بيان نايف القرشي: عائلتي شجّعتني كي أحصل على رخصة القيادة السعوديّة

ممّا لا شكّ فيه أنّ المرأة السعوديّة مقبلة على مرحلة جديدة على مختلف الأصعدة بعد سلسلة القرارات التي اتّخذتها القيادة مؤخّراً والتي أعطتها المزيد من الصلاحيّات والامتيازات، ولعلّ الأجدد حاليّاً هو السماح لها بقيادة السيّارة، وما يحمله ذلك من فرص ستعمل على اقتناصها لتطوير ذاتها وتحقيق طموحاتها. وكي نعرف عن كثب تأثير هذا القرار على حياة السعوديّات، التقينا مع بيان نايف القرشي، محاضرة في جامعة الملك عبدالعزيز، التي حدثتنا عن شعورها تمنّياتها للمرحلة المقبلة.

احذري العقوبات في حال استباق قرار السماح بالقيادة

حريّة التنقّل والقيادة  هما المفتاح الأساسي للاستقلاليّة في أيّ مجتمع، كيف تلقّيت خبر السماح للمرأة بالقيادة؟

شعور رائع أن يتمّ منح المرأة السعوديّة حقّها في القيادة والتنقّل من دون الحاجة إلى الاستعانة بأشخاص آخرين ليقوموا بهذه المهمة بدلاً عنها. يبعث هذا القرار على التفاؤل كونه بداية لتحسّن وضع المرأة السعوديّة في مجتمعها وبلدها.

كيف وجدت فترة تعلّم القيادة؟ وهل استغرقك ذلك وقتاً طويلاً؟

تدرّبت لـ6 ساعات وحسب كوني أحمل رخصة قيادة من الولايات المتّحدة الأميركيّة. وأعتقد أنّها فترة كافية ومناسبة لصقل مهارات القيادة التي تعلّمتها سابقاً وللتعرّف على بعض الإضافات الخاصة بطبيعة الطرق في المملكة العربيّة السعوديّة.

كيف أثّر هذا القرار على السعوديّات؟

لهذا القرار إيجابيّات كثيرة كقدرة المرأة على الاعتماد على نفسها والقيام بالمهام اليوميّة بسهولة وغيرهما. إلّا أنّني أعتبر أنّ الأهمّ هو تحويل الرخصة السعوديّة إلى رخصة دوليّة والاستفادة منها خارج المملكة عند الحاجة للقيادة أواستئجار سيّارة.

50 مطعماً تنافست على لقب الأفضل.. فمن فاز؟ ‎

هل تجدين أنّك بتّ على معرفة كافية بأصول القيادة وقوانينها؟

نعم، فمدّة التدريب كانت كافية لتعريف السيّدات على أصول القيادة وقوانينها كما أنّه ثمّة كتب صادرة عن الإدارة العامة للمرور يتمّ توزيعها على المتدرّبات في مدارس تعليم القيادة.

هل سيؤثّر هذا القرار بشكل مباشر على حياتك وسيغيّر روتينك اليومي؟

لن يؤثّر عليّ في البداية، لا سيّما أنّني لا أنوي القيادة إلّا بعد مرور فترة من الزمن. ولكنّني أشعر بالفرح وبالأمان إلى حدّ كبير لأنّ هذا الحق أصبح متاحاً للمرأة السعوديّة.

حدّثينا عن ردّ فعل محيطك الاجتماعي بعد هذا القرار.

ترى عائلتي أنّ الوقت قد حان لمنح المرأة حقّها في القيادة، وقد شجّعتني كي أحصل على رخصة القيادة السعوديّة فور إتاحة المجال لذلك.

من هي اللبنانية التي حصلت على وسام الإمبراطورية البريطانية؟

ما هو أوّل مكان ستزورينه في سيّارتك الخاصة؟

(ضاحكة) لا أدري بعد، ولكن لا شكّ أنّني سأقصد أحد الأماكن التي تكثر فيها مواقف السيّارات.

 
شارك