شروط نجاح العمل من المنزل

قد تجدين أنّ فكرة البدء بعمل من المنزل صعبة التنفيذ وتحتاج إلى الكثير من التحضير والمصاريف والمجهود ولكن هل فكّرت في حسناتها وفي مردودها الكبير في حال توفّرت لها شروط النجاح؟

الطموح لا حدود له، معياره ليس وظيفة ثابتة تبقيك لثماني ساعات داخل المكتب حتى تحصلي في نهاية الشهر على راتب لا يتغيّر قبل سنوات طويلة تكونين خلالها قد فقدت الشغف والرغبة في الاستمرار.

طريق جديد

الطموح يعني السعي نحو التطوّر والتجديد ومواكبة متطلّبات العصر، ففي حال لم تجدي وظيفة أو لا تشعرين أنّ مهنتك الحاليّة تحقّق لك الاكتفاء المادّي أو المعنوي، يمكنك ببساطة البحث عن طريق جديد تسلكينه. فهل فكّرت مثلاً أن يكون خيارك التالي إطلاق عملك الخاصّ من المنزل؟

إبلاغ المحيط

بداية، عليك أن تبلغي زوجك أو أهلك في حال كنت عزباء ولا تزالين تسكنين معهم عن نيّتك في إطلاق عمل من المنزل إذ قد يكون لديهم اعتراض: في حال اضطررت مثلاً إلى إجراء مكالمات هاتفيّة في وقت متأخّر من الليل أو القيام بلقاءات عمل كثيرة، قد ينزعجون ويعرقلون مشروعك.

اقرئي: كيف تصيرين مدوّنة ناجحة في «السوشيال ميديا»؟

مكان ثابت

بعد أن يوافقوا، اختاري مكاناً ثابتاً تقومين بتخليص الأعمال فيه، قد تكون غرفتك أو غرفة المكتب، وقومي بتجهيزها بكل ما تحتاجين إليه من مستلزمات.

دراسة الموضوع من جوانب مختلفة

الأفكار كثيرة إلّا أنّ فكرتك يجب أن تكون جديدة ولم يسبقك أحد إليها على الأقلّ في محيطك. عليها أيضاً أن تكون قابلة للتنفيذ بما هو متوفّر لديك سواء من الوقت أو المال أو حتى المجهود، فأحياناً تبحثين عن عمل لا يتطلّب أكثر من ساعتين في اليوم لانشغالك بأمور أخرى.

خطوات أساسيّة قبل البداية

يجب أن تأخذي إذاً هذه التفاصيل في الاعتبار قبل أن تباشري بإتمام فكرتك، كما عليك أن تكوني ملمّة بجوانبها كافّة فتقرئي كتباً أو مقالات عبر المواقع الإلكترونيّة عن تجارب مشابهة وتتعرّفي على الخطوات اللازمة للانطلاق بها.

اقرئي أيضاً: مشروعك الخاصّ على بعد خطوات

دور وسائل التواصل الاجتماعي

في هذا السياق، سهّلت وسائل التواصل الاجتماعي والخيارات الكثيرة التي يضعها الإنترنت بين يديك مسألة البدء بعمل من المنزل، وزادت من الوظائف التي يمكن ممارستها من دون الحاجة إلى التواجد في مكتب، إذ تتوفّر اليوم الكثير من البرامج والمنتديات التي يمكن اللجوء إليها لتسهيل العمل والحصول على مردود مادّي مقبول.

امتلاك الموهبة

من تمتلك موهبة الرسم أو الكتابة يمكنها أن تعرض رسوماتها الجديدة أو مقالاتها عبر حسابها على Instagram أو Facebook وتسعى إلى جذب متابعات أو Followers من شركات أو مؤسّسات تهتمّ بهذا النوع من الرسومات أو المقالات فلعلّها تجد بعد فترة من يتواصل معها ويعرض عليها أن تساهم بشكل أسبوعي أو شهري، كما يمكن أن تتلقّى في فترات لاحقة وبعد أن يصبح اسمها معروفاً عروضاً للمشاركة في معارض
أو مؤتمرات محليّة ودوليّة.

التواصل المباشر

في حال وجدت أنّ هذه الطريقة غير مضمونة النتائج يمكن أن تبادري إلى التواصل بشكل مباشر مع الشركات المتخصّصة بهذا النوع من الأعمال. وينطبق هذا الأمر أيضاً على المتخصّصات في التصميم أو البرمجة أو إنشاء المواقع الإلكترونيّة والمدوّنات فهذه المجالات لا تتطلّب ممّن تقوم بها الالتزام بدوام معيّن بل يحتاج تنفيذها إلى فترة زمنيّة محدّدة وهي مهام يمكن القيام بها من المنزل.

الاختصاصات الأدبيّة

هذا الخيار متاح أيضاً للواتي تخصّصن في مجالات الأدب والصحافة والترجمة والتعليم، فكل ما تحتاج إليه الحاصلة على شهادة في هذه المجالات هو توسيع شبكة علاقاتها الاجتماعيّة والبحث بشكل دائم في المواقع التي تُعنى بتأمين وظائف عن بُعد ضمن شركات أو صحف ومجلّات أو حتى جامعات ومدارس.

تقديم طلب

بعدها، يصبح من السهل تقديم طلب وعرض نماذج عن العمل والحصول على الوظيفة من دون مشقّة الخروج من المنزل.

التأكّد من الشرعيّة

يبقى مهمّاً أن تتأكّدي من أنّ الجهة التي ستسلّمينها عملك موثوقة وأنّك ستحصلين على عائد مادّي يفيك تعبك، فاحرصي على معرفة كيفيّة تحويل الأموال والتأكّد من أنّ القناة المستخدمة لذلك شرعيّة.

الالتزام التامّ

بعد الاتّفاق مع الجهة الموظِّفة، عليك أن تبيّني جديّتك ومهنيّتك من خلال الالتزام بمواعيد تسليم المواد المطلوبة منك في حال كنت مترجمة أو صحافيّة، كما عليك أن تقدّمي عملاً متقناً يدفع الشركة إلى التعاون معك من جديد.

آليّات البيع والشراء

تعدّ التجارة وآليّات البيع والشراء والتسويق من أكثر المجالات التي يمكن النجاح فيها من المنزل، وسنقدّم لك مثالاً عن مشروع تجاري يمكنك القيام به من المنزل: بحسب صديقاتك أو محيطك، أنت تتمتّعين بذوق مميّز في الملابس والأكسسوارات، ولديك مبلغاً لا بأس به من المال خصّصته للقيام بمشروعك الخاصّ. يمكنك أن تقصدي أيّ بلد أوروبي أو آسيوي مثلاً، وأن تشتري كميّة قليلة من الثياب، وتفتتحي متجراً افتراضيّاً تختارين له اسماً لافتاً، وتنشئي صفحة أو موقعاً إلكترونيّاً خاصّاً به تنشرين عليه صوراً للملابس التي حصلت عليها، وتطلبي من صديقاتك أن يدخلن إلى الصفحة ويشاركن ما أعجبهنّ على صفحاتهنّ الخاصّة، ويقمن بدورهنّ بدعوة رفيقاتهنّ إلى زيارة الصفحة.

اكتساب الزبونات

خلال أسابيع قليلة سيصبح عدد المتابعات للصفحة بالمئات وستبدأ الزبونات بالتهافت إلى منزلك لشراء ما يعجبهنّ، ويمكنك في حال كانت ميزانيّتك أكبر أن تفعّلي ببساطة خدمة الطلب عبر الهاتف مع فرض زيادة بسيطة على سعر السلعة.

مواكبة الموضة

يمكنك تطبيق هذه الاستراتيجيّة في حال كنت تحبّين الخياطة أو التطريز أو ابتكار أكسسوارات غريبة كالحقائب أو الأساور أو العقود، فالمهمّ أن تقدّمي منتجاً مختلفاً ومطلوباً ومواكباً لصيحات الموضة، وأن تعرفي كيف تسوّقينه والجمهور الواجب استهدافه.

اقرئي أيضاً: أتقني أصول العمل ضمن مجموعة

 
شارك