احذري العقوبات في حال استباق قرار السماح بالقيادة

الكثير من السعوديات متحمسات للبدء بالقيادة، ولكن عليهن الحذر إذ ذكرت مصادر مطلعة أن عقوبات فورية ستطبق بحق النساء اللواتي يمارسن قيادة المركبات في الشوارع قبل سريان مفعول قرار السماح لهن بالقيادة.

وأوضحت المصادر بحسب صحيفة "عكاظ" أن إدارة المرور حذّرت من يحملن رخص قيادة سعودية من قيادة المركبات قبل الموعد المقرر، مشددة على أنه سيتم توقيع العقوبات والمخالفات المرورية النظامية بحق المتجاوزات.

50 مطعماً تنافست على لقب الأفضل.. فمن فاز؟ ‎

وكانت الإدارة العامة للمرور في كل المناطق والمدن قد اتخذت عدداً من الإجراءات لمواجهة حالات قيادة النساء قبل الموعد المقرر، أبرزها تحرير مخالفة بحق قائدة المركبة بشكل فوري من قبل رجال المرور بتقييد رقم السجل المدني أو من خلال لوحة المركبة التي تقودها في حال عدم توقفها، فيما تطبق المادة 77 في نظام المرور التي تنص على أنه في حال سمح قائد المركبة أو مالكها لشخص آخر، ليس لديه رخصة قيادة، بقيادة المركبة فسيعاقب بغرامة مالية لا تزيد على 900 ريال. وتشير المادة 77 إلى أنه وإذا نجم عن ذلك حادثة، يتحمل هذا الطرف أيضاً المسؤولية المالية، وفقاً لتقدير المحكمة المختصة، كما يعاقَب مَن لم تكن لديه رخصة قيادة بغرامة مالية ما بين 500 إلى 900 ريال.

من هي اللبنانية التي حصلت على وسام الإمبراطورية البريطانية؟

من جهة ثانية، يقوم فريق بحثي تحت مظلة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، بالتعاون مع فريق مختصّ من الإدارة العامة للمرور، بإعداد مشروع بحثي حول أثر قيادة المرأة للسيارة على التنمية المستدامة والسلامة المرورية.

ويهدف المشروع، الذي تشرف عليه الدكتورة نجاح بنت مقبل بن عبدالله القرعاوي، أستاذ جغرافية النقل المشارك في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، عميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة في جامعة الإمام، إلى رصد وتوثيق المرحلة الانتقالية ما بين قبل وبعد قيادة المرأة للسيارة، والوقوف على تبعات هذا القرار والإجراءات التحضيرية لتطبيقه، وما سيترتب عليه من آثار ملموسة على التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة (الاقتصاد، البيئة، والمجتمع) وكذلك أثرها على السلامة المرورية.

من هي أول سعودية تعمل في نادٍ كروي في المملكة؟

ويستند المشروع البحثي إلى استطلاع الآراء عبر استبيان يمكن للمشتركين فيه الدخول في سحب على عدد من السيارات وقسائم تأمين وقسائم شرائية وغيرها من الجوائز.

 
شارك