كيف تصيرين مدوّنة ناجحة في «السوشيال ميديا»؟

بيه ناس ما يحبّون وسائل التواصل الاجتماعي. أفهمهم. يقولون إنّها تدخل لحياتهم الخاصّة، لمنازلهم، لجلساتهم العائليّة... عندهم حقّ. تلاقين كل أفراد العيلة يجلسون في المكان نفسه عيونهم في الجوّال وما حدّ يتكلّم ويّا حدّ. وكمان يتكلّمون ويّا أشخاص يجلسون ويّا عائلاتهم وما حدّ يتكلّم ويّا حدّ. بسّ في الحقيقة ما تقدرين تعيشين من غير العالم الافتراضي.

دحين أجلس ويّا صديقتي في المطعم، ناكل أطباق خفيفة، سلطات وكده. ودحين نتكلّم لحين الطعام يحضر. صديقتي تقول إنّها تحبّ تصير مدوّنة موضة. هيّ تهتمّ بالأزياء والأكسسوارات ووالدتها عندها متجر للملابس. سوّت صفحة للمتجر على «فايسبوك». اتّصلت بي أمس عشان نتكلّم عن الموضوع. تدري إنّي أحبّ الموضة وأخبارها. أقول لها إنّي تكلّمت كمان عن الموضوع ده مع صديقة ثانية عندها مدوّنة. والصديقة قالت لي إنّه ما نقدر نصير مدوّنات موضة كده بسهولة. قال الحاجة ديه تحتاج نتّبع قواعد مهمّة. أتكلّم وأحسّ إنّه صديقتي اللي في المطعم ما تسمعني، تاكل السلطة وأشوف إنّها تنتبه لطعمها وبسّ. أنصحها تستمتع عشان الكلام اللي أقوله مرّة مهمّ. تحسّ بالجوع. أقول لها تاكل وتستمع. تبتسم مثل كأنّها تقول إنّها ما تقدر تسوّي الحاجتين في الوقت نفسه. وأنا أقول في نفسي: أتكلّم وإذا ما استمعت الذنب ذنبها. ودحين أنصحها: «عشان تكونين مدوّنة موضة ناجحة ضروري تنشرين على صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، «إنستغرام»، «تويتر»... روابط تساعد الناس يروّحون لمدوّنتك. وطبعاً الروابط ديه ضروري يكون بيها حاجات تتعلّق بالموضة». «حاجات إيش؟» تسألني وأنا أقول: «اسمعي. الإجابة مهمّة. لازم تحضرين عروض الموضة... تسوّين هناك لنفسك صور سيلفي وصور عاديّة، ولا تنسين صور العارضات والناس عشان موضة الشارع... وإذا كنت ذكيّة ونشيطة تقدرين تجمعين عدد تعليقات وإعجابات مرّة كبير. وكده ممكن تلفتين انتباه المعلنين». وأتكلّم كمان: «ولا تنسين تتركين أثر في مدوّنات موضة لناس ثانيين. يعني تعليقات. قولي للمدوّنة مثلاً «أحبّ إطلالتك» بسّ في عمرك في حياتك لا تقولين لها: «شوفي مدوّنتي».

دحين نشرب القهوة وصديقتي تستمتع أكثر. وأقول لها: «استخدمي الحيلة. مثلاً سوّي مسابقة وقولي اللي ينشر 3 تعليقات على مدوّنتي، 10 على حسابي على «فايسبوك»، 15 على «تويتر» يربح... أيّ حاجة». ودحين تسأل: «أحتاج لوقت طويل عشان أردّ على التعليقات». والسؤال ده يخلّيني أفرح عشان أعرف الإجابة. قرأتها أمس على موقع إلكتروني. يقولون: «في البداية تردّين على التعليقات بس حين تصيرين مؤثّرة خلاص لا تسوّين كده. وانتبهي لازم المتابعات يعتقدون إنّه كلّ حاجة تعرضينها جديدة. لازم تكون ملابسك مميّزة... وتقدّمين أسلوبك، هويّتك اللي ما تشبه حدّ». تسمعين؟

اقرئي أيضاً: فاطمة الشيراوي: الألوان التي تناسبك تزيدك ثقة وإيجابيّة، تدريب أوّل فريق إماراتي متخصّص بالعلاج بالقراءة، CYNTHIA TRENCH: أطلب من الحقوقيّات الثقة أكثر بقدراتهنّ

 
شارك