تحسن نوعية التعليم يقلّص نسب زواج القاصرات

بفضل مساعي المؤسسات والجمعيات المدنية المختلفة في أنحاء العالم، انخفض معدل "زواج القاصرات" بشكل كبير في الفترة الماضية بحسب ما صرحت به منظمة "اليونيسف". وذكرت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أنه تم منع إتمام 25 مليون حالة زواج قاصر في العقد الأخير.

اقرئي: بعد الطيران… نساء السعودية إلى الإرشاد السياحي

وكشفت المنظمة أن منطقة جنوب آسيا شهدت أكبر انخفاض في "زواج القاصرات" حيث تراجع بنسبة الثلث. وأرجعت سبب الانخفاض إلى تحسن نوعية تعليم الفتيات في الهند وحملات التوعية والنشاطات الحكومية التي تهدف إلى حماية المراهقات.

وانخفضت النسبة 15 % في العقد الأخير ويُعتقد أن واحدة من كل 5 فتيات متزوجات قاصر، وذلك بعد أن كانت النسبة واحدة مقابل 4 قبل 10 سنوات.

وتفيد أرقام المنظمة بأن هناك 12 مليون طفلة قاصراً متزوجة في العالم العام الماضي. أما في عالمنا العربي فإن فتاة من أصل سبع تتزوج قبل بلوغها الثامنة عشرة من عمرها.

اقرئي: نساء عربيّات حلّقن بإنجازاتهنّ نحو العالميّة

ففي السعودية مثلاً تقول تقارير إن وزارة العدل تدرس منذ العام 2013 سنّ قانون لتحديد سنّ الزواج. لكن لم يصدر أي قرار رسمي حتى اليوم.

أمافي الإمارات فلا تتوفر اي إحصاءات رسمية توضح نسبة زواج القاصرات. لكن بحسب القانون الإماراتي، يمنع زواج شخصين يتجاوز عمر أحدهما ضعف عمر الآخر. ووفقاً لإحصائية "لليونيسف فإن 55% من الإماراتيات تزوجن قبل بلوغ سن العشرين.  

 وفي المغرب جرى إصدار مدونة الأسرة في العام 2004 وهي تحدد سنّ الزواج بـ 18 عاماً. إلا أن الالتزام بها يكاد لا يُذكر ولا سيما في الأوساط الريفية. والأمر ذاته ينطبق على مصر حيث تبلغ نسبة القاصرات المتزوجات 18% من نسبة المتزوجات.

اقرئي: أتعلّم الكثير من هذه المرأة

وقد حدّد القانون الأردني سن الزواج بـ 18 عاماً. إلا أن نسبة زواج القاصرات في الأردن هي  8% لكنها أيضاً غير دقيقة في ظل الحديث عن ارتفاع كبير جداً في أعداد القاصرات المتزوجات خلال السنوات الماضية ولا سيما في أوساط القبائل وبين البدو.

وفي لبنان، يوجد جمعيات كثيرة تقوم بحملات رفضًا لظاهرة الزواج المبكر الذي يفرض على العديد من الفتيات القاصرات ولا سيما في المناطق الريفية. وتعلو حالياً الأصوات المطالبة بتحديد سنّ الثامنة عشرة كسنّ أدنى للزواج. وذلك بعدما سجلت في الآونة الأخيرة في أكثر من منطقة لبنانية حالات تزويج لفتيات لا يتجاوزن أحيانًا عمر العشر سنوات.

 
شارك