع تتميّز بأبنيتها وشوارعها الملوّنة التي تبعث في نفسك روح التفاؤل والحيويّة!

اقرئي: فندق يحتفي بالأجواء البحريّة في دبي

‏MANAROLA - ITALY

تعرّفي على بلدة Manarola الصغيرة واستكشفي ألوانها الجميلة التي تعيدك بالذاكرة إلى أيام الطفولة عندما بدأ عشقك للألوان الزاهية. معالم خلّابة كثيرة ستصادفينها في هذا الجزء الريفي الجميل من إيطاليا، كما أنّ استكشافها لن يأخذ الكثير من وقتك بل سيكون ممتعاً جدّاً بخاصّة أنّ الوسيلة الوحيدة المتوفّرة للتنقّل بين أحضانه هي المشي.

بكل بساطة، سيري في شوارع البلدة وارتشفي كوباً من القهوة الإيطاليّة اللذيذة في أيّ من المقاهي الخارجيّة المتوفّرة فيها وتمتّعي بالمناظر الخلّابة الأكثر شعبيّة التي تضعها أمام ناظريك هذه البقعة الملوّنة والمطلّة على البحر المتوسّط.

وبمجرّد أن تطأ قدماك بلدة Manarola، ستسحرك الألوان الزاهية التي تتميّز بها بيوتها، وستتفاجئين بأنّ بعض المنازل تبدو وكأنّها ستسقط في البحر كونها مبنيّة على المنحدر، إلّا أنّك ستشعرين بالطمأنينة حين تعلمين أنّها على هذا المنوال منذ 500 عام وبالتالي هي ليست عرضة لأيّ خطر.

ستشعرين بالهدوء والسكينة أثناء تجوالك في الشوارع المنحدرة الطويلة تزامناً مع استمتاعك بمناظرها الرائعة وبطبيعتها الساحرة التي ستنقلك إلى عالم سيكون من الصعب عليك نسيانه في وقت قريب.

وقبل مغادرتك بلدة Manarola، تأكّدي من عيش تجربة استثنائيّة برفقة شريكك في Viadell’Amore أو درب العاشقين حيث ستذهبان معاً في رحلة رومانسيّة سيراً على الأقدام على مسار طويل يربط البلدة بقرية Riomaggiore المجاورة، والذي لطالما اعتُبر أكثر طريق رومانسي على الساحل.

‏NYHAVN - COPENHAGEN

إن صادف وكنت في الدانمارك، فاحرصي على التوجّه إلى حيّ Nyhavn في مدينة Copenhagen حيث ستختبرين تجربة سياحيّة فريدة من نوعها عنوانها الألوان بكل ما للكلمة من معنى.

شاهدي بأمّ العين سحر هذا الحيّ الذي يُعتبر من أكثر الأحياء شعبيّة في Copenhagen ووجهة دائمة للسكّان المحليّين والسيّاح على حدّ سواء، فهو يتميّز بأبنيته الملوّنة المصفوفة الواحد إلى جانب الآخر والتي تصادفينها على كلتا الجهتين المحاذيتين للقناة المائيّة حيث تطفو القوارب الخشبيّة.

كذلك، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الألوان الزاهية المختلفة لهذه الأبنية التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن السابع عشر بالتزامن مع استرخائك في أحد المقاهي أو المطاعم التي تشكّل جزءاً  لا يتجزّأ من هذا الحيّ.

ولا تتردّدي في التوجّه إلى المبنى رقم 9 الذي يُعدّ الأقدم في Nyhavn حيث شُيّد في العام 1681، ومع ذلك لا يزال محافظاً على هندسته الأساسيّة وشكله الأصلي. وتذكّري أنّ العديد من الفنانين الدانماركيّين ذائعي الصيت أقاموا في الكثير من أبنية Nyhavn القديمة مثل الكاتب الشهير Hans Christian Andersen الذي كان يقطن في المنزل الذي يحمل اليوم الرقم عشرين.

اقرئي: وجهات للسياحة العلاجيّة

 

‏CHEFCHAOUEN - MOROCCO

هي المدينة الزرقاء التي لا بدّ لك من زيارتها إن كنت تخطّطين للقيام برحلة إلى المغرب، هي Chefchaouen التي تتميّز بلونها الأزرق السماوي الذي يطغى على أبنيتها وشوارعها الضيّقة، ما يجعلها محطّ اهتمام السيّاح حول العالم.

تعرّفي على معالم هذه البقعة الصغيرة التي تحتضنها جبال Rif في شمال المغرب وكوني متأكّدة من أنّك ستعشقين اللون الأزرق أكثر من قبل!

ويعود استخدام هذا اللون إلى العام 1930، حيث اعتمده السكّان كونه يرمز إلى السماء، وقد عمدوا إلى دهن بيوتهم بالأزرق مراراً وتكراراً للإبقاء على هذا الإرث التاريخي القديم. وخلال جولاتك في هذه المنطقة، ستلاحظين أنّ درجة توهّج اللون الأزرق تختلف بين وقت وآخر خلال فترة النهار. وفي حال كان الطقس رطباً وماطراً، يصبح هذا اللون الذي تتزيّن به المدينة شبيهاً بالمياه الزرقاء الصافية، الأمر الذي يُبعد عن المنطقة حشرات البعوض كونها تخشى المياه الصافية.

فضلاً عن ذلك، تزخر مدينة Chefchaouen بالفنادق والمطاعم والمقاهي والأسواق التجاريّة التي تجعل منها وجهتك المثاليّة لا سيّما إن كنت تبحثين عن مكان هادئ إلى أقصى الحدود!

JODHPUR - INDIA

إن كنت تخطّطين لاستكشاف الهند، لا تتردّدي في إدراج Jodhpur، ثاني أكبر مدينة في ولاية Rajasthan، ضمن قائمة الوجهات السياحيّة التي ترغبين في التعرّف عليها، فهي تستحقّ أن تخصّصي لها بعض الوقت.

وبمجرّد وصولك إليها، ستدهشك أبنيتها ومنازلها المطليّة باللون الأزرق. لذلك، لا تفوّتي فرصة التجوّل في أروقتها الضيّقة لمشاهدة الأبنية الملوّنة بالعين المجرّدة، والتعرّف على أبرز معالمها مثل قلعة Mehrangarh الشهيرة القابعة على سفح تلّة فوق المدينة، قصر Umaid Bhawan الذي يعدّ أحد أضخم القصور الخاصّة في العالم وحدائق Mandore وبحيرة Kaylana وغيرها.

وخلال جولتك في «المدينة الزرقاء»، سيُخبرك المرشد السياحي أنّ البراهمة كانوا أوّل من أدخل اللون الأزرق على المدينة، حيث قاموا بدهن منازلهم بالأزرق الزاهي ليميّزوا أنفسهم عن الطبقات الأخرى التي ما لبثت أن اتّبعت التقليد نفسه بعد فترة. ولا بدّ لك أن تعلمي أيضاً أنّ اللون الأزرق يرمز بالنسبة إلى سكّان Jodhpur إلى القدرة على الصمود أمام حرارة صحراء Thar الحارقة التي تحيط بها من كل الجهات. وبحسب سكّان البلدة المحليّين، فإنّ اللون الأزرق يحافظ على انتعاش بيوتهم ويُبعد عنهم البعوض.

‏SAINT JOHN - NEW BRUNSWICK

اختبري تجربة فريدة من نوعها في مدينة Saint John في محافظة New Brunswick الكنديّة واستكشفي منازلها التي تنقلك إلى عالم ملؤه الألوان. زوري هذه المدينة التي تُعتبر إحدى أقدم المدن في كندا وتعرّفي على أبرز معالمها السياحيّة ومنها خليج Fundy الرائع، منتزه Irving الطبيعي، برج Carleton Martello ومنتزه Rockwood وغيرها.

فور وصولك إلى وسط المدينة، ستلفتك بيوتها الملوّنة التي تُعرف باسم Jellybean Row، وهو الاسم الشائع الذي أطلقه السكّان المحليّون للإشارة إلى منازل

Saint John الملوّنة. وأثناء جولتك، تأكّدي من أنّك ستعيشين تجربة رائعة تترسّخ في ذاكرتك خصوصاً أنّ كل منزل يتمتّع بلون خاصّ به.

ولكن هل تساءلت يوماً لماذا تشتهر هذه المدينة الكنديّة بمنازلها المفعمة بالألوان؟ الجواب بسيط، فالسكّان المحليّون اعتادوا دهن منازلهم بالألوان الزاهية بهدف الحفاظ على جمال المدينة وسط الضباب أيضاً!

وللتسوّق في Saint John متعة خاصّة، لا سيّما إن توجّهت إلى سوق المدينة الذي يُعتبر أقدم سوق للمزارعين في كندا، فهناك ستصادفين العديد من الباعة الذين يعرضون المواد الغذائيّة على مختلف أنواعها والحرف اليدويّة، فضلاً عن التذكارات التي تعكس طابع المدينة.

اقرئي: دبي…زيارة ممتعة برفقة أطفالك

‏WILLEMSTAD - CURAÇAO

استمتعي بالألوان الزاهية والمبهرة التي تضعها أمام ناظريك مدينة Willemstad الواقعة في جزيرة Curaçao الكاريبيّة التابعة لمملكة هولندا، وكوني أوّل من يتعرّف على السبب الذي حوّل Willemstad إلى بقعة مفعمة بالألوان والحيويّة. وبمجرّد وصولك إليها، سيستقبلك السكان المحليّون برحابة صدر وسيخبرونك أنّ حاكم مستعمرة هولندا أصدر خلال العام 1800 مرسوماً يقضي باستخدام كل الألوان في الأبنية ما عدا الأبيض كون الأخير كان يسبّب له صداعاً على حدّ قوله. Willemstad المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي تتميّز بالعديد من الخصائص التي تجعلها محطّ اهتمام الكثير من السيّاح حول العالم، فشوارع Punda المكتظّة بالمارّة تحتضن العديد من المتاجر والمعارض وتُعتبر وجهة مثاليّة للتسوّق. أمّا شارع Pietermaai الذي ينبض بالحياة، فيُعتبر المكان المناسب كي تتناولي وجبة غداء أو عشاء شهيّة في أحد مطاعمه الكثيرة بالتزامن مع استكشاف الأبنية الرائعة التي تزخر بها البلدة القديمة وهندستها التاريخيّة التي يعود بعضها إلى القرنين السابع والثامن عشر.

معالم سياحيّة كثيرة تضعها في متناول يديك هذه المدينة الملوّنة لا تتردّدي في استكشافها، ومنها متحف Kura Hulanda، السوق العائم وجسر Queen Emma وغيرها.

 
شارك