اكتشفي المواقع الأثريّة الأقدم في عالمنا العربي

يزخر العالم العربي بالمعالم الأثريّة التاريخيّة، معالم حوّلت البلد الذي يحتضنها إلى وجهة سياحيّة بامتياز يقصدها الزوّار من مختلف أصقاع الأرض بهدف التعرّف على خصائصها، وبالتالي استكشاف حضارتها. وتشكّل هذه الأماكن بقعاً تستحقّ اهتمامك خلال شهر رمضان الكريم لما تحمله من رموز تختصر الثقافة العربيّة وثقافات أخرى متنوّعة لا سيّما أنّ الوطن العربي كان أيضاً مهداً للعديد من الحضارات القديمة. إليك بعض هذه الأماكن الأثريّة، فتعرّفي عليها ولا تتردّدي باستكشافها في أقرب فرصة ممكنة!

تطبيقات لا بدّ من تنزيلها خلال رمضان

الأهرامات في مصر

من الطبيعي أن تشكّل الأهرامات المصريّة محطّتنا الأولى كونها تختصر حضارة تعود إلى آلاف السنين، وهي معلم تاريخي وسياحي عالمي لا تزال تحيطه حتى يومنا هذا العديد من الألغاز وعلامات الاستفهام.

تندرج أهرامات الجيزة ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع، الأمر الذي يمكن اعتباره حافزاً إضافيّاً لزيارة واستكشاف هذه الأبنية الشاهقة التي بناها الفراعنة منذ آلاف السنين بمقاييس حسابيّة وهندسيّة خاصة عجز العلماء عن تفسيرها.

ولطالما حظيت هذه الأهرامات بالشهرة والاهتمام، إلّا أنّ ما لا تعرفينه عن مصر هو أنّها تضمّ 97 هرماً آخر، ولكنّ أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع في الجيزة هي الأعظم، لضخامتها الاستثنائيّة.

أمّا معلم الكرنك التاريخي الواقع في مدينة الأقصر، فهو من أضخم المعالم الدينيّة التي تحتوي على عدد كبير من الهياكل والمسلّات.

ويمكنك الوصول إلى هذه البقعة التاريخيّة من خلال طريق تُعرف باسم «الكباش» وتمتدّ على مسافة 3 كيلومترات، من مدينة الأقصر باتّجاهها، علماً أنّ عدداً كبيراً من التماثيل الشبيهة بأبي الهول ستستوقفك على طول الطريق، الأمر الذي سيجعلك تتساءلين عن سبب وجود كل هذه التماثيل المتشابهة في المكان نفسه. وما يزيد هذا المعلم الأثري جمالاً هو العروض التي يشهدها كل مساء والتي تضفي على المكان سحراً وغموضاً.

لا للخوف من الخطوات الجديدة مع Big Little Steps

مدائن صالح في المملكة العربيّة السعوديّة

إن صادف وكنت في المملكة العربيّة السعوديّة، احرصي على استكشاف أحد أقدم الأماكن الأثريّة في وطننا العربي، مدائن صالح التي تشكّل معلماً سياحيّاً مميّزاً.

وعلى الرغم من كونها مدينة متوارية عن الأنظار، تمتلك مدائن صالح قيمة تاريخيّة كبيرة، فهي ثاني أكبر مدن الأسباط التي تمّ إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في العام 2008، علماً أنّها أوّل موقع سعودي يُدرج في هذه القائمة.

وبمجرّد أن تطأ قدماك هذا المكان المهيب، ستستوقفك الواجهات الصخريّة المنحوتة والمدافن الضخمة التي يزخر بها، كما وستثير انتباهك النقوش المكتوبة على المقابر وستتساءلين حتماً عن معانيها، إلّا أنّها ليست سوى أسماء الناس الذين فارقوا الحياة ومهنهم. هذا وستتفاجئين بهذه المقابر التي ما زالت في حالة مدهشة، ويعود ذلك إلى الطقس الصحراوي الجاف الذي ساهم في الحفاظ على آثار المدينة من التآكل.

وإن حالفك الحظ وصادفت زيارتك لهذا الموقع عند ساعة الغروب، ستتاح لك فرصة تأمّل مشهد انعكاس غروب الشمس بألوانها الذهبيّة على المقابر المحفورة في الحجر الرملي.

منتجعات ذات طابع شرقي اختبري سحرها في رمضان

مدينة البتراء في الأردن

على الرغم من تنوّع المعالم الأثريّة في الأردن، تبقى مدينة البتراء موقعاً تاريخيّاً مهيباً لا بدّ لك من زيارته. 225 كيلومتراً هي المسافة التي عليك اجتيازها للوصول إلى منحدرات جبل المذبح حيث تقبع البتراء، إن كنت في العاصمة عمّان. رحلة تستغرق وقتاً طويلاً، إلّا أنّ ما ستشاهدينه فور وصولك إلى المكان سيجعلك حتماً تغيّرين رأيك وتقولين بينك وبين نفسك: «بالفعل، رحلتي الطويلة لم تذهب سدى».

وخلال جولتك، ستستوقفك العديد من المحطّات التي تختصر تاريخ هذه المدينة المدهشة، كما وستلفتك البقع الأثريّة الكثيرة التي تحتضنها، بدءاً من السيق، وهو طريق مشقوق بالصخر تمرّين به للوصول إليها، إلى الخزنة التي تتألّف من طابقين، فمسرح البتراء الذي يتّسع لعشرة آلاف شخص، وصولاً إلى الدير وقصر البنت والمحكمة والمعبد الكبير والمذبح ومواقع أخرى ستنقلك بثوانٍ قليلة إلى حقبة شكّلت محطّة مهمّة في تاريخ المملكة الهاشميّة. كما وستصادفين خلال جولتك العديد من الباعة الذين يحرصون على لفت انتباهك بالبضائع التي يعرضونها.

جزيرة فيلكا في الكويت

لا تفوّتي فرصة التعرّف على جزيرة فيلكا، هذا المعلم الأثري الذي يحتلّ المرتبة الأولى سياحيّاً في الكويت، كونه ملاذاً يقصده الزوّار للراحة والاستجمام وموقعاً استثنائيّاً يجمع بين تاريخ الكويت القديم وتاريخها الحديث.

في جزيرة فيلكا، ستصادفين مجموعة كبيرة من القطع الأثريّة التي ستعيدك إلى العصرين الحجري والبرونزي، بالإضافة إلى وجود آثار لعصور وحضارات مختلفة، علماً أنّ اسم فيلكا من أصل يوناني، أي فيلاكيو ويعني «المكان البعيد»، ما يشير إلى أنّ اليونانيّين هم أوّل من سكنوا الجزيرة. كما وستستوقفك مجموعة من الحفريّات التي يُعتقد أنّها كانت تشكّل نقطة تمركز استراتيجيّة وقاعدة حربيّة لجنود الإسكندر الأكبر.

20 كيلومتراً هي المسافة التي تفصل الجزيرة عن مدينة الكويت. وللوصول إليها يمكنك استئجار أحد اليخوت من المارينا مول، علماً أنّ الفترة المثاليّة لزيارتها هي في فصل الشتاء.

كراب ماركت: مناظر خلّابة ومأكولات استثنائيّة

متحف دبي أو حصن الفهيدي

على الرغم من كونها وجهة حديثة وعصريّة، تزخر دبي بالمواقع التراثيّة التي من شأنها أن تعرّف الزوّار على ما تختزنه الإمارة من ثقافة عريقة إلى جانب معالمها السياحيّة المغرية.

ويُعدّ متحف دبي المعروف أيضاً بحصن الفهيدي من أقدم الأبنية التي ما زالت متواجدة في دبي حتى اليوم والتي أصبحت على مرّ السنين موقع جذب سياحي عليك استكشافه أنت وأفراد عائلتك.

وخلال جولتك في أرجاء هذا المتحف العريق، ستتمكّنين من التعرّف عن كثب على حياة البدو في الصحراء وعلى أهميّة البحر قبل اكتشاف النفط. هذا وثمّة غرفة تضمّ مجموعة من القطع الأثريّة تمّ اكتشافها في مواقع الحفر القريبة. وقد تحوّل حصن الفهيدي الذي شيّد في العام 1787 إلى متحف للزوّار خلال العام 1971، وهو يتألّف من أربع قاعات رئيسة تضع أمام ناظريك معروضات عن الخور والبيت العربي القديم والمساجد وحدائق النخيل والصحراء والميناء القديم، بالإضافة إلى لوحات تعبّر عن البحث عن اللؤلؤ.

وأكثر ما سيثير إعجابك خلال استكشافك للمكان الأحجار الكريمة التي يضمّها والتي ترجع إلى 4000 عام !

قلعة بعلبك في لبنان

احتضن لبنان على مرّ السنين حضارات كثيرة، ومنها الحضارة الرومانيّة التي تتجسّد في أحد أهمّ المواقع الأثريّة في البلاد، قلعة بعلبك التي تشكّل محطّ اهتمام الكثير من السيّاح الذين يأتون لاستكشافها من حول العالم، الأمر الذي سيحثّك حتماً على إدراجها ضمن قائمة مواقع الجذب السياحي التي ستزورينها في بلاد الأرز.

وإن صادف وقرّرت زيارة هذا المعلم السياحي الواقع في مدينة بعلبك خلال فصل الصيف، تأكّدي قبل كل شيء من اعتمار قبّعة للوقاية من أشعّة الشمس الحارقة، خصوصاً أنّ بعلبك تتمتّع بمناخ حارّ وجافّ في الصيف.

وفي هذه القلعة ستصادفين عدداً من المعابد العظيمة التي بناها الفينيقيّون والرومان وغيرهم، إلّا أنّ معابد باخوس وجوبيتر وفينوس تبقى الأشهر، إلى جانب حجر الحبلى طبعاً الذي يمثّل أكبر حجر منحوت في العالم. كذلك، يُعتبر مغر الطحين، وهو عبارة عن كهوف في الصخور الكلسيّة، أقدم موقع أثري في المنطقة.

للأفلام متاحفها الخاصة…

مدينة قرطاج في تونس

لا بدّ لك من زيارة مدينة قرطاج التاريخيّة في تونس التي كانت في ما مضى قلب إمبراطوريّة البحر الأبيض المتوسّط نظراً لأهميّتها الكبيرة آنذاك.

فإن صادف وكنت في العاصمة تونس، لا تتردّدي في استكشاف مدينة قرطاج التي يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف سنة، ويمكنك الوصول إليها بالقطار، علماً أنّ المسافة التي تربطها بالعاصمة قصيرة إلى حدّ ما.

هي من أقدم المدن المطلّة على البحر المتوسّط، وموطن للعديد من الآثار التاريخيّة التي تعود إلى الحضارات البيزنطيّة والرومانيّة والفينيقيّة التي تعاقبت عليها، ما جعلها أحد أهمّ المواقع التاريخيّة والسياحيّة في العالم، وبالتالي كان إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي أمراً طبيعياً!

زيارتك لهذا المكان الرائع لن تكون عاديّة، إذ ستحمل في طيّاتها العديد من الذكريات المدهشة التي ستعزّز ثقافتك التاريخيّة، وذلك من خلال المحطّات المثيرة للإعجاب التي ستشكّل محور جولتك، بدءاً من متحف قرطاج الذي يضع أمام ناظريك العديد من التحف الأثريّة، إلى حمّامات أنطونيوس ومسرح قرطاج الروماني، وصولاً إلى المسرح الدائري والحيّ البونيقي وغيرهما من المعالم الجاذبة للزوّار. وإن صادف وكنت في قرطاج بين شهري يوليو وأغسطس، قد يحالفك الحظّ وتشاهدين أحد أهمّ المهرجانات في العالم العربي، مهرجان قرطاج الدولي الذي يقام سنويّاً ويستقطب الزوّار من مختلف أنحاء العالم.

 
شارك