"الهيبة العودة" يواجه القضاء والمجتمع المدني

يواصل مسلسل "الهيبة - العودة" إثارة الجدل، فقد قررت المحامية العامة التمييزية القاضية كارلا قسيس ختم التحقيق في الإخبار المقدم من المحامي أشرف الموسوي و21 محامياً إلى القضاء، طالبين فيه وقف عرض مسلسل "الهيبة -العودة" تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب.

وأقام هؤلاء المحامون دعوى لدى النيابة العامة احتجاجاً على تعرّض المسلسل للمجتمع البقاعي، والبعلبكي تحديداً، ووصمه بالفوضى. علماً أنّ الشركة المنتجة كتبت في بداية الحلقات أنّ هذه القصة هي من نسج الخيال ولا تمتّ إلى الواقع بِصلة.

هل استجابت شاكيرا للدعوات وألغت حفلها في تل أبيب؟

وحضر المحامي اللبناني محمد منتش عن الشركة المنتجة للمسلسل (الصبّاح) وأبرز مستندات. وقال لصحيفة "النهار" أنّ "جميع القيمين على المسلسل حريصون على أبناء الوطن ككل وليس على منطقة محددة، يكنون لها كل الاحترام والتقدير ولأبنائها الشرفاء والطيبين وغير المقصودين في هذا المسلسل الذي هو من نوع الدراما".

وسأل: "إنّ برنامج أبو سليم كان يضم شخصيات طيبة وأخرى ذات سمة احتيالية، فهل يعني ذلك أنّ بيئة "أبو سليم" هي كذلك؟ بالطبع لا".

كاظم الساهر وغي مانوكيان وأبو يجتمعون في مهرجانات زحلة الدولية

وفي سياق آخر، أصدرت جمعية لبنانية تدعو إلى الحد من تفلت السلاح ونشر ثقافة السلام بياناً أعربت فيه عن الانزعاج الشديد من المسلسل.

وجاء في بيان نشرته جمعية Safe Side عبر حسابها على فيسبوك أنّ "أبناء مدينة بعلبك الذين يتحدث أبطال المسلسل بلهجتهم لا ينتمون إلى مدرسة القمع أو منع أي عمل فني ولا إلى ثقافة عدم احترام التنوع الفني والإنتاج الثقافي، مشيراً إلى أنّ "الأحداث كلها تدور في منطقة معينة وصولاً إلى الإيحاء بأن القصة حقيقية"، ولافتاً إلى "إمكانية تقديم دعوى تقضي بوقف عرض المسلسل أمام قاضي الأمور المستعجلة".

واعتبر البيان أن "أهل بعلبك ليسوا هكذا. أهل بعلبك هم أهل الشعر والشمس والتاريخ والحياة. فالتعميم يجرح أهل المنطقة وهو مرفوض رفضاً تاماً"، مطالباً وزير الإعلام اللبناني ملحم رياشي بأن يوعز إلى الشركة المنتجة بأن تضع قبل كل حلقة بياناً يؤكد أن سيناريو المسلسل ليس قصة حقيقية.

كيف تمضي الأسر الحاكمة شهر رمضان؟ شاهدي عفوية حاكم دبي وأبنائه

وختم البيان بأن الجمعية تضع هذه القضية أمام الوزير وأنها على يقين تام بأنه سيأخذ الإجراءات الصائبة والعادلة من دون المس بحرية الفكر.

 
شارك