لبنى العليان... أول رئيسة بنك في السعودية

لأن لا حدود لإرادة المرأة السعودية في تمكين قدراتها، ها هي اليوم تثبت عن جدارة أنها قادرة على تولي الإدارة.

سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية حيث تمّ تعيين أوّل امرأة سعودية في منصب رئيس للمصرف.

هذه هي الأفلام العربيّة التي تم ترشيحها للأوسكار

لبنى العليان سيّدة الأعمال التي تبلغ من العمر 66 عاماً أصبحت أوّل رئيسة لبنك "ساب الأوّل" وهو البنك الناتج عن اندماج البنك "الأول" (البنك السعودي الهولندي سابقًا) مع البنك السعودي البريطاني "ساب".

العليان وتاريخ حافل

هي سيدّة أعمال سعودية من مواليد محافظة عنيزة في القصيم عام 1952، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان.

تشغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "العليان للتمويل" التي تضم أكثر من 40 شركة والتي أسسها والدها. وقد استغلت تدرجها في المناصب لتشجع والدها على تعيين المزيد من النساء للعمل معها إذ نجحت في توظيف 40 سيدة للعمل في أحد مصانع الشركة، حتى وصلن إلى 500 موظفة.

هي حائزة على بكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأميركية ودكتوراه في القانون من كلية ترينتي في جمهورية إيرلندا.

دبي من أفضل المدن لزيارتها في العالم

في العام 2017، تصدّر اسمها قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط".

تشغل لبنى العليان عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية الرائدة، من بينها "البنك السعودي الهولندي" و"مجموعة رولز رويس البريطانية" و"مجموعة دبيو بي بي الإعلامية" و"بنك أكبانك التركي" و"شركة شلمبيرجير البترولية".

وقد كسرت العليان الصورة النمطية للنساء السعوديات، فهي تعتبر متحدثة دائمة في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الذي ينعقد سنوياً في سويسرا.

 
شارك