من هي ناديا مراد التي فازت بجائزة نوبل للسلام؟

تقديراً للجهود التي بذلتها في مكافحة التحرّش أثناء الحرب ودفاعاً منها عن حقوق المظلومين الذين يتعرّضون للمضايقات، استطاعت ناديا مراد أن تفوز بجائزة نوبل للسلام.

ناديا مراد هي ناشطة عراقية إيزيديّة أطلقت مجموعة من الحملات ضد الاستغلال خلال الحرب وأصبحت الصوت الذي ينادي بحريّة الإيزدييات.

أردنية تحصد الجائزة الدولية للمرأة والرياضة

عاشت ناديا تجربة قاسية بعد أن خضعت لأسوأ معاملة خلال الحرب في العراق، وبعد نجاحها في الفرار من أيدي المسلحين في نوفمبر 2014، بدأت في العمل كناشطة للدفاع عن حقوق الإيزديين مستهدفة القضاء على الإتجار بالبشر.

وفور الإعلان عن اسمها، توجّهت الشابة العراقية برسالة إلى العالم تدعو من خلالها أخذ إجراءات لمواجهة الإبادة الجماعية والعنف الجنسي.

وصرّحت أنها تشعر بأنها ملزمة باستخدام صوتها للدفاع عن حقوق المضطهدين حول العالم.

لبنى العليان… أول رئيسة بنك في السعودية

وفازت ناديا بجائزة فاتسلاف هافيل لحقوق الإنسان من المجلس الأوروبي في 2016، وفي سبتمبر عام 2016 عينتها الأمم المتحدة سفيرة للنوايا الحسنة في مجال مكافحة المخدرات والجريمة.

وأُعلن منح جائزة نوبل للسلام لهذا العام في العاصمة السويدية أوسلو لأصحاب "الجهود التي استهدفت القضاء على استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب"، وفقا لرئيسة لجنة نوبل للسلام بيريت ريس-أندرسن. وقد حازت عليها مناصفة مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي.

سحر الخريف في هذه المناطق

جوائز أخرى

إلى ذلك، منحت جائزة نوبل في الفيزياء للكندية دونا ستريكلاند لتكون المرأة الثالثة التي تمنح نوبل في تاريخ الجائزة، والأولى منذ 55 عاماً. وفاز معها بجائزة الفيزياء الأميركي آرثر أشكن والفرنسي جيرارد مورو.

كما منحت نوبل في الطب للأميركي جيمس بي أليسون والياباني تاسوكو هونجو اللذين اكتشفا طريقة لمكافحة السرطان اعتماداً على جهاز المناعة البشري.

 
شارك