هل قد تصبح صورة "السيلفي" وسيلة للدفع؟

لأن ثقافة "السيلفي" غزت العالم، دخلت أيضاً القطاع المالي والمصرفي، والجديد ما يشهده عالم بطاقات الائتمان بحيث تنتقل الشركات العالمية التي تصدر هذا النوع من البطاقات نحو اعتماد صور "السيلفي" للتعرف على صاحب البطاقة بدلاً من الرقم السري ذي الأربع خانات الذي أصبح أقل أمناً في الوقت الراهن.

زيادة عدد النساء في القطاعات الأمنية في السعودية

وأعلنت شركة "ماستر كارد" قبل فترة أنها ستقبل صور "السيلفي" التي يلتقطها الناس لأنفسهم بواسطة هواتفهم النقالة، وذلك للتعرف على صاحب بطاقة الائتمان، كبديل عن الرقم السري للبطاقة، لتكون بذلك قد أوجدت أداة أكثر أمناً لاستخدام البطاقات، إضافة إلى أنها جنبت المستخدمين خطر نسيان أرقامهم السرية.

هل يتوقف عرض “الهيبة – العودة”؟

وأوضحت "ماستر كارد"، بحسب ما نقلته العديد من التقارير الغربية أنها ستقبل أيضاً بصمات اليد للتعرف على صاحب بطاقة الائتمان، ما يعني أنه بات ذلك ممكناً على الراغبين في استخدام بطاقاتهم الائتمانية على الإنترنت، بحيث يمكنهم استخدام الكاميرات المثبتة على أجهزة الكمبيوتر لالتقاط صورة "سيلفي" تُعرّف بشخصيتهم، كما من الممكن استخدام جهاز قراءة البصمة الذي يمكن وصله بالكمبيوتر والذي أصبح منخفض التكلفة.

وبحسب المعلومات التي أفصحت عنها "ماستر كارد"، أجرت الشركة تجارب على البرمجيات اللازمة لهذه التكنولوجيا انتهت إلى تبنيها بفضل التجارب الناجحة التي قامت بإجرائها.

مدينة عربية على قائمة المدن الأعلى دخلاً في العالم

وقالت الشركة إن 92% من الذين جربوا النظام الجديد فضلوا استخدامه على استخدام نظام الأرقام السرية، فيما قال خبراء في الكمبيوتر والمصرفية إن استخدام الفحوص البيومتركية (الصورة والبصمة) للتعرف على هوية المستخدم سوف يؤدي إلى هبوط كبير في حجم وأعداد عمليات الاحتيال التي تتم عبر الإنترنت، كما وسيُخفض من حجم أعمال القرصنة التي تتم على البطاقات البنكية في مختلف أنحاء العالم وبصورة متواصلة.

 
شارك