مشروعك الخاصّ على بعد خطوات

هل مللت من العمل كموظّفة في شركة؟ تستيقظين في وقت محدّد وتلتزمين بالدوام الطويل وتشعرين في النهاية بأنّك ثابتة في مكانك لأنّه لا مجال للتطوّر... ربّما حان الوقت للتفكير في إقامة مشروعك الخاصّ الذي سيحرّرك من القيود الوظيفيّة ويسمح لك بتطبيق أفكارك الخلاقة.

صحيح أنّ في الأمر مخاطرة لأنّك ستتخلّين عن راتب ثابت من أجل الدخول في عالم مجهول وغريب، ولكن في حال انتبهت إلى بعض التفاصيل ودرست جيّداً حيثيّات السوق واستشرت أشخاصاً موثوقين، ستحقّقين انطلاقة متواضعة في البداية ولكنّك ستتقدّمين مع الوقت، وستجدين أنّ الأحلام التي ظننت لفترة طويلة أنّها مستحيلة، يمكن أن تصير حقيقة ملموسة.

جهد مضاعف

البدء بمشروع خاصّ يعني العمل بشغف أكبر وبناء مستقبل ثابت وتشكيل علاقات أوسع وتعلّم الاعتماد على الذات بشكل كلّي والتفكير المعمّق قبل اتّخاذ القرارات المصيريّة والثقة بها وبأنّها الخيار الأمثل، وهذا يعني أيضاً العمل بمجهود مضاعف لكي نثبت للنفس أوّلاً وللآخرين ثانياً أنّنا لم نتهوّر ونُدخل أنفسنا في مغامرة غير محسوبة، وبالتالي يجب العمل بجدّ وبتركيز تامّ من أجل تخطّي العثرات.

مجالات مألوفة

في حال كانت فكرة المشروع مجهولة بالنسبة إليكِ، ننصحك بألّا تبتعدي كثيراً عن المجالات التي تفضّلينها أو التي درستها، فإذا تخصّصت بالتسويق سيكون من المناسب أن تفتتحي شركة تسويق متواضعة، تضمّ بالإضافة إليكِ أشخاصاً يقلّ عددهم أو يكثر حسب إمكاناتك، تثقين بهم وتدركين أنّهم يملكون الشغف والاندفاع مثلك تماماً.

إظهار الموهبة

للواتي يتمتّعن بموهبة معيّنة، في الفنّ أو الكتابة أو غيرها من المجالات الأدبيّة أو الإبداعيّة، عليهنّ اختيار فكرة مشروع تبرز هذه الموهبة، فتصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

استشارة المعارف

إذا كنت تعرفين بالضبط المجال الذي ترغبين في خوضه، فيجب أن تستشيري بعض المتخصّصين، مثلاً في حال قرّرت فتح متجر لبيع الملابس، اقصدي معارفك أو معارف زوجك أو والدك الذين يعملون في مجال التجارة، وتحدّثي معهم عن مشروعك واستشيريهم حول أيّ أمر يخطر في بالك.

طرح الأفكار

لا تخجلي من طرح أفكارك حتى ولو ظننتها سخيفة أو ساذجة، فأنتِ جديدة في هذا المجال كما أنّ أيّ معلومة سيقولونها يمكن أن تؤثّر كثيراً على مسار مشروعك. وبعد أن تجمعي المعلومات اللازمة، ابدئي بمتابعة مشروعك على الأرض.

وضع خطّة

يجب أخذ الوقت الكافي لوضع خطّة مفصّلة للمشروع، تضمّ تصوّراً واضحاً لخطّ سيرك في الفترة المقبلة، وللتحدّيات التي يمكن مواجهتها ولطرق تخطّي العثرات الطارئة، ولمقوّمات النجاح ولعناصر التميّز التي تملكينها، وللخدمات التي ستقدّمينها وللآليّات المستخدمة في سبيل تحقيق الأهداف.

الاستعانة بالتكنولوجيا

لا تنسي أن تستعيني بالتكنولوجيا الحديثة لتجهيز مشروعك لأنّ معظم المجالات الحيويّة تتطلّب مواكبة العصر، ولأنّ المكننة باتت تتحكّم بكل نواحي حياتنا فتسهّلها وتزيد من فرص نجاحها.

الجمهور المستهدف

حدّدي الجمهور الذي يستهدفه مشروعك وادرسي السوق واحتياجاته في هذا الوقت بالذات، إذ يمكن لفكرة مبهرة أن تفشل في حال لم تراعي ظروف السوق والتغييرات الحاصلة فيه، ويمكن في المقابل، لمشروع متواضع أن يحقّق النجاح الكبير لأنّ صاحبته عرفت ما الذي يحتاج إليه المشترون.

مراعاة الميزانيّة

يجب أن تراعي الميزانيّة التي خصّصتها للمشروع، وأن تضعي تصوّراً لما تحتاج إليه كل مرحلة من أموال، وعليك أيضاً ألّا تقومي بخطوات كبيرة غير محسوبة قد تندمين عليها لاحقاً، واعرفي جيّداً أنّ الربح لن يكون سريعاً وبالتالي عليك تعلّم الصبر وتوقّع أن يكون العام الأوّل عاماًَ للتأسيس. هذا يعني أن يكون بحوزتك مبلغ من المال، يمكّنك من التعامل مع كل المصاريف المعروفة سابقاً بالنسبة إليك، وتلك الطارئة وغير المتوقّعة التي يمكن أن تتفاجئي بها.

إمكانيّة الشراكة

الدخول في شراكة سيعفيك من بعض المسؤوليّات الماديّة التي تكون كثيرة في مرحلة الانطلاق،
إذ ستتقسّم على اثنين أو أكثر، ولكن للأمر حسناته وسيّئاته، فتوقّعي في حال قرّرت أن يكون لمشروعك شركاء ألّا تنفردي بالقرارات ولا بالأرباح.

فريق العمل

في معظم المشاريع، لن تكوني قادرة على القيام بكل الأعمال بمفردك ولذلك عليك اختيار فريق عمل يساعدك. فاحرصي على انتقاء أصحاب الكفاءة والخبرة ولا ضير من منح النساء الشابّات فرصة وتفضيلهنّ على الذكور، لأنهنّ في حال امتلكن شغفك وآمنّ بمشروعك، سيعملن بمجهود مضاعف حتى تصلن جميعكنّ إلى النجاح.

بعد البدء بالعمل احرصي على مراقبة أداء موظّفيك، وتابعي تطوّرهم وإنتاجهم، وفي مرحلة لاحقة امنحيهم كامل الثقة كي تتركي لهم الأمور اللوجستيّة وتتفرّغي لشؤون التخطيط والإدارة.

المكان المناسب

اختيار مكان المشروع أساسي ومهمّ جدّاً إذ يمكن أن يكون السبب في النجاح أو الفشل، فالراغبة في افتتاح بوتيك لن تنجح في حال اختارت شارعاً سكنيّاً فرعيّاً، بل عليها البحث عن مكان ضمن السوق التجاري، لا يهمّ إن كان كبيراً أم صغيراً، المهمّ أن يكون مقصداً للمتسوّقات، فحينها تكون في قلب المنافسة.

دراسة المنافسين

التواجد بالقرب من المنافسين يسمح لكِ بدراستهم ومعرفة نقاط ضعفهم وقوّتهم، فبهذه الطريقة يمكن أن ترصدي ما الذي ينقص من سلع فتركّزي عليها وتتميّزي عن محيطك.

موعد الافتتاح

من المهمّ أيضاً الاهتمام بتوقيت افتتاح المشروع، ففي كل مجال هناك أوقات ذروة يمكن استغلالها من أجل ضمان انطلاقة أقوى. من جهة ثانية، يجب أن تنهي بنفسك المعاملات القانونيّة الخاصّة بمشروعك فلا تسلّمي هذه المسؤوليّة لأحد وتأكّدي أنّ كل شيء تمّ بمراعاة الأصول والأحكام المعتمدة، وذلك كي لا تواجهي المشاكل لاحقاً.

اقرئي أيضاً: أصول التصرّف لتنعمي بسنوات جامعيّة لا تُنسى، CYNTHIA TRENCH: أطلب من الحقوقيّات الثقة أكثر بقدراتهنّ، أتقني أصول العمل ضمن مجموعة

 
شارك