مخاطر انتبهي إليها حين تطلقين مشروعاً تجارياً

تصل كل امرأة منّا إلى مرحلة معيّنة تشعر فيها بأنّها ترغب في أن يكون لها مشروعها الخاص، مشروع تحقّق من خلاله طموحاتها وشغفها بهذا المجال أو ذاك. غير أنّ الانطلاق في عالم التجارة ليس بهذه السهولة، فهو يحتاج إلى كثير من الدراسة والتروّي. انطلاقاً من ذلك، ثمّة عدد من المخاطر التي لا بدّ من أخذها في الاعتبار مع كلّ مشروع تجاري جديد ونقدّم لك في ما يأتي أبرزها:

قمّة التشويق في رواية “تراب الماس”

على الرغم من أنّ إطلاق مشروع خاص بك وإدارته يتطلّب العمل بدوام كامل وبذل جهود كثيرة، لن يكون الدخل الذي تحصلين عليه شهرياً ثابتاً قطّ بل متقلّباً بين فترة وأخرى. فالنفقات والمسؤوليات المالية كثيرة وتتحمّلينها وحدك، وهذا ما يلزمك بالتروّي والتفكير جيداً قبل القيام بأي خطوة كما ويملي عليك الادخار للحفاظ على التوازن المالي.

قد تدفعك الحماسة أحياناً إلى التسرّع في بعض القرارات في حياتك، غير أنّه لا بدّ لك من الانتباه جيداً إلى هذه النقطة في العالم التجاري لأنّك قد تقعين في أخطاء لو لم تفكّري ملياً في كلّ ما تقومين به. بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ من إجراء مختلف الأبحاث والدراسات المرتبطة بالسوق التجاري والسلع فيه والخدمات المقدّمة، بخاصّة أنّ المنافسة كبيرة وتحتاج منك إلى مزيد من الجهود.

المرأة السعودية في ملاعب كرة القدم… فرق وأندية وحماس وتشجيع

فريق العمل هو من أساسيات النجاح في كلّ مشروع. انطلاقاً من ذلك، خذي وقتك في اختيار الأشخاص الذين ترغبين في العمل معهم والجهات التي تريدين التعامل معها، لتستطيعوا معاً تحقيق التقدّم وبلوغ الهدف الأساسي. واعلمي أنّ على الفريق أن يكون موضع ثقة، فلا تنجرّي بالعاطفة بل اعتمدي على الموضوعية والذكاء لانتقاء أعضاء الفريق المثاليين.

تحتاج الأعمال التجارية التي ترغبين في تشغيلها إلى رأس مال كافٍ ومناسب لنوعها. لذلك، ضعي الميزانية المخصّصة لمشروعك على قائمة الأولويات واعلمي أنّ تحقيق الحلم لا يمكن أن يتمّ مباشرةً بل يحتاج إلى بعض الوقت. لذلك، جدي الفرصة المناسبة للحصول على تمويل أو قومي باستثمار أموالك بطريقة منطقية لتصلي إلى مبتغاك في نهاية المطاف.

شاهدي: أول سعودية تتسلم رخصة القيادة

لا تدعي طموحك يتخطّى التوقعات الواقعية، بل أبقي تفكيرك منطقياً وضعي أهدافاً ممكنة بعيداً عن المبالغة. فهذا يبعدك عن خيبة الأمل ويساعدك في توسيع تفكيرك بعيداً عن ظروف لا ترغبين في اختبارها.

 
شارك