حقوق المدبرة المنزلية... هذا ما يجب أن تعرفيه عنها

حقوق عاملات المنازل الأجنبيات. لا شكّ في أنّك تحتاجين إلى معرفتها. فقد أثيرت هذه القضية بشكل كبير مؤخراً بسبب الموقف المناهض لحقوق هؤلاء من قبل عدد من نجمات مواقع التواصل والموضة والمدونات. وقد تعرضن على إثر ذلك لموجة كبيرة من الانتقادات. فإذا كنت تستعينين بخدمات مدبرة في منزلك. سنساعدك على أن تعرفي الحقوق الأساسية التي يضمنها لها القانون.

اقرئي  “عالم وارنر براذرز أبوظبي” وجهة جديدة للعائلات الإماراتيّة

 حقوق العاملات... ضجة وجدال

تحوّلت حقوق مدبرات المنازل إلى موضوع نقاش وتداول في الآونة الأخيرة. والسبب الرئيسي هو الوقوف المفاجئ لبعض نجمات مواقع التواصل والإعلام والموضة ضدّ هذه الحقوق. وقد أعلن ذلك بشكل صريح وواضح من خلال تصريخات علنية وفيديوهات.

ويبدو أن هذا أثار غضب الرأي العام في العالم العربي. فقد رفض ملايين المتابعين هذا الموقف الذي وصفوه باللاإنساني مطالبين بإنزال العقوبات بالمناهضات لحقوق عاملات البيوت.

وتمت تلبية دعواتهم غالباً، حيث ألغى الكثيرون منهم متابعتهم لأولئك النجمات. بل إن بعضهن خسرن عملهن. وحتى العلامات الشهيرة أعلنت موقفها من خلال التخلي عن تمثيل إحدى الفاشينيستات لها.

إذاً تحولت حقوق المساعدة المنزلية إلى قضية رأي عام. ولهذا رأينا أنه من المهم أن نسلط الضوء عليها وأن نساعدك على التعرف عليها لتتمكني من الالتزام بها وتحقيق العدالة لك ولمدبرة منزلك في الوقت نفسه.

اقرئي للمرّة الأولى… السعوديات في “بطولة المرأة الخليجيّة”

في السعودية

في العام 2013 أصدر مجلس الوزراء السعودي قراراً لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعاملين في الخدمة المنزلية بما يحفظ حقوق الطرفين.

 وتضمن القرار لائحة تُلزم المدبرة المنزلية باحترام تعاليم الدين الإسلامي. كما نص على ضرورة التزامها بأنظمة المملكة على مختلف المستويات.

كذلك عليها الحرص على طاعة صاحب العمل وأفراد أسرته والحفاظ على ممتلكات العائلة  وعدم تعريض الأطفال وكبار السن لأي خطر. ونص القرار أيضاً على ضرورة أن تحافظ على أسرار الأسرة.

وفي المقابل على صاحب العمل دفع الأجر لها في نهاية كل شهر من دون تأخير. ومن المهم أن يوفر لها إقامة لائقة تؤمن لها الشعور بالراحة لمدة لا تقل عن 9 ساعات يومياً.

كما عليه أن يسمح لها بالحصول على يوم إجازة أسبوعي وعلى إجازة مرضية مدفوعة الأجر عند الحاجة وبناء على تقرير طبي.

ويحق للعاملة المنزلية أيضاً الحصول على إجازة لمدة شهر مدفوعة الأجر في حال مرور عامين على بدء العمل.

اقرئي ما هي خصائص أول صيدليّة ذكيّة في المملكة؟

أما في حال مرور أربع سنوات على خدمتها فيمكنها الحصول على مكافأة إذا انتهى عقدها بنهاية هذه المدة.

 ويعرض القرار صاحب العمل لغرامة مالية في حال مخالفته له. وقد يمنعه أيضاً من استقدام العملات لمدة عام واحد.

وتطبق الغرامة نفسها على العاملة في حال خالفت القرار بدورها إلى جانب منعها من العمل في البلد وتحمل مصاريف سفرها.

في الكويت

منذ عامين تقريباً صدر في الكويت قرار يقضي بتحديد الحد الأدنى لأجور مدبرات المنازل. وقد وصل حينها إلى 200 دولار أميركي.

وجاء ذلك بناء على قرار أخذه وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح وقضى بأن  "يكون الأجر الأساس الذي يتقاضاه العامل المنزلي ومن في حكمه ما لا يقل عن 60 ديناراً كويتياً أو200  دولار أميركي شهرياً".

كما تضمن القرار مجموعة أخرى من الحقوق التي يتمتع بها العاملون في البيوت. ومنها أن يقتصر العمل اليومي على 12 ساعة مع إلزام صاحب العمل بدفع ساعات العمل الإضافية.

كذلك يحق للعاملة الأجنبية الحصول على 30 يوماً كإجازة سنوية مدفوعة وعلى تعويض نهاية خدمة يشمل أجر شهر عن كل سنة عمل.

اقرئي سنة أولى في الغربة: ما هي التحديات وكيف تتغلّبين عليها؟

الإمارات

في العام الماضي أصدر المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات نسخة مُعدلة من مشروع قانون يعود إلى العام 2012   ويتعلق بحقوق فئات مختلفة من العمال ومن ضمنهم مدبرات المنازل.  وهو يقضي بأن يعامل أصحاب العمل العمال المنزليين معاملة حسنة تحفظ لهم كرامتهم وسلامة بدنهم.

كما يطالبهم بمنح هؤلاء مكان إقامة لائقاً وطعاماً مناسباً. وهو يمنح العاملين والعاملات الحق بالحصول على إجازة سنوية مدتها30  يوماً مدفوعة الأجر.

ويرى أيضاً ضرورة تمتعهم براحة يومية لا تقل عن 12 ساعة منها 8 ساعات متواصلة على الأقل. ويتضمن الحق بإجازة مرضية لمدة 15 يوماً مدفوعة الأجر وأخرى غير مدفوعة لمدة 15 يوماً أخرى.

ويفرض على أصحاب العمل أن يقدموا للعاملين والعاملات تعويضاً عن الإصابات أو الأمراض الناتجة عن العمل. وينص أيضاً على منحهم يوم راحة أسبوعياً مع إمكانية تنازلهم عنه مقابل أجر مادي.

 
شارك